الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 21:02

تأسيس جمعية منتدى جمعيات الثقافة العربية في إسرائيل

كل العرب
نُشر: 19/12/12 15:26,  حُتلن: 17:36

كرم شقور مدير مسرح السلام في سخنين :

ميزانية الوسط العربي وبدل أن تفوق المائة مليون شيكل فهي تقف على 11 مليون شيكل فقط
 
كنا قد طلبنا من الوزيرة منذ 4 سنوات أن تتكرم بالجلوس معنا ولو لمرة لسماع شكوانا لكنها لم تستجيب حتى اليوم

ارتأى ممثلو الجمعيات العربية الثقافية بتسجيل جمعية رسمية قانونية تعنى بأمور الثقافة في الوسط العربي لتكون جمعية قانونية نطرق بها كل الأبواب الممكن دخولها في المؤسسات الحكومية

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن كرم شقور مدير مسرح السلام في سخنين وعضو منتدى الجمعيات الثقافة العربية، جاء فيه ما يلي : " منذ اكثر من أربعة أعوام يجتمع ممثلو الجمعيات الثقافة العربية بشكل دائم للبحث عن طرق قانونية نسلكها لنحصل على حقنا كمواطنين عرب في إسرائيل، وهذا نتيجة الغبن والتفرقة العظيمة في توزيع الميزانيات في وزارة التقافة. ولم يتبق طريقة ممكن أن نسلكها كي نصل الى المساواة إلا و سلكناها، إبتداءً من إجتماعات مصغرة للتشاور مع رجالات قانون واشخاص ذوي شأن، وانتهاءً مع المدير العام لوزارة الثقافة اورلي فرومان، ومع رئيس الكنيست ريئوفين ريفلن وأعضاء الكنيست العرب واليهود، وطرحنا أمامهم مطالبنا والنظرة التي ينظرون علينا بها من وزارة الثقافه على أننا فنانين هواه و لسنا مهنيين بعد".

وتابع البيان : "ميزانية الوسط العربي وبدل أن تفوق المائة مليون شيكل فهي تقف على 11 مليون شيكل فقط. ورغم شرحنا للمسؤلين بأن هذه الميزانية لا تكفي حتى لميزانية مسرح واحد في الوسط اليهودي، لم يجد شرحنا آذانا صاغية ، حيث لم تصادق وزيرة الثقافة ليمور لفنات على زيادة الميزانية ".

جمعية رسمية قانونية
وأضاف البيان : " كنا قد طلبنا من الوزيرة منذ 4 سنوات أن تتكرم بالجلوس معنا ولو لمرة لسماع شكوانا لكنها لم تستجيب حتى اليوم، ونشير أنها كانت قد عينت موعدا للقائها في مكتبها في تل ابيب، لكنها لم تتمكن من الحضور ولم تخبر أحدا من أعضاء المنتدى الموسع من مدراء جمعيات ومؤسسات ثقافية بإلغائها للقاء. وعليه ارتأى ممثلو الجمعيات العربية الثقافية بتسجيل جمعية رسمية قانونية تعنى بأمور الثقافة في الوسط العربي لتكون جمعية قانونية نطرق بها كل الأبواب الممكن دخولها في المؤسسات الحكومية، لذلك باشر منتدى جمعيات الثقافة العربية لتسجيل نفسه كجمعية قانونية ، حيث اجتمع نهار الاحد 16.12.2012 في فندق سانت جبريئيل في الناصرة ممثلو الجمعيات الثقافية العاملة في مجال الفنون كالتمثيل والغناء والرقص والفن التشكيلي ، والمعارض والرسم والنحت .وتقرر إقامة جمعية لكل هذه الجمعيات" .

أهداف الجمعية
وإختتم البيان : " وقد حضر هذا الاجتماع كل من: الاخت فريال خشيبون عن جمعيه "سلمى". كرم شقور عن جمعيه "مسرح السلام"، دعيبس عبود عن جمعيه "اورفيوس"، سعيد ابو شقرة عن جمعيه "الصبار"، عادل ابو ريا عن جمعية "مسرح الجوال"، عامر نخلة عن جمعية "بيت الموسيقى"، أديب جهشان مؤسس وباني "مسرح السرايا"في يافا، ويوسف حيدر عن جمعيه "جفرا". محمود عكاشه عن جمعيه "مسرح الاجيال". واعتذر بعض اعضاء المنتدى عن الحضور ألا انهم باركوا هذه الخطوة وايدوها .كما وحضر البير اندراوس رئيس منتدى جمعيات الثقافه العربية" وأكد البيان :" لتوثيق الجلسة ولإثبات صلاحيتها القانونية تمت الجلسة بحضور المحامي بطرس سوسان ، حيث أن الاخير تبرع بتسجيل الجمعية في المؤسسات الحكومية ، مشكورا جدا . كما وحددت أهداف الجمعية ومن بينها: المطالبة بالمساواة في تقسيم الميزانيات أسوةً بالجمعيات غير العربية في البلاد، البحث عن موارد مادية جديدة تدعم هذه الجمعيات، توجيه النصائح والارشاد لجمعيات جديدة، تمثيل جمعيات الثقافة العربية أمام مؤسسات الدولة ووزاراتها" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243799.51
BTC
0.53
CNY