الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 02:02

قانون يضمن تمويل السفريات للمرضى


نُشر: 19/03/08 11:45

اصدرت وزارة الصحة مؤخرا تعليمات جديدة بخصوص تمويل السفر لمحتاجي عمليات غسل الكلى ( الدياليزا)، تنص على دفع القسم الاكبر من مصروفات السفر الى المستشفيات عن طريق صناديق المرضى.
وجائت هذه التعليمات استجابة لتوصيات لجنة العمل والرفاة والصحة البرلمانية، التي كانت قد عقدت اجتماعا خاصا قبل عدة اشهر بعنوان " خطر ايقاف علاج الدياليزا للمرضى من دير حنا نتيجة عدم تمويل نفقات السفريات لتلقي العلاج " وهو اقتراح بحث عاجل بادر اليه النائب سويد، وطرح فيه المشكلة بقرية دير حنا بشكل خاص، وفي البلاد بشكل عام. فحسب قانون التامين الوطني، مرضى الدياليزا يستحقون لتغطية السفريات، فعلى صناديق المرضى ان تدفع نصف المبلغ وعلى قسم الرفاة في السلطة المحلية ان يدفع القسم الثاني، ولكن بسبب الازمة الخانقة التي تعاني منها غالبية السلطات المحلية لا تستطيع اقسام الرفاة في هذه السلطات دفع نصف المبلغ مما يؤدي الى تغطية النفقات عن طريق المريض، وهذا يكلف احيانا مبالغ طائلة تتجاوز آلاف الشواقل شهريا، لانه في العديد من الحالات يتم السفر الى المستشفى لتلقي العلاج يومين في الاسبوع بسيارة اسعاف، مما يزيد التكاليف، بالاضافة الى ان دخل هؤلاء المرضى يعتمد بالاساس على مخصصات التامين الوطني كونهم عاجزون عن العمل.


د. حنا سويد

وبالفعل، استطاع النائب سويد اقناع اللجنة بضرورة تدخلها، وقد انضم رئيس اللجنة يتسحاك غلنتي وعضو الكنيست ران كوهين الى اقتراح قانون الجبهة الذي ينص على ارجاع كل نفقات السفر عن طريق صناديق المرضى لكي لا تتكرر حالات يعجز فيها المرضى عن ضمان علاجهم بسبب هذه النفقات.
كما اوصت اللجنة وزارة الصحة بالقيام بتسهيلات عديدة حتى تتم عملية التشريع المقترحة، ومؤخرا اوصت وزارة الصحة عن طريق مديرية الطب التابعة لها بالعديد من التسهيلات، ونظرا لاهميتها للعديد من المواطنين متلقي العلاج فهي تنص بالتفصيل على ما يلي:
• المريض الذي حصل على تقرير طبيب مختص ينص على ان سفره يجب ان يتم فقط بواسطة سيارة اسعاف، فعلى صندوق المرضى ان يدفع تكاليف السفر باكملها.
• المريض الذي يختار السفر بسيارة اجرة خصوصية يحصل على نصف نفقات السفر من صندوق المرضى، اما اذا اختار السفر بالمواصلات العامة او بسيارته الخاصة فيحصل على كل التكاليف من صندوق المرضى.
• المريض االذي لم يحصل على تقرير طبيب مختص ينص على ان سفره يجب ان يتم فقط بواسطة سيارة اسعاف، ولكن سفره الى العلاج يتم بواسطة سيارة اسعاف عندها صندوق المرضى ملزم بدفع نصف النفقات.
• صندوق المرضى لا يستطيع فرض طريقة المواصلات على المريض، وعلى صندوق المرضى بكل الحالات اعلام المريض بنسبة النقات التي سيدفعها في كل الحالات.
من الجدير ذكره ان هذه التسهيلات الجديدة، اصدرت مع بداية الشهر الحالي، وبدا العمل وفقها فورا. وفي مقدمة بيان وزارة الصحة حول هذه التسهيلات، نوهت الوزارة انها ستوصي بدعم التعديل القانوني الذي ذكر اعلاه.

مقالات متعلقة