الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

جامعيون من سخنين في جامعة النجاح في نابلس: نتعلم بمناخ فلسطيني وبدون تمييز

أمين بشير -
نُشر: 06/01/13 15:10,  حُتلن: 19:04

عبدالله طربيه:

إدارة الجامعة ترعانا وتعاملنا كأبنائها ويتابعون أمورنا ويهتمون بنا وبكثير من المجالات غير المجال التعليمي

من ناحية اللغة فإن التواصل مع المحاضرين والطلاب في الجامعة أسهل بكثير من التواصل باللغة العبرية في الجامعات الإسرائيلية والتعليم جدي وصعب جداً

مازن غنايم:

أشكر إدارة الجامعة على التعاون والمساعدة لطلاب الوسط العربي الدارسين في الجامعة وأتمنى النجاح والمثابرة لجميع الطلاب وتحقيق أمنياتهم وأمنيات الأهل بالنجاح

الدكتور غزال ابو ريا:

أشكر إدارة الجامعة والدكتور زهدي الذي كان همزة الوصل بين الأهالي والجامعة وأتمنى النجاح للطلاب في ظل الأجواء الفلسطينية

تحتل جامعة النجاح الوطنية المرتبة الخامسة على المستوى العالم العربي من حيث ترتيب الجامعات العربية، وقد أصبح هذا اليوم دافعا عند طلاب الوسط العربي التوجه اليها للدراسة كونها تمنح الشهادات العليا في مجالات مختلفة، ومنها الطب والتمريض والصيدلة وغيرها من المواضيع التي يفتقر اليها الطلاب الفلسطينيون من الداخل، وقد تحولت هذه الجامعة التي تم تأسيسها منذ العام 1918 الى وجهة وقبلة الطلاب الفلسطينيين من جميع مدن وقرى الوسط العربي في الداخل، وقد وصل عدد الطلاب فيها الى 24 ألف طالب بينهم ما يزيد عن مائتي طالب من الوسط العربي، وحصة مدينة سخنين 11 طالبا بينهم سبعة طلاب يدرسون موضوع الطب.

التقى مراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب عدد من الجامعيين من أبناء مدينة سخنين الدارسين في جامعة النجاح الوطنية في نابلس، واستمع الى آرائهم وأمنياتهم ومشاعرهم والعلاقة التي تربطهم بالأهل الفلسطينيين من ابناء الضفة الغربية. وقال الجامعي عبدالله جمال طربيه: "بدأت تعليمي في نابلس منذ شهرين وأنا أدرس الطب، وهنا نحن نأخذ أفضلية الجامعة كجامعة عربية وفلسطينية، ومن ناحية اللغة فإن التواصل مع المحاضرين والطلاب في الجامعة أسهل بكثير من التواصل باللغة العبرية في الجامعات الإسرائيلية والتعليم جدي وصعب جداً، وإدارة الجامعة ترعانا وتعاملنا كأبنائها ويتابعون أمورنا ويهتمون بنا وبكثير من المجالات غير المجال التعليمي، ولا يوجد أي تمييز بين الطلاب في الجامعة".

تعليم جدي وأجواء مريحة
وقال الجامعي محمد عبد الحكيم طربيه: "هذه السنة الأولى التي أتعلم في جامعة نابلس، وأتعلم موضوع الطب، والأجواء في الجامعة مريحة جداً والدراسة مريحة حيث توجد مكتبات نستطيع الدراسة فيها والتعليم جدي، ويجب على الطالب بعد كل محاضرة أن يدرس في بيته أربع ساعات ليفهم المحاضرة. المحاضرون يتحدثون بالإنجليزية ولكن إذا طلبت أن يفسروا باللغة العربية فإنهم لن يرفضوا، لذلك أول فصل ستكون صعوبة في فهم المحاضرات باللغة الإنجليزية ولكن بعدها ستزول هذه المخاوف ونعتاد على ذلك".

مستوى تعليم عالي
وقالت الجامعية نادين عثمان غنايم من سخنين: "أدرس الطب في جامعة النجاح في نابلس، وفي البداية سمعت عن التعليم هنا أن مستواه عالي جداً فدخلت الجامعة وتعلمت، وفعلاً فقد وجدت أن مستوى الجامعة عالٍ جداً، وفي البداية كانت الصعوبة باللغة الإنجليزية ولكن بعدها تأقلمت مع الوضع. وأنا أنصح كل طالب يرغب في تعلم الطب أن لا يتردد ويتعلم في نابلس". وقال الجامعي خالد أحمد صوان: "أتعلم التمريض في جامعة نابلس وهذه السنة الأولى لي في التمريض، وأنا أنصح الجميع بالإنضمام والتعلم في نابلس لأن مستوى التعليم هنا عالي جداً وعلاقتي مع الطلاب ممتازة وأشعر بأنني في بيتي سخنين، وأيضاً الإدارة تشعرنا بأننا في بيتنا".


طلاب مدينة سخنين في جامعة النجاح في نابلس

مناخ فلسطيني
أما الجامعي علي سليمان خلايلة فقال: "أنا طالب طب سنة أولى أتعلم في جامعة النجاح في نابلس، الأجواء هنا شبيهة جداً بالوسط العربي الذي نعيشه في سخنين والجليل، نفس العادات والتقاليد، والجامعة هنا ذات مستوى عالي جداً، وجامعة النجاح الوطنية حازت على المرتبة الخامسة في العالم العربي، ونحن كطلاب متأقلمون مع بعضنا البعض وأيضاً مع المحاضرون. صحيح أن الطلاب يعانون من صعوبات في أول التعليم ولكنه أمر طبيعي، فالطب مثلاً يحتاج الى الكثير من الوقت للدراسة ولكن الطلاب يتأقلمون بسرعة". وقال الجامعي بدر غازي بدران خلايلة من سخنين: "أتعلم في جامعة النجاح الطب العام، وهي جامعة ممتازة على مستوى عالي ومستوى راقي يتعلم فيها طلاب من أنحاء العالم العربي، من الخليج ولبنان وسوريا وهي جامعة كبيرة، وأنا أنصح الجميع بالتعليم في جامعة نابلس فهي تعتبر من أفضل الجامعات في العالم العربي، وهي تقريباً من نفس مستوى جامعات اسرائيل وأوروبا". أما الجامعية حنين يوسف شاهين من سخنين فتقول: "هذه السنة الأولى لي في جامعة النجاح في نابلس وأنا أتعلم الطب، تأقلمت بسرعة مع مناخ الجامعة ومستوى التعليم عالي، المناخ في الجامعة فلسطيني ويرجعني الى وطني. كثيراً ما كنت أسمع عن فلسطين والآن أنا أتعلم فيها، الأجواء عربية والتعليم جيد جداً. في اسرائيل تعليم الطب فيه معاناة كبيرة ولكن في نابلس تضمن تحقيق حلمك إن كنت متمسكا به". 

همزة وصل
وفي حديث خاص لمراسل موقع العرب وصحيفة كل العرب مع مازن غنايم، رئيس بلدية سخنين والذي ترأس وفدا الى جامعة النجاح الوطنية والتقى بإدارة الجامعة والطلاب ابناء المدينة، فقد شدد على "أهمية الدراسة في هذه الجامعة وشكر إدارة الجامعة على التعاون والمساعدة لطلاب الوسط العربي الدارسين في الجامعة، وتمنى النجاح والمثابرة لجميع الطلاب وتحقيق أمنياتهم وأمنيات الأهل بالنجاح والعودة للوسط العربي من أجل خدمته في المجالات التعليمية المختلفة". أما الدكتور غزال ابو ريا، الناطق بلسان بلدية سخنين، فقد "شكر إدارة الجامعة والدكتور زهدي الذي كان همزة الوصل بين الأهالي والجامعة، وتمنى النجاح للطلاب في ظل الأجواء الفلسطينية مما سيساهم بالعيش فترة الدراسة بأجواء حميمية رائعة".

 
الدكتور غزال أبو ريا

 
عبد الله جمال طربيه

 
نادين عثمان غنايم

 
محمد عبد الحكيم طربيه


بدر غازي خلايلة


خالد محمد صوان

 
حنين يوسف شاهين


علي سليمان خلايلة

 

مقالات متعلقة