الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 06:01

جرايسي: راشيل بطلة انسانية

العرب
نُشر: 17/03/08 20:53

* راشل كوري ....قصة مؤثرة تحولت الى حكاية العالم بعد ان وقفت أما البلدوزرات التي تهدم البيوت الفلسطينية لتقول لا

* أعظم ما قالوا عنها : راشل كوري...امريكية على مذبح فلسطين

* رامز جرايسي: راشل بطلة انسانية ناضلت بشجاعة



استقبل رئيس بلدية الناصرة، المهندس رامز جرايسي ونائبه السيد علي سلاّم هذا اليوم، والديّ المناضلة الأمريكية، راشيل كوري برفقة وفد من الإعلاميين وعاملي المسرح.
كما حضر اللقاء المخرج فؤاد عوض، مدير الدائرة الثقافية في البلدية والمخرج المسرحي، رياض مصاروة، الذي أخرج مسرحية خاصة حول حياة راشيل كوري، ستعرض مساء هذا اليوم على مسرح المركز الثقافي البلدي في الناصرة.


والدا راشل كوري الى جانب رئيس بلدية الناصرة

وكان هذا اللقاء مؤثراً جداً، حيث يأتي بعد خمس سنوات من جريمة قتل راشيل على يد قوات جيش الاحتلال الاسرائيلي في رفح، عندما قامت دبابة عسكرية بدوس جسم هذه المناضلة الانسانية لحقوق الانسان ومقتلها.
وعبر رئيس البلدية عن مشاعره تجاه هذا اللقاء قائلاً: " ان راشيل بطلة انسانية، ناضلت بشجاعة، وقدمت حياتها الشخصية من اجل الحرية والاستقلال للشعب الفلسطيني، وساهمت بذلك في دعم التضامن الاممي بين الشعوب، وعمقت المفهوم الحقيقي في الكفاح من اجل حقوق الانسان اينما وجد. ولا ريب في ذلك، فلا شك ان جزءاً اساسيا من شخصيتها ومواصفاتها اكتسبتها من التربية في بيت كهذا، ومن قبل والدين كسندي كوري (الوالدة) وكريغ كوري (الوالد)".



وقد عبر الوالدان عن تأثرهما من هذا اللقاء الذي يذكرهما بابنتهما راشيل، وتواصل اللقاء بطرح عدد من الاسئلة السياسية حول وضع المواطنين العرب في اسرائيل، والتعامل بين اهالي الناصرة العرب ومدينة نتسيرت عيليت المجاورة. وقد اجاب رئيس البلدية على هذه التساؤلات وغيرها بإسهاب.
من هي راشل كوري؟
متطوعون نشطاء حركة التضامن الدولي جاؤوا في عام 2000 من عدة دول أجنبية للاعتراض على الاحتلال الإسرائيلي بالوسائل السلمية وبصورة فعالة بعد ان عجزت حكوماتهم عن اتخاذ قرار سياسي بارسال قوات دولية لحماية الفلسطينيين.
واحدة منهم هي الأميركية راشل كور, الطالبة في عامها الأخير في كلية افرغرين في الولايات المتحدة الاميركية والتي كانت واحدة من عشرة آخرين باتوا مميزين بنشاطاتهم المستمرة لحماية المدنيين في محافظة رفح جنوب قطاع غزة، وهي من أكثر خطوط التماس اشتعالا.
وفيما كانت راشيل تتصدى ورفاقها لعملية هدم احد المنازل الفلسطينية من قبل قوات الاحتلال فوقفت امام الجرافة بقوة وتحدّ لكن سائق الجرافة الإسرائيلية صم أذنيه عن نداءات مكبرات الصوت وتجاهل لافتات كتب عليها "نحن دعاة سلام ومحبة لا للحرب وليرحل الاحتلال" وآثر بدم بارد أن يقذف التراب على راشيل ويدفنها قبل أن يتقدم عدة مرات ومن ثم يرحل مخلفا راشيل وراءه جثة هامدة انتشلها رفاقها من بين الرمال.
بذلك تكون شجاعة راشيل فاقت شجاعة العديد من المسؤولين العرب الذين وقفوا موقف المتفرج أمام آلاف المجازر والانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني.


الشهيدة راشل كوري


راشل كوري امام الدبابة الإسرائيلية



راشل كوري على الارض بعد ان داستها الدبابة الإسرائيلية


نشطاء سلام زملاء راشل كوري يبكون بعد ان داستها الدبابة الإسرائيلية


راشل كوري في غرفة العمليات في غزة


صرخة ألم لفراق راشل كوري


أثناء تشييع جثمان الشهيدة راشل كوري

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240468.95
BTC
0.52
CNY