الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 21:02

الأولاد للأذكياء: هيا نتعرف على خصائص الماء!

كل العرب
نُشر: 11/01/13 12:18,  حُتلن: 08:32

يتمدد الماء إذا ما رفعت حرارته إلى ما فوق 4 مئوية أو خفضت إلى ما تحتها

سائل عديم الرائحة والمذاق واللون، إلا إذا كان الجسم المائي كبيرا أو عميقا فعندئذ يبدو أزرق. يتركب جزيؤه من ذرتي هيدروجين وذرة أكسجين واحدة. ويزن السنتيمتر المكعب الواحد من الماء، حين تكون درجة حرارته 4 مئوية، غراما واحدا. وثقل الماء النوعي هذا يتخذ مقياسا لتحديد الأوزان النوعية لجميع السوائل والجوامد; ومن أجل ذلك نقول إنه (أي ثقل الماء النوعي) يساوي 1. يتمدد الماء إذا ما رفعت حرارته إلى ما فوق 4 مئوية أو خفضت إلى ما تحتها. وحرارة الماء النوعية هي 1 أيضا. وهذا يعني أننا نحتاج إلى سعرة Calorie واحدة من الحرارة لرفع حرارة غرام واحد من الماء درجة مئوية واحدة. وإنما يتحول الماء إلى بخار إذا رفعت حرارته إلى درجة مئة مئوية (أو إلى درجة 212 فارنهايتية)، ويتحول إلى جليد إذا خفضت حرارته إلى درجة صفر مئوية (أو إلى درجة 32 فارنهايتية).


صورة توضيحية

وبخار الماء أخف من الهواء، ومن هنا كان الهواء الرطب أقل كثافة من الهواء الجاف عند تساوي الحرارة. والماء موصل للكهرباء، وإن لم يكن موصلا جيدا. وهو أكثر المذيبات شيوعا وأعظمها شأنا، باعتباره قادرا - إلى حد ما - على إذابة جميع المواد المعروفة تقريبا. والماء هو أكثر المركبات الكيميائية وفرة وأعظمها أهمية أيضا. فالجسم البشري يتألف ثلثاه، أو أكثر من ثلثيه، من الماء; وأكثر من ثلثي سطح الأرض مغمور بالماء. والماء ضروري لجميع الكائنات الحية. وقد أشار القرآن الكريم إلى هذه الواقعة فقال تعالى في الآية الثلاثين من سورة الأنبياء: <وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون>. وهو إلى ذلك أساسي في عملية التخليق الضوئي (را. أيضا: العلامة المائية; والقوة المائية; والموارد المائية; وتنقية الماء).

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة