الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 11:02

انتهاء جلسة الإستئناف على شطب زعبي واليمين المتطرف يحاول الاعتداء عليها

كل العرب
نُشر: 27/12/12 07:34,  حُتلن: 14:50

المتطرف ميخائيل بن اري وصل الى خارج قاعة المحكمة برفقة نشطاء من اليمين الذين حاولوا الاعتداء على النائبة حنين زعبي والدكتور جمال زحالقة

اجواء مشحونة سادت خارج القاعة بعد محاولات التهجم على النائبين زعبي وزحالقة وقوات الأمن فصلوا بين الجانبين

ادخال النائبة حنين زعبي والدكتور زحالقة الى احدى قاعات المحكمة العليا لحمايتهما

القرار قد يصدر حتى موعد اقصاه الأحد المقبل

جمعيات نسوية وجمعيات فاعلة في المجتمع المدني أصدرت عريضة لإلغاء قرار لجنة الإنتخابات المركزية منع النائبة حنين زعبي من الترشح لإنتخابات الكنيست القادمة

ممثل المستشار القضائي للعليا:

لا أدلة كافية تبرر شطب النائبة زعبي

المحامي حسن جبارين من مركز عدالة في الجلسة:

طلب الشطب الذي يعتمد على تقرير لجنة تيركل يتهم النائبة زعبي بدعم الإرهاب في قضية مرمرة لكن يتجاهل أن تقرير هذه اللجنة يميّز بوضوح بين من اشتركوا بالاشتباك مع الجنود ومن كانوا داخل السفينة

علم موقع العرب وصحيفة كل العرب أن جلسة المحكمة لبحث الإستئناف ضد قرار شطب النائبة حنين اليوم الخميس قد إنتهت علما أن نشطاء من اليمين المتطرف والذين حضروا المحكمة برفقة عضو الكنيست ميخائيل بن اري حاولوا الإعتداء عليها في محاولة لمنعها من التحدث والتعبير عن موقفها لكن شبان من قوى التجمع الوطني الديمقراطي نجحوا في ردعهم. وقال مراسل موقع العرب أن حالة من الفوضى سادت خارج قاعة المحكمة وان المتطرفين وجهوا تفوهات عنصرية للنائبة حنين زعبي والنائب جمال زحالقة الذي حضر الجلسة مطالبينهما بالذهاب الى سورية. هذا ورد نشطاء التجمع عليهم صارخين " ايها العنصريون" بعد أن قام افراد الامن بالفصل بين الجانبين فيما تم ادخال النائبين حنين زعبي وجمال زحالقة الى قاعة اخرى لحمايتهما. هذا وعلم مراسلنا ان قرار المحكمة قد يصدر حتى موعد اقصاه الأحد المقبل.
 


صورة من الجلسة

يذكر أن الجلسة كانت قد بدأت في تمام الساعة التاسعة صباحا لمنع زعبي من خوض الانتخابات القادمة ضمن قائمة التجمع الوطني الديمقراطي الذي إتخذته لجنة الانتخابات المركزية في الكنيست الاسرائيلي. هذا وبدأ المحامي حسن جبارين من مركز عدالة بطرح الادعاءات ضد شطب النائبة زعبي ممثلاً عن حزب التجمع والنائبة.
كما عرضت المحاميّة سوسن زهر نشاط زعبي البرلماني قائلة: "قانونيًا، لا يكفي الاتهام بدعم الإرهاب لشطب النائب، بل يجب أن يثبت هذا من خلال نشاط النائب، ونشاط زعبي الأساسي هو في قضايا الجماهير العربية والنساء العربيّات خاصةً" أما ممثل المستشار القضائي للعليا أكد: "لا أدلة كافية تبرر شطب النائبة زعبي".
وقال جبارين أمام العليا: "طلب الشطب الذي يعتمد على تقرير لجنة تيركل يتهم النائبة زعبي بدعم الإرهاب في قضية مرمرة، لكن يتجاهل أن تقرير هذه اللجنة يميّز بوضوح بين من اشتركوا بالاشتباك مع الجنود ومن كانوا داخل السفينة".

عريضة الغاء قرار لجنة الإنتخابات
كما وأصدرت جمعيات نسوية وجمعيات فاعلة في المجتمع المدني عريضة يطالبون فيها بإلغاء قرار لجنة الإنتخابات المركزية منع النائبة حنين زعبي من الترشح لإنتخابات الكنيست القادمة. وجاء نص العريضة كالآتي:
"نحن، جمعيات نسوية وفاعلة في المجتمع المدني نستنكر قرار لجنة الإنتخابات المركزية بمنع النائبة زعبي من قائمة التجمع الوطني الديمقراطي من الترشح للإنتخابات القادمة. قرار لجنة الإنتخابات المركزية هو قرار سياسي وإستهدف زعبي كونها إمراة عربية عملت وفق توقعات جمهور ناخبيها منها. خلال دورة الكنيست المنتهية، تم المس في زعبي عبر أقوال بغيضة وتصرفات سيئة تحوي بعدا جنسيا وعنصريا فقط لكونها امراة عربية عزباء، وحاولوا نزع الشرعية عنها، ولسعادتنا هذه الحملة لم تؤثر على عملها المبارك. تركز معظم عمل النائبة زعبي البرلماني على المساواة الجندرية وتحسين وضع التعليم، التشغيل والصحة وذلك من أجل مساواة إجتماعية حقيقية. النائبة زعبي وضعت في سلم أولوياتها تحسين وضع المرأة العربية كما اليهودية في الحيزين الخاص والعام، فعملت مثلا على مناهضة العنف ضد المرأة، تمثيل لائق النساء في السلطات العامة، زيادة فرص العمل ومناهضة البطالة.
كما أنه ليس من الصدفة تصدر زعبي المكان الأول في التقرير السنوي لجمعية "شدولات نشيم" وذلك في تقديم مواضيع على جدول أعمل الكنيست فيما النساء والمساواة الجندرية. كما تصدرت زعبي المحل الثاني في تقديم إستجوابات للوزراء في نفس المجال. نتضامن مع زعبي في محنتها ونطالب محكمة العدل العليا أن يمتنع عن المصادقة على منع زعبي من الترشح، والحفاظ على حقها في أن تخدم منتخبيها كمل تريد".

وقد وقعت الجمعيات التالية على البيان:

جمعية سدرة النسائية- النقب

نعم- نساء عربيات في المركز

مركز الطفولة

جمعية السوار

كيان-تنظيم نسوي

معا- إتحاد الجمعيات النسائية في النقب

دمعية الزهراء لرفع مكانة المرأة

جمعية البير

نساء وأفاق

أصوات

جمعية الثقافة العربية

مدى الكرمل

مركز إعلام

بلدنا

ائتلاف النساء للسلام

المرأة للمرأة

واحة السلام

احوتي

بروفيل حاداش

منتدى الجنسانية

بانوراما

بسيخواكتف

المنتدى النسوي لحزب ميرتس

إتحاد المرأة التقدمي


صور من الجلسة

 


صورة من مؤتمر التجمع بالأمس

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237028.44
BTC
0.51
CNY