الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

الأوائل بزيارة لأول متحف بام الفحم

أمين بشير مراسل
نُشر: 17/03/08 16:34

بحضور جمهور كبير من طلبة الأوائل في مدارس كفر قاسم استقبل في افتتاح مهيب أعضاء متحف تراث اللجون ومركز السيباط لحفظ التراث الفلسطيني في الناصرة الطلبة الأوائل في مدارس كفر قاسم يرافقهم ممثلو  السلك التعليمي في كفر قاسم. وقد تجمع الطلبة في قاعة متحف اللجون في حي المحاميد في ام الفحم حيث استقبلهم بروفيسور عمر محاميد والسيد خالد عوض مدير مركز السيباط لحفظ التراث في الناصرة وقدموا شرحا وافيا عن اول متحف في ام الفحم يفتح ابوابه للطلبة الاوائل من هذا البلد المعروف لكل بقاع الارض وبما ارتكبته قوات الهاجناة من مجازر بحق اهل هذا البلد عام 1956 ، وقال بروفيسور عمر محاميد انه لشرف عظيم لهذا المتحف الاول في تاريخ ام الفحم ان يفتتح وان يفتح ابوابه لاول فرقة زائرين بهذا الحجم لان هدف المتحف هو حفظ الذاكرة والتاريخ الفلسطيني. وقال ان مالينكي الضابط الذي امر باطلاق النار على الاهل العزل في كفرقاسم هو صغير في تاريخ شعبنا وكما تعني كلمة مالينكي الروسية أي الصغير فانه صغير وحقير. وجئتم اليوم الى بلدكم ام الفحم لتثبتوا للعالم كم هم صغار جنرالات الموت الذين لن ننسى افعالهم وجرائمهم ضد شعبنا.



وقال بروفيسور عمر محاميد  ان تزييف وتزوير تاريخ شعبنا باموال مشبوهة اصبحت صناعة رائجة في وسطنا العربي على ايدي اناس ليس لهم أي دخل بالتاريخ والجغرافية. وعلينا ان نكون حذرين من روايات مختلفة هدفها طمس الحقائق وخلط الحابل بالنابل، وعرف بروفيسورمحاميد باقسام المتحف وفكرة تاسيس هذا المتحف التي تعود حين كان عمر محاميد باحثا في جامعة بير زيت وعمل ضمن فريق ابحاث برئاسة بروفيسور شريف كناعنة في مشروع القرى المدمرة. ووتعرف الطلبة على  خزانة الوثائق وما تشمله هذه الخزانة من أرشيف تم العمل على جمعه منذ أكثر من ربع قرن يتحدث عن تاريخ ام الفحم واللجون. كذلك تعرف الزوار على مجموعة الكتب التاريخية التي تتحدث عن تاريخ فلسطين والتي ستخدم كل راغب بكتابة تاريخ منطقة اللجون وفلسطين. وشاهد الطلبة ومجموعهم اكثر من مائة وعشرين فيلم تلفزيوني عن تاريخ جبل المتسلم ومجيدو منذ قديم الزمان ويروي الفيلم تاريخ المكان منذ سبعة الاف سنة قبل الميلاد، ومقاطع من فيلم معاصر يتحدث عن علاقة اليهود والعرب حول اللجون ومسالة العودة اليها ووضع هذا الفيلم استاذ السينما التصويرية ايلان يغودا من كلية بيت بيرل. واستمع  الطلبة الاوائل من مدارس كفر قاسم الى مقطوعات من اغنية فيروز الوطنية" راجعون "والتراث الشعبي الفلسطيني . وتمتعوا بمشاهدة محتويات المتحف من اعمال الفنانة ابنة عرعرة تحية يونس والثياب الشعبية وفن الارابسك وإبداعها الجميل الذي لاقى كل استحسان وتشجيع من مطرزات وأواني خشبية تدل على عمق ارتباط الفلسطيني بتراثه الشعبي، كما وشاهد الطلبة الادوات الزراعية والصناعية والبابور القديم والراديو القديم والفخار الفلسطيني الذي كان رمز تطور الكنعانيين.



 وتعرفوا على خزانة الشعر المقاوم وصور الشعراء محمود درويش وسميح القاسم وراشد حسين وغيرهم من أدباء فلسطين وأدباء المقاومة.
 ثم انتقل وفد الأوائل من كفر قاسم من بناية المتحف  إلى مشاهدة قرية اللجون وطبيعتها الساحرة حيث قاموا بجولة مشيا على الأقدام في سهل ابن عامر وساروا بمحاذاة وادي اللجون وتعرفوا على طواحين الوادي القديمة وأثار بعضها, وشاهدوا المسجد الذي لا يزال قائما من خلف أسلاك تمتد حول كيبوتس مجيدو القائم على أراضي حي غبارية في اللجون التاريخية، ثم تحركت المسيرة الرحلة إلى مقبرة اللجون حيث تم قراءة سورة الفاتحة على أرواح الشهداء في هذه المقبرة الشاهد الأكبر على حياة ونشاط السكان في هذه القرية، وتعرفوا على التطور الزراعي في القرية من خلال النظام المائي وشاهدوا أثار هدم قرية اللجون  وأرضها  وبيوتها التي غطاها المستوطنون الجدد بأشجار الصنوبر لمحو اثار الجريمة.



واستمع الوفد الزائر من السيد خالد عوض مدير مركز حفظ التراث في الناصر الذي شرح عن تجمع قوى الابداع في متحف تراث اللجون مع السيباط ليكون هذا الاتحاد نموذجا للتعاون التراثي الابداعي في خدمة تاريخ شعبنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238444.16
BTC
0.52
CNY