الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 09:02

خطوات معالجة الغيرة لدى الاطفال (الحلقة الاولى)

أماني حصادية -
نُشر: 04/01/13 13:07,  حُتلن: 15:09

يُعرف علماء النفس والتربية الغيرة عند الطفل بأنّها:

حالة انفعالية مركبة من حب التملك والشعور بالغضب تصاحبها تغيرات وظيفية "فسيولوجية" داخلية وخارجية يشعر بها الطفل – عادة – عند إحساسه بفقدان الامتيازات التي كان يحصل عليها أو ينتظرها وخاصة عند ظهور مولود جديد

قديماً غار أبناء نبي الله يعقوب من أخيهم النبي يوسف (ع) والقصة مسجلة في كتاب الله الكريم، وفيها دروس وعبر للدارسين، وكذلك لما قصّ يوسف على أبيه (ع) ما رآه في الرؤيا، حذره والده من كيد إخوته، قال تعالى: (إِذْ قَالَ يُوسُفُ لأبِيهِ يَا أَبَتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ * قَالَ يَا بُنَيَّ لا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإنْسَانِ عَدُوٌّ مُبِينٌ) (يوسف/ 4-5).
والغيرة صفة موجودة في الإنسان، وهو مفطور عليها، لكنها صفة محمودة إذا وجدت باعتدال، فإذا ما زادت على حد الاعتدال أو نقصت عنه أو تلاشت صارت من الصفات المذمومة غير المقبولة، وسببت لصاحبها عنتاً ونكداً وكدراً.


صورة توضيحية-تصوير: ThinkStock

ويُعرف علماء النفس والتربية الغيرة عند الطفل بأنّها: "حالة انفعالية، مركبة من حب التملك، والشعور بالغضب، تصاحبها تغيرات وظيفية "فسيولوجية" داخلية وخارجية، يشعر بها الطفل – عادة – عند إحساسه بفقدان الامتيازات التي كان يحصل عليها أو ينتظرها، وخاصة عند ظهور مولود جديد، أو عند اهتمام الأبوين بأحد الأبناء على حساب الآخر". وفي هذه السلسلة سنبحث الموضوع من جوانب اربعة وهي اسباب الغيرة، كيف تكتشف غيرة طفلك، علاجها والغيرة من المولود الجديد.

- أسباب الغيرة:

ثمّة أسباب متعددة تؤدي إلى غيرة الطفل، منها ما يرتبط به شخصياً، ومنها ما يرجع إلى ممارسات الوالدين، ومنها ما يرتبط بالظروف الأسرية المحيطة بالطفل، ومن أهم هذه الأسباب:
1- شعور الطفل بنقص شيء ما، كإحساس بعيب شكلي، أو بحاجته إلى الملابس أو المال أو الألعاب، أو ما شابه ذلك من أغراض.
2- مرور الطفل بمواقف فشل أو إحباط؛ كانخفاض معدله الدراسي، أو عدم إنجازه ما يكلف به من عمل.
3- أنانية الطفل الغيور، فمثل هذا الطفل يرغب في أن يحظى باهتمام من الوالدين أكبر وأفضل مما يناله أخوه، فإن لم يجد ذلك وقعت الغيرة.
4- قدوم طفل جديد، وخاصة إذا حظي باهتمام أكبر من والديه والمحيطين به.
5- سخرية الوالدين من الطفل.
6- قسوة الوالدين في تعاملهما مع الطفل.
7- المقارنة بين الأبناء والمفاضلة بينهم، فبعض الآباء والأُمّهات يفضلون الذكور على الإناث، والكبار على الصغار، أو العكس، وبعضهم يقارن بين المستويات الدراسية للأبناء، ويفاضلون بينهم، ويعيِّرون ذوي المستويات الدراسية المنخفضة، وهذا كله يؤدي إلى الغيرة.
8- كثرة الثناء على إخوة الطفل أو أخواته على مسمع منه، وإظهار محاسنهم وتميزهم وإهماله.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة