الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

التطبيع الثقافي/ بقلم: عفيف شليوط

كل العرب
نُشر: 22/12/12 11:13,  حُتلن: 09:36

عفيف شليوط في مقاله:

التطبيع الثقافي يشمل التبادل والتفاعل الثقافي الحي والمباشر من خلال المؤتمرات والمشاريع الثقافية المشتركة والمحافل الثقافية والأدبية

في العالم العربي نلاحظ التخبطات في تحديد مفهوم المقاطعة للثقافة الاسرائيلية وهنالك خلط بين ترجمة الأدب وتداوله وعملية إنشاء مؤسسات ثقافية أو تنفيذ مشاريع ثقافية

وصل هوس المقاطعة الى حد مقاطعة الفنانين والأدباء العرب المقيمين في اسرائيل من قبل اخوانهم العرب في الدول العربية

شاءت الظروف أن أتعرض لمواقف غريبة عندما حاولت اختراق حاجز "التطبيع" الذي يمنعنا من التواصل مع ذاتنا مع جزء هام وحيوي من ثقافتنا وأدبنا
 

الثقافة هي الشيء الوحيد الذي يحقق التواصل بين البشر ، لكن هنالك فرق بين التطبيع الثقافي وبين رصد أو متابعة الإنتاج الثقافي والأدبي للآخر، فالاطلاع على ثقافة الآخر أمر يثري المطلّع ، حتى وإن كانت هذه الثقافة لدولة معادية .
 
أما التطبيع الثقافي فيشمل التبادل والتفاعل الثقافي الحي والمباشر، من خلال المؤتمرات والمشاريع الثقافية المشتركة والمحافل الثقافية والأدبية، الأمر الذي يؤدي بالتالي الى القبول بالطرف الآخر وليس مجرّد الاطلاع على ثقافته لمجرّد المعرفة.

الإنعزال عن العالم
الإنسان بطبيعته لا يستطيع أن يعيش وحيداً ومنقطعاً عن العالم ، وإذا حدث وقرر شخص ما ، أو شعب ما، أن يعيش منعزلاً عن العالم بقرار ذاتي متخذاً ثقافة المقاطعة نهجاً ، فهو الخاسر لأنه فرض على ذاته التقوقع والحصار الإرادي ، وهذا ما حصل للصين عندما قررت اتباع سياسة العزلة.
ولدينا ، في العالم العربي ، نلاحظ التخبطات في تحديد مفهوم المقاطعة للثقافة الاسرائيلية ، وهنالك خلط بين ترجمة الأدب وتداوله ، وعملية إنشاء مؤسسات ثقافية أو تنفيذ مشاريع ثقافية. فالاطلاع على ثقافة الآخر أمر هام جدا ويفضل تعلم لغته أيضاً .

هوس المقاطعة
ووصل هوس المقاطعة الى حد مقاطعة الفنانين والأدباء العرب المقيمين في اسرائيل من قبل اخوانهم العرب في الدول العربية، والأنكى من هذا أنه يتم التعاون العلني والخفي من قبل مؤسسات اعلامية وتجارية من الدول العربية مع مؤسسات رسمية اسرائيلية وفي الوقت ذاته يرفضون التعامل مع مؤسسات عربية في اسرائيل بحجة التطبيع ، هذا الأمر الذي تحوّل الى قميص عثمان يلوّحون به كلما شعروا بالحرج.

مواقف غريبة
وقد شاءت الظروف أن أتعرض لمواقف غريبة عندما حاولت اختراق حاجز "التطبيع" الذي يمنعنا من التواصل مع ذاتنا ، مع جزء هام وحيوي من ثقافتنا وأدبنا. فقد زرت ستوديوهات المحطة التلفزيونية العربية ال M.B.C عندما كانت لا تزال في مدينة لندن ، وتسنى لي أن ألتقي مع مدير البرامج في المحطة آنذاك وقد كان عراقياً ، فعرضت عليه الحلقة التجريبية لمسلسل درامي باللغة العربية ، فما كان منه إلا أن اعتذر من ناحية مبدأية عن امكانية انتاج أو شراء هذا المسلسل من قبل ال M.B.C بحجة التطبيع. فصرخت عندها بعد أن لم أتمكّن من السيطرة على أعصابي :" كفاكم مزاودات ، فقل لي بربّك كيف تحاورون وزراء اسرائيليين وتهيئون لهم المنابر ليدلون بآرائهم ، أما نحن العرب فتفرضون علينا المقاطعة المزعومة".  حاولت الأمر ذاته مع ادارات محطات تلفزيونية عربية أخرى ، إلا أن الاجابات لم تختلف عن سابقاتها ، رغم أنه ولسخرية القدر احدى المحطات والتي كان مركزها في مدينة عمان لم تخجل من اعلان التزامها بسياسة التطبيع ، وفي الوقت ذاته أبلغتنا أنها تجبي رسوم المشتركين الذين يشاهدون المحطة في داخل اسرائيل بواسطة شركة اسرائيلية، عندها اكتشفت بأن التطبيع يندرج على المصروفات فقط في هذه الشركة ، أما عندما يتم الحديث عن الدخل ، فيتم شطب مصطلح "المقاطعة" من قاموس هذه الشركة.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير علي العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة