الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 19:01

لأطفالنا الأحباء: ما هو علم الكيمياء؟

كل العرب
نُشر: 11/01/13 12:17,  حُتلن: 08:00

للكيمياء أقسام ثلاثة رئيسية: الكيمياء اللاعضوية والكيمياء العضوية والكيمياء الطبيعية أو الفيزيائية

الكيمياء هو علم تركيب المادة والتغيرات التي تطرأ عليها. إن علم الفيزياء يعنى بالمادة أيضا ولكنه يدرس خصائصها وحالاتها وسلوكها بالنسبة إلى مختلف القوى. ومع أن العلمين كثيرا ما يتشابكان أو يتداخلان فينبغي أن نذكر دائما أن موضوع الكيمياء الأساسي هو <التغير الكيميائي> أي التغير في تركيب المادة. وللكيمياء أقسام ثلاثة رئيسية: الكيمياء اللاعضوية والكيمياء العضوية والكيمياء الطبيعية أو الفيزيائية. تعنى الكيمياء اللاعضوية بدراسة مختلف العناصر والمركبات ما عدا الكربون. وتعنى الكيمياء العضوية بدراسة مركبات الكربون وهي كثيرة يبلغ عددها مئات الألوف.


صورة توضيحية


في حين تعنى الكيمياء الطبيعية أو الفيزيائية بدراسة الخصائص الكيميفيزيائية أو الكيميائية الفيزيائية للمواد. أما الكيمياء التحليلية ففرع تخصصي من الكيمياء يعنى بدراسة المواد العضوية واللاعضوية في آن معا. ويمكن القول إن أولية الكيمياء ترقى إلى مطالع القرن الأول قبل الميلاد عندما أخذ الخيميائيون Alchemists يقومون ببعض التجارب في هذا الحقل استنادا إلى نظريات فريق من فلاسفة الإغريق القدامى. ثم جاء العرب فخطوا بعلم الكيمياء خطوات واسعة إلى الأمام. وبحسبك أن تعلم أن جابر بن حيان، أبا الكيمياء العربية، كان أول الكيميائيين الذين نادوا بأهمية البحث التجريبي، وأنه هوالذي اكتشف حمض النتريك وحمض الكبريتيك.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة