الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

ميركل تواصل زيارتها لإسرائيل


نُشر: 24/03/08 08:54

تواصل المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل زيارتها لإسرائيل التي أكدت أنها تأتي للتعبير عن تضامن بلادها مع إسرائيل، وللمشاركة بالذكرى الستين لقيام هذه الدولة.
ومن المنتظر أن تزور ميركل اليوم نصب ياد فاشيم في القدس، الذي أقيم تخليدا لذكرى ستة ملايين يهودي، تقول إسرائيل إنهم قتلوا فيما تسميه بالمحرقة النازية بألمانيا في الأربعينيات من القرن الماضي.

وكانت ميركل قد شددت فور وصولها لإسرائيل على "المسؤولية الخاصة" التي تتحملها ألمانيا إزاء إسرائيل، في إشارة لـ"المحرقة"، مؤكدة التزام بلادها بضمان أمن إسرائيل، بل أنها ذهبت للقول بأن "التهديدات التي تتعرض لها الدولة الإسرائيلية، هي تهديدات لنا".
وأعربت المسؤولة الألمانية عن رغبة بلادها في المساهمة بالتوصل إلى سلام على أساس دولتين "دولة في إسرائيل لليهود، ودولة للفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية".
كما أظهرت ميركل انسجاما في الموقفين الألماني والإسرائيلي تجاه الملف النووي الإيراني، وهو الانسجام الذي دفع الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس لشكرها عليه، واصفا ألمانيا بالحليف الإستراتيجي لإسرائيل.
وفي سياق التكريم الإسرائيلي لميركل ومواقف ألمانيا، من المقرر أن تلقي المستشارة الألمانية غدا كلمة أمام الكنيست الإسرائيلي وباللغة الألمانية في أول سابقة من نوعها، حيث لم يلق أي رئيس حكومة ألمانية كلمة أمام الكنيست من قبل.
وعلى غير ما جرت عليه العادة، فلن تتوجه المسؤولة الألمانية للضفة الغربية للقاء المسؤولين في السلطة الفلسطينية، رغم أنها كانت قد دعت الأسبوع الماضي لعقد مؤتمر للسلام في ألمانيا في يونيو/حزيران المقبل.

مقالات متعلقة