الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

بلدية الناصرة تصادق على ميزانية عام 2013 بموافقة 10 اعضاء ومعارضة 7

من : أنور
نُشر: 28/12/12 21:48,  حُتلن: 10:59

الميزانية بحجم 282.44 مليون ش.ج . بزيادة 14.1 مليون ش.ج عن ميزانية السنة الماضية


المهندس رامز جرايسي :
الدورة الأخيرة كانت نقله نوعيّه في ميزانية البلدية – حجماً وتنفيذاً إعداداً وادارة ماليّه

للسنة السادسة على التوالي نحن في موازنة مالية وللسنة الثانية بدون محاسب مرافق من وزارة الداخلية وهذ النجاح ايضاً يعود الى أجواء التفاهم والتوافق بين الائتلاف والمعارضة في المجلس البلدي

 المهندس احمد الزعبي رئيس قائمة الناصرة الموحدة :

نحن معارضة في بلدية الناصرة ولم نشارك في بناء هذه الميزانية والميزانية تتحمل مسؤوليتها الكاملة ادارة البلدية

انا شخصيا من دراستي لهذه الميزانية لم ارَ اي ابداع فيها من اجل تطوير الناصرة مستقبلا لكن هنالك تحسن فيها ووقف التدهور والعجز المتراكم ولكن ليس هنالك اي تطور اقتصادي لاهالي الناصرة

عقد مجلس بلدية الناصرة مساء الجمعة إجتماعاً خاصاً لبحث ميزانية 2013 . وقد قام رئيس البلدية المهندس رامز جرايسي باستعراض ركائز الميزانية وخطوطها العريضة ، وأسهب محاسب البلدية علاء غنطوس شارحاً تفاصيل الميزانية وبنودها الأساسيّه في جانب المصروفات والواردات حيث ان الميزانية بحجم 282.44 مليون ش.ج . بزيادة 14.1 مليون ش.ج عن ميزانية السنة الماضية .وقد اقرت الميزانية بموافقة عشرة اعضاء ومعارضة سبعة وامتناع واحد . 

 
ويحتل جانب التربية والتعليم حصة الأسد في الميزانية ليصل الى (31%) منها ، ثم الخدمات الاجتماعية (19%) ، والفعاليات العامة (20%) اما في بند الواردات فيصل الدخل الذاتي الى نسبة (45%) ، مقابل الدخل من الوزارات (55%) .ونظرة الى الواردات نرى أن الضريبة العامة تحتل 32% من مجمل الواردات ( 83.5 مليون ش.ج) ، ووصلت نسبة الجباية من السنة الجارية الى 72% الأمر الذي يُعتبر من أفضل ما تجبيه البلديات في البلاد . أضف الى ذلك أن 13% من الواردات تأتي من دخل ذاتي آخر غير الضريبة العامة.

الميزانية تجسيد فعلي لخطة عمل شموليّه
والملفت للنظر هو الأرقام لتلخيص الدورة الحالية للمجلس البلدي فإن الارتفاع بمجمل الميزانية العادية (37%) ، ارتفاع بميزانية الثقافة والرياضة (85%) ، ارتفاع بميزانية الدعم البلدي للتعليم (136%) ارتفاع بميزانية الصحة والنظافة (58%) بميزانية الرفاه الاجتماعي (46%) في جباية الضريبة العامة (42%) الارتفاع بنسبة الجباية (50%) ، الانخفاض في العجز المتراكم (30%-) . اما الارتفاع في ميزانية التطوير فوصل الى (213%).

جرايسي : الدورة الأخيرة كانت نقله نوعية
ومن ناحيته أكد رئيس بلدية الناصرة أن الدورة الأخيرة للبلدية كانت نقله نوعيّه في ميزانية البلدية ، حجماً وتنفيذاً ، اعداداً وادارة ماليّه . مشيراً الى انه للسنة السادسة على التوالي نحن في موازنة مالية دون عجز ، وللسنة الثانية بدون محاسب مرافق من وزارة الداخلية ، الأمر الذي يدل على المهنيّه العالية للادارة المالية وللادارة عامةً اذ لم يكن صدفة تدريج بلدية الناصرة في المكان 18 في سلم 100 Dun`s للعام 2012 (في السنة الماضية كانت البلدية رقم 31). وشرح رئيس البلدية أهم الركائز والخطوط العريضة لميزانية 2013 مؤكداً على المجالات السبع التالية :
1. تشجيع النجاعة في العمل والنهوض بمستوى خدمات الجمهور .
2. الاستمرار في الاستثمار في التربية والتعليم والخدمات الاجتماعية وتشجيع الحياه والمبادرات والأنشطة الثقافية.
3. اعتماد خطة متعددة السنوات لتطوير الأمن والأمان في المدينة ، ومواجهة سرطان العنف المجتمعي .
4. التركيز على جودة البيئة والنظافة العامة وجودة الحياة بشكل عام .
5. تعزيز مكانة الناصرة محلياً وعالمياً ، وتشجيع المبادرات الاقتصادية والسياحية ، وخاصة في محيط البلدة القديمة .
6. توسيع مسطح المدينة ، وزيادة مشاريع الاسكان .
7. زيادة الدخل الذاتي للبلدية.

ركائز ميزانية 2013
1. تشجيع النجاعة في العمل والنهوض بمستوى خدمات الجمهور.
2. الاستمرار في الاستثمار في التربية والتعليم والخدمات الاجتماعية.وتشجيع المبادرات والأنشطة الثقافيه.
3. إعتماد خطة متعددة السنوات لتطوير الأمن والأمان في المدينة .ومواجهة سرطان العنف المجتمعي.
4. التركيز على جودة البيئة ، وجودة الحياة .
5. تعزيز مكانة النـاصرة محلياً وعالمياً وتشجيع مبادرات سياحية واقتصادية خاصة في البلدية القديمة.
6. توسيع مسطح المدينة ، ومشاريع الاسكان.
7. زيادة الدخل الذاتي .

أهمية التعاون والتوافق بين الائتلاف والمعارضة
وأكد رئيس البلدية أن الانطلاقة الكبيرة في الدورة الأخيرة نبعت من التحسُّن الكبير في الأجواء الايجابية العامة في المدينة مشيراً الى أهمية التعاون والتوافق بين الائتلاف والمعارضة ، والأجواء الطيبة التي سادت عمل المجلس البلدي ، الأمر الذي عكس نفسه على انجازات البلدية.


علي سلام : جميع المشاريع فخر لاهالي الناصرة
كما واثنى القائم بأعمال رئيس بلدية الناصرة علي سلام على هذه الميزانية وشكر جميع من عمل على اعدادها من اجل اقرارها بهذه الصورة الضخمة. وقال علي سلام : "جميع المشاريع التي تقام في مدينة الناصرة تعود بالفخر لاهالي المدينة وهي ثمرة لجميع المواطنين ومشروع البلد سالكة يعود بالفائده على الجميع وعلى اصحاب المحلات التجارية ولولاه لكان وضع البلدة صعب جدا وايضا مشروع مدينة بلا عنف سوف يلمس جميع المواطنين التغيير الذي سيحصل من خلاله والمدارس تم بناؤها والمباني العديدة التي هي قيد الانشاء ".

المهندس احمد الزعبي: لا إبداع في الميزانية
وفي حديث مع المهندس احمد الزعبي رئيس قائمة الناصرة الموحدة قال :" نحن معارضة في بلدية الناصرة ولم نشارك في بناء هذه الميزانية والميزانية تتحمل مسؤوليتها الكاملة ادارة البلدية وانا شخصيا من دراستي لهذه الميزانية لم أرَ اي ابداع فيها من اجل تطوير الناصرة مستقبلا لكن هنالك تحسن فيها ووقف التدهور والعجز المتراكم ولكن ليس هنالك فيها اي تطور اقتصادي لاهالي الناصرة وخاصة في توسيع مسطحها الصغير ومع ازياد عدد السكان ونحن من جهتنا عرضنا على رئيس البلدية بأن نتعاون كلنا مع بعضنا معارضة وائتلاف من اجل العمل على توسيع مسطح الناصرة ونحن كنا نصبو بأن نكون في ادارة بلدية الناصرة لكن للاسف هنالك مشاكل داخلية داخل الجبهة منعت بأن يكون هنالك ائتلاف بيننا وأن يكون هنالك تعاون من أجل تطوير الناصرة أكثر".

تطوير للبنى التحتية
وقال توفيق مصاروة من قائمة تجمع الاصلاح والتغيير: "يجب أن يكون تطوير للبنى التحتية وهنالك قسم كبير من اهل المدينة لا يشعرون بانهم يتلقون الخدمات الكافية من البلدية فنهالك عدة احياء شوارعها غير معبدة وفي كل سنة تكبر الميزانية دون أن نرى أي تغيير من ناحية الخدمات او تطور بعض الاحياء". وأضاف توفيق مصاروة: "نحن نشكر المحاسب علاء غنطوس فهنالك العديد من الامور الجيدة في الميزانية". 

ملاحظات واقتراحات الجمهور
ومن جانبها قامت بلدية الناصرة للسنة الثانية على التوالي بخطوة غير مسبوقة بعرض اقتراح الميزانية بكل تفاصيلها في موقع الانترنت التابع للبلدية وذلك بهدف الاستماع الى ملاحظات واقتراحات الجمهور الواسع خلال عشرة أيام قبل انعقاد المجلس البلدية، تماشياً مع ايمانها بحق المواطن لمعرفة الحقائق، وتعميقاً للشفافيّة وتوسيع اشراك الجمهور بالتأثير على اقرار الميزانية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY