الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 22:01

نصار مدير مياهكم:نجحنا بحل الازمة السكنية للقرى كفركنا المشهد وطرعان

من : أنور
نُشر: 24/12/12 18:59,  حُتلن: 22:29

وجه المحامي صلاح نصار رسالة إلى المجالس المحلية, الى ان تبادر لتطوير المسطحات لأنه تم إزالة جميع العقبات

عانت قرى كفركنا المشهد وطرعان منذ عشرات السنوات، من شح اراضي البناء، ووضعها على القائمة السوداء لفقرها للبنى التحتية لمياه الصرف الصحي.ونجح اتحاد المياه "مياهكم" من خلال طرق جميع الابواب في مؤسسات الدولة لتجنيد الميزانيات الضخمة بعدة مشاريع تخدم قرى اتحاد الجليل الاسفل"مياهكم" في مجالات المياه والصرف الصحي.


ومن أهم المسارات التي خاضها مدير العام لمياهكم المحامي صلاح نصار المهني كان حل الازمة السكنية التي تواجهها القرى أعلاه ،وذلك عبر تجنيد ميزانية بقيمة 25 مليون شيكل تخص مشروع ترميم وتوسعة معمل تطهير المياه العادمة القريب من "سدي ايلان" والذي كان السبب بعدم توسع مسطحات هذه القرى ،الا أن المشكلة انتهت بعد أن عقد اتحاد "مياهكم" الاجتماع مع المقاولين لتنفيذ المناقصة خلال الايام القريبة القادمة. توجه مراسلنا الى المدير العام لاتحاد المياه "مياهكم" المحامي صلاح نصار للحصول على تعقيب، بكل ما يتعلق بمشاريع ترميم الصرف الصحي. بحيث كشف المحامي نصار أن "مياهكم" نجح في حل الازمة السكنية التي تعاني منها كفركنا، طرعان والمشهد، من خلال تجنيد ميزانية تصل إلى 25 مليون شيكل، لترميم وتوسعة معمل تطهير المياه بالقرب من قرية السجرة المهجرة "سدي ايلان"، الذي شكل عائقا امام توسيع مسطحات القرى الثلاث، بعد أن عانى معمل تطهير المياه من ديون متراكمة. وأكد المحامي نصار أن "مياهكم" سيتولى مسؤولية العمل على ترميم المعمل، وقام بتقديم ضمانات للدوائر المسؤوله انه سيبدأ خلال الفترة القصيرة بالبدء بالمشروع، بعد ان اجتمع مع عدد من المقاولين لتنفيذ المناقصة خلال الايام القريبة القادمة.

مستقبل كفركنا

وعن مستقبل توسيع الخارطة الهيكلية، ومستقبل كفركنا "المعتم" بعد ان كانت كفركنا ضمن القوائم السوداء للبلدات التي تفتقر للبنى التحتية، قال المحامي صلاح نصار، انه نجح في اخراج كفركنا والقرى المذكورة أعلاه من القائمة السوداء، وبدأ العمل على تخطيط مسطحات جديدة، وفي ما يتعلق في كفركنا، نوه نصار انه تم ادخال 7 مناطق جديدة إلى مسطح كفركنا، وهي عبارة عن 2750 وحدة سكن، وهي كافيه لسد احتياجات كفركنا حتى سنة 2030". وسنشهد افتتاح مناطق سكنية جديدة دون تحديد لتوسيع هذه القرى حتى العام2030" ، وهذا لا يكفي فبدئنا من اليوم التخطيط وتجنيد الميزانيات لتحضير مناطق سكنية جديدة".

تطوير البنى التحتية

وتابع المحامي نصار:" إن هذه الخطوة تأتي ضمن أولويات اتحاد المياه، بحيث منذ انطلاقته قبل اكثرمن 3 سنوات عمل في عدة مسارات، منها تطوير البنى التحتية بكل ما يتعلق بالصرف الصحي وتغيير خطوط مياه جديدة، أضف إلى، عمل مياهكم على تجنيد الميزانيات وطرق باب كل المؤسسات الحكومية لتجنيد ميزانيات لإتمام مشاريع تخدم البلدات الثمانية. واهم مسار كان بالنسبة لي على مستوى شخصي هو الحصول على ميزانيات لترميم معمل المياه العادمة، ليتم حل مشاكل كفركنا والمشهد وطرعان من الضائقة السكنية، وكان هذا الأمر بالنسبة لي كتحدي، ومنذ انطلاقتنا وأنا اعمل برفقة طاقم مياهكم كل في اختصاصه على إخراج البلدات الثلاث من القائمة السوداء، وتوسيع مسطحات البناء، والحمد لله نجحنا في ذلك، علما أن هذه البلدات عانت في السابق وتعاني من ضائقة سكنية، تأكيدا على ذلك بتنا نلاحظ أن أسعار قسائم البناء آخذة بالارتفاع، بأسعار غير معقولة وذلك نتيجة الطلب، وشح أراضي البناء، فعندما يزداد الطلب يرتفع السعر، وهذا ما كان يؤلمني بشكل شخصي، ونبشر الأهالي أننا نجحنا بإدخال قسائم بناء في كفركنا تكفي لحوالي 1300 زوج، ونأمل أن تنخفض أسعار الأراضي نظرا الى زيادة المسطحات".

إزالة جميع العقبات
وجه المحامي صلاح نصار رسالة إلى المجالس المحلية، الى ان تبادر لتطوير المسطحات لأنه تم إزالة جميع العقبات، وبإمكان مجلس كفركنا والقرى الثلاث المذكورة أعلاه أن يبدؤوا بالتخطيط ليتم توسعة مسطح القرية من اليوم.وختم المحامي صلاح نصار حديثة لمراسلنا، معربا عن سعادته لما اعتبره انجازا هاما بعد معاناة ازمة سكنية خانقة وعدم توسيع مسطحات القرى الثالث منذ أكثر من قرن، وقال:" من باب انتمائنا لمجتمعنا كل طاقم مياهكم اخذ المشروع بمسؤوليه اجتماعيه مهنية، ونجحنا في ذلك".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243668.52
BTC
0.53
CNY