الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 06:01

الشرطة: تساقط الثلوج في القدس والشمال وجبل الشيخ

كل العرب
نُشر: 09/01/13 07:43,  حُتلن: 17:37

يودا ممان الناطق بلسان شرطة الشمال:

الثلوج بدأت تتساقت في الشمال وصفد علما أن الأجواء هادئة

إغلاق شارع رقم 90 قرب وادي بيزك في أعقاب حدوث فيضان

إغلاق شارع 804 المحاذي لوادي حلزون وشارع 899 قرب بيت ساسا وشارع 99 قرب وادي بانياس

نطالب السائقين بالقيادة بسرعة بطيئة أقل بـ 30 – 40 كليومترا في الساعة من السرعة المسموحة في يوم صافٍ واعتيادي

يجب استخدام غمازات السيارات خصوصا وأن مجال الرؤية محدود وغير واضح إذ تشهد المنطقة أجواء عاصفة

مصادر صحفية:

تعطيل الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في مدينة صفد عقب تساقط الثلوج

الثلوج وصلت الى ارتفاع 10 سنتمترات في هضبة الجولان فيما تعمل الجرافات على إزالة الثلوج وفتح الطرقات والشوارع

ارتفاع الثلوج في أسفل جبل الشيخ وصل الى نحو متر واحد في حين قرر منتجع جبل الشيخ إغلاق أبوابه أمام جمهور الزائرين

كميات كبيرة من البرد تسقط في منطقة مسجاف الأمر الذي يشكل خطر الإنزلاق بالإضافة الى ذلك تساقط الثلوج في منطقة معلوت

بلدية القدس تناشد السائقين بعدم استخدام مركباتهم الخاصة ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر لاتاحة المجال أمام طواقم البلدية بالمحافطة على الشوارع مفتوحة

سقطت الثلوج اليوم الأربعاء في مناطق مختلفة من البلاد وخاصة في مدينة القدس، حيث تجمعت الثلوج الكثيفة في التلة الفرنسية وجيلا وجبل هرتسل ومناطق جبلية ومرتفعة أخرى علما أن بلدية القدس كانت قد أعلنت حالة التأهب استعدادا لموجة العواصف والصقيع التي تجتاح البلاد. وقال الناطق بلسان شرطة الشمال إن "مدينة الناصرة التي احتفلت قبل أسبوع بعيد الميلاد المجيد، ها هي تحتفل اليوم أيضا بتساقط ثلوج خفيفة جدا فيها، بحيث بدأت الثلوج بالتساقط في منطقة الناصرة إلا أن الثلوج لم تتماسك عند سقوطها على الأرض" كما جاء في بيان الشرطة. وويعبر اللون الأبيض عن النقاوة والصفاء والتواضع والطهارة، ومع أمنيات إحلال السلام والعدل والحق في بلادنا الغالية وفي العالم أجمع، تلونت قمم جبال الجليل والجولان والمركز بالحلة البيضاء في هذه الأيام شديدة البرودة التي تعصف في البلاد. وعلم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن الثلوج بدأت تتساقط منذ صباح اليوم الأربعاء على قمم جبال الجليل مثل كيبوتس منرا، مسجاف عام، يرؤون، برعم، ساسا وتسفعون، في حين تعطلت الدراسة في يرؤون بالإضافة الى تساقط الثلوج في القدس.


صور من تساقط الثلوج في صفد هذا الصباح

ويقول مواطنون من الجليل إنهم "يشعرون بسعادة كبرى لتلون البلدات والمدن باللون الأبيض بعد تساقط الثلوج، معبرين عن أملهم بمضاعفة كمية الثلوج المتساقطة في المنطقة خاصة وأن الكبار والصغار على حد سواء يستمتعون بتساقط الثلوج الذي نادرا ما يحدث في بلادنا، وبالتالي ينتظرون هذا الموسم على أحر من الجمر".

ثلوج في صفد
وعلم مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب أنه "وفي أعقاب تساقط الثلوج في مدينة صفد، تقرر تعطيل الدراسة في كافة المؤسسات التعليمية في المدينة، علما أن الثلوج وصلت الى ارتفاع 10 سنتمترات في هضبة الجولان فيما تعمل الجرافات على إزالة الثلوج وفتح الطرقات والشوارع.

جبل الشيخ
أما في جبل الشيخ فقد وصل ارتفاع الثلوج في أسفل الجبل الى نحو متر واحد، في حين قرر منتجع جبل الشيخ إغلاق أبوابه أمام جمهور الزائرين فيما سيفتح أبوابه خلال الأيام القريبة القادمة تماشيا مع حالة الطقس.

حملة الثلج في القدس
ويتوقع الراصد الجوي الإسرائيلي، أن تسقط الثلوج على قمم جبال مركز البلاد، في حين بدأت الثلوج بالتساقط في كريات أربع ولكنها كانت سريعة الذوبان، كما ومن المتوقع أن تسقط الثلوج في مدينة اقدس قبل ظهر اليوم. وتناشد بلدية القدس السائقين بعدم استخدام مركباتهم الخاصة ابتداء من الساعة الواحدة بعد الظهر لاتاحة المجال أمام طواقم البلدية بالمحافطة على الشوارع مفتوحة. وتتأهب نحو 100 جرافة للعمل على إخلاء الشوارع وما لا يقل عن 40 طنا من الملح لفتح الطرقات والشوارع في حين وصلت ميزانية "حملة الثلج" الى نحو مليون شيكل.


تصوير: أفيهو شابيرا- Ynet

إغلاق شوارع
أفاد يودا ممان الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب أن "الثلوج بدأت تتساقت في مناطق مختلفة في شمالي البلاد والتي امتدت حتى صفد والمنطقة المحاذية علما أن الأجواء هادئة" كما جاء في بيان الشرطة الذي "ناشد الجهور بالحذر على الطرقات والإمتناع عن الوصول الى الشوارع المغلقة". وأكد يودا ممان في بيانه أنه وبعد فتح كافة شوارع الشمال أمام حركة السير إلا أنه تم إغلاق شارع رقم 90 قرب وادي بيزك في أعقاب حدوث فيضان بالإضافة الى إغلاق شارع 804 المحاذي لوادي حلزون وشارع 899 قرب بيت ساسا وشارع 99 قرب وادي بانياس" كما جاء في بيان الشرطة.

ثلوج في الجولان
وقال يودا ممان في بيانه أيضا إن "الثلوج سقطت في شوارع الجولان الأمر الذي يشكل خطر الإنزلاق وعليه نطالب السائقين بالإمتناع عن الوصول الى الشوارع الخطرة التي ملأتها الثلوج، فيما تقوم الجرافات بالعمل على فتح الطرقات، علما أنه تم إغلاق محور شاريون- فاست، أمام حركة السير في أعقاب سقوط الثلوج الكثيف على هضبة الجولان، بالإضافة الى إغلاق شارع 6953 من مشمار هعيمق باتجاه عين هشوفيط، وشارع 89 باتجاه عين زيتيم، و 886 في الطريق المؤدي الى الريحانية حيث يشهد شارع 886 تساقط ثلوج وضباب. هذا، وتم إغلاق شارع 89 من معلوت باتجاه حرفيش بسبب الجليد على الشوارع كما وتقوم ماعتس بمساعدة الشرطة بالعمل على فتح الطريق، كما وتم إغلاق شارع 854 من حوسن باتجاه بيت جن بسبب الجليد وخطر الإنزلاق" كما جاء في بيان الشرطة.

إنزلاق وحوادث
وجاء في بيان شرطة الشمال: "وقعت بعض الحوادث نتيجة للإنزلاق إثر سقوط الثلوج في هضبة الجولان، دون وقوع إصابات وعليه نناشد جمهور السائقين بالإمتناع عن الفرملة الفجائية والقيادة بتمهل والإمتناع عن الدخول في عمق المياه أو السير على حافة الطريق والإمتناع عن السير في المحاور البديلة الخطرة أو استخدام طرقات سريعة كبديل للشوارع المغلقة" كما جاء في بيان الشرطة.

برد في مسجاف
وقال الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان له اليوم الأربعاء إن "كميات كبيرة من البرد تسقط في منطقة مسجاف الأمر الذي يشكل خطر الإنزلاق، بالإضافة الى ذلك تساقط الثلوج في منطقة معلوت إلا أنه سرعان ما يذوب عندما يلامس الأرض" كما جاء في بيان الشرطة.

تعليمات للسائقين
ووجه الناطق بلسان الشرطة بعض التعليمات للجمهور مفادها "يجب استخدام غمازات السيارات خصوصا وأن مجال الرؤية محدود وغير واضح إذ تشهد المنطقة أجواء عاصفة، وبالتالي نطالب السائقين بالقيادة بسرعة بطيئة، تكون أقل بـ 30 – 40 كليومترا في الساعة من السرعة المسموحة في يوم صافٍ واعتيادي. يجب تخفيف السرعة قبل المنعطف واستخدام الفرامل بلطف، والحفاظ على مسافة مع السيارة الأمامية، والإمتناع عن السير في حافة الشارع مع استخدام غيار منخفض. أما في المناطق الضبابية، يجب السير بسرعة أبطأ والإمتناع عن اجتياز السيارات مع الحفاظ على السير في يمين الشارع وإضاءة الإنارة المنخفضة الخاصة بالضباب واستخدام الهواء لمسح البخار عن الزجاج الأمامي والخلفي في السيارة" كما جاء في بيان الشرطة.

وتوجه الناطق بلسان شرطة الشمال في بيان عممه على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب لجمهور المواطنين جاء فيه: "ستكون حالة الطقس اليوم عاصفة وستهب رياح شديدة وأمطار غزيرة، كما وستتساقط الثلوج في القسم الشمالي من البلاد، هذا وقد تراكمت الثلوج على قسم من الشوارع وتم إغلاق قسم منها، ويجب الإنتباه أثناء السياقة في الشوارع بسبب حالة الطقس السيئة". وأضاف البيان: "وتتواجد الشرطة وقوات من الإنقاذ في العديد من الأماكن لتقديم المساعدة. ولتلقي المساعدة يمكنكم الإتصال على الرقم 100". الى هنا بيان الشرطة.
 


صورة من مدينة الناصرة شارع النمساوي صباح اليوم الأربعاء


صورة أخرى في مدينة الناصرة



صورة من مدينة القدس هذا الصباح
 


صور من تساقط الثلوج في الجولان هذا الصباح

 الصور التالية تصوير: أفيهو شابيرا- Ynet

الصور التالية من مدينة الناصرة

الصور التالية من حبات البرد في ديرحنا

الصور التالية من القدس تصوير: إيهود تسويغنبرغ Ynet 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
235089.84
BTC
0.52
CNY