الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 14:01

قريبا: ميناء حيفا سيصبح ثالث أكبر ميناء في حوض البحر الأبيض المتوسط

كل العرب
نُشر: 12/12/12 14:58,  حُتلن: 15:22

رئيس بلدية حيفا يونا ياهف :
 
تعتبر الموافقة على هذه الخطة خطوة هامة لضمان مركزية ميناء حيفا، ولهذا سيكون تأثير كبير على شمال البلاد بشكل عام وعلى حيفا بشكل خاص
 
مهندس البلدية اريئيل فاطرمان :

يعتبر تطوير الميناء الجديد جزءا من رؤية تطوير المدينة كما عبر عنها في الخطة الهيكلية القطرية وفي الخطة الهيكلية الجديدة لحيفا

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن سامية عرموش محاميد، الناطقة الرسمية بلسان بلدية حيفا للاعلام العربي، جاء فيه ما يلي :" وافق المجلس القطري للتخطيط والبناء على خطة توسع ميناء خليج حيفا باستثمار يصل إلى نحو 4 مليار شيكل، حيث سيصبح ميناء حيفا أكبر ميناء في البلاد في إطار توسيعه باتجاه الشمال، مما سيتيح إمكانيات عمل كثيرة في الشمال. وسيبدأ العمل على الموضوع في بلدية حيفا في العام 2014 ".

نبذة عن المشروع
وتابع البيان بتقديمه نبذة عن المشروع حيث جاء فيه : " صودق البرنامج لتطوير ميناء الخليج الذي بادرت إلى إخراجه كل من بلدية حيفا وشركة موانئ إسرائيل بقرار الحكومة اعتبارا من عام 2007، ويشمل عملية تخطيط شاملة ومهنية شاركت فيها عشرات الهيئات المهنية الرائدة في إسرائيل والخارج. ويتضمن البرنامج تنفيذ تقييم الأثر البيئي ، باستثمار 55 مليون شيكل. و يشمل برنامج الهياكل البحرية في خليج حيفا عددا من المكونات لتطوير الميناء بما في ذلك: محطة جديدة وحديثة للحاويات الجديدة، وتشمل المحطة عددا من الأرصفة ، الأطول منها يصل إلى 1100 متر، وعرضها الأقصى يصل إلى حوالي 700 متر وهي محمية من جانبيها الشمالي والشرقي بكاسر أمواج ثانوي، مد كاسر الأمواج الرئيسي للميناء حتى 880 متر، توسيع وتعميق قناة الدخول للسماح للسفن العملاقة لدخول الميناء الجديد، تقليص مسافة كاسر الأمواج في مدخل ميناء كيشون (للسماح بدخول سفن أكبر)،إنشاء ميناء وقود جديد ليحل محل الميناء القديم للوقود الذي أنشئ في عهد الانتداب البريطاني، وتوسيع الرصيف للمواد الكيميائية القائم، وتوسيع رصيف الحاويات القائم - الكرمل أ، إمكانية إنشاء ميناء عسكري جديد لاستيعاب الأنشطة القائمة في القاعدة البحرية في حيفا".

رؤية تطوير المدينة
وإختتم البيان : " من جهته قال رئيس بلدية حيفا يونا ياهف : " تعتبر الموافقة على هذه الخطة خطوة هامة لضمان مركزية ميناء حيفا، ولهذا سيكون تأثير كبير على شمال البلاد بشكل عام وعلى حيفا بشكل خاص. أما مهندس البلدية اريئيل فاطرمان قال : "يعتبر تطوير الميناء الجديد جزءا من رؤية تطوير المدينة كما عبر عنها في الخطة الهيكلية القطرية وفي الخطة الهيكلية الجديدة لحيفا" . وأضاف فاطرمان :"رافق البرنامج بيان حول الأثر البيئي أعد وفقا لتوجيهات وزارة حماية البيئة والتخطيط الوطني والبناء. في اطاره تم فحص جميع الجوانب البصرية والعوامل البيئية المعنية في المستقبل. ميناء الخليج يشكل احد المحركات الاقتصادية المهمة لشمال البلاد. كما من المهم أن نتذكر أن تطوير الميناء سيضيف الآف اماكن العمل لشمال البلاد بشكل عام ولحيفا على وجه الخصوص".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.77
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
233871.57
BTC
0.52
CNY