الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 10:02

الرئيس الإيراني يلغي زيارته الى تركيا وسط خلاف بشأن الازمة السورية

كل العرب
نُشر: 17/12/12 08:00,  حُتلن: 11:51

 حصلت تركيا على اعفاءات من العقوبات الامريكية من خلال تقليص مشترياتها من النفط الايراني في حين زادت طهران بشكل كبير من مشترياتها من السبائك الذهبية من تركيا مما اثار قلق واشنطن

ذكرت وكالة انباء الاناضول التركية شبه الرسمية أن الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الغى زيارة لتركيا بعد يوم من تحذير قائد الجيش الايراني من ان نشر صواريخ لحلف شمال الاطلسي على حدود تركيا مع سوريا قد يؤدي إلى نشوب "حرب عالمية". وكان احمدي نجاد قد تلقى دعوة من رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان لزيارة مدينة قونيا الواقعة في وسط تركيا اليوم الاثنين لحضور احتفال سنوي في ذكرى وفاة الفقيه الصوفي جلال الدين الرومي الذي عاش في القرن الثالث عشر. وكان من المتوقع ان يناقش الزعيمان قضايا من بينها الصراع في سوريا بالاضافة الى تأثير العقوبات الامريكية على واردات تركيا من النفط والغاز من ايران. وفرضت هذه العقوبات بسبب البرنامج النووي الايراني المتنازع عليه.

ونقلت الاناضول عن مصادر دبلوماسية قولها إن احمدي نجاد الغى زيارته بسبب تعارض في جدول مواعيده. وتزايدت التوترات بين تركيا وإيران بسبب سوريا. فإيران حليف قوي للرئيس السوري بشار الاسد خلال الانتفاضة التي بدأت في سوريا ضد حكمه قبل 21 شهرا في حين تعد تركيا احد اشد منتقديه وتدعم المعارضة وتأوي منشقين عسكريين. وقال قائد القوات المسلحة الايرانية الجنرال حسن فيروز ابادي يوم السبت ان اعتزام حلف شمال الأطلسي نشر بطاريات صواريخ باتريوت على الحدود السوريةالتركية يمكن ان يؤدي إلى "حرب عالمية" تشمل أوروبا.

اعتراض الصواريخ
وطلبت تركيا في نوفمبر تشرين الثاني من الحلف نشر بطاريات باتريوت المصممة لاعتراض الصواريخ أو الطائرات بعد محادثات بشأن كيفية تعزيز أمن حدودها في أعقاب تعرض أراضيها لإطلاق نار متكرر من أراضي سوريا. ورغم هذه التوترات تعتمد تركيا على واردات النفط والغاز من ايران كما ان التجارة استمرت دون عائق الى حد كبير. وتعتمد تركيا بشكل كبير على الطاقة المستوردة. وحصلت تركيا على اعفاءات من العقوبات الامريكية من خلال تقليص مشترياتها من النفط الايراني في حين زادت طهران بشكل كبير من مشترياتها من السبائك الذهبية من تركيا مما اثار قلق واشنطن. واستبعدت ايران من النظام المصرفي العالمي.

 الاتفاقيات الدولية
وتدفع تركيا ثمن واردات الغاز للمؤسسات الحكومية الايرانية. وتحظر العقوبات المصرفية الامريكية والاوروبية الدفع بالدولار او اليورو ومن ثم فتحصل ايران على ثمن وارداتها لتركيا بالليرة التركية. وقيمة الليرة محدودة في الاسواق الدولية ولكنها مثالية لشراء الذهب في تركيا. وقال وزير الاقتصاد التركي ظافر جاجلايان خلال جلسة برلمانية لمناقشة الميزانية يوم الجمعة ان تركيا استوردت خلال اول عشرة اشهر من العام الجاري ذهبا بقيمة 11.9 مليار دولار باعت 60 في المئة منه لايران و30 في المئة لدولة الامارات العربية والباقي لدول اوروبية مثل سويسرا. وقال المسؤولون الاتراك مرارا ان مبيعات الذهب غير مخالفة للقانون ويقولون ان شركات خاصة تنفذها ومن ثم فهي غير خاضعة للعقوبات. وقال جاجلايان ان "تركيا ستواصل استيراد اي نوع من المنتجات على اساس قانوني في اطار الاتفاقيات الدولية". وقالت وزارة الخارجية الامريكية انها تجري محادثات مع انقرة بشأن صادراتها من الذهب لايران.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
213461.62
BTC
0.52
CNY