الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 01:01

البروفيسور حسام حايك يلتقي طلاب راهبات الناصرة - حيفا

كل العرب
نُشر: 11/12/12 16:48,  حُتلن: 17:50

البروفيسور حايك تحدث خلال محاضرته عن العناصر الأساسية لمفهوم النانو والتغييرات التي تحصل للصفات الفيزيائية والكيميائية للمادة في قياس

البروفيسور تطرق للحديث عن الجهاز الطبي الذي يشرف على تطويره في التخنيون ومعاهد علمية أخرى خارج البلاد للكشف عن أمراض السرطان في مراحله المبكرة

استضافت مدرسة راهبات الناصرة في حيفا البروفيسور حسام حايك يوم الجمعة 2012/12/07 لإلقاء محاضرة علمية بعنوان " النانو – تكنولوجيا في خدمة الطب". وقد رتّب هذا اللقاء الدكتور فضيل جبران مدرس موضوع الفيزياء في المدرسة وزميل البروفيسور حايك في التخنيون.



افتتح البروفيسور حايك محاضرته بتعريف الطلاب على مسيرته التعليمية أبتدا من المرحلة الثانوية وصعوبة اختيار موضوع الدراسة الجامعية، مرورا باللقب الثالث والأبحاث التي شارك بها في معهد وايزمان ومعهد كالتيك في كالفورنيا.

نجاح الجهاز للكشف عن السرطان
كما تطرق الى عدة مواضيع إستهلها بتوضيح العناصر الأساسية لمفهوم النانو والتغييرات التي تحصل للصفات الفيزيائية والكيميائية للمادة في قياس النانو وربط بين النانو – تكنولوجيا والجهاز الطبي الذي يشرف على تطويره في التخنيون ومعاهد علمية أخرى خارج البلاد، حيث أن الجهاز يدعى "الأنف الالكتروني"، وهو يكشف أمراض السرطان في مراحله المبكرة، وأسهب المحاضر في عرض نتائج نجاعة الجهاز والتي تؤشر إلى نجاحه في المستقبل وإمكانية أستغلاله للكشف المبكر لأمراض أخرى غير أمراض السرطان. أجاب البروفيسور حايك على أسئلة الطلاب أيضا بعد أن أصغوا بشغف للمحاضرة الشيِّقة، وقد حضر اللقاء مدير المدرسة الأستاذ باسم جمّال ومجموعة من المعلمين وقد أثنى المدير على عطاء بروفيسور حايك للمدرسة من خلال حضوره وأشاد بالطلاب أن يحذو حذوه بالبحث العلمي السبَّاق.

مقالات متعلقة