الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

لجنة متابعة قضايا التعليم :فجوات كبيرة بين الطلاب العرب واليهود في الامتحانات

كل العرب
نُشر: 11/12/12 14:27,  حُتلن: 17:37

لجنة متابعة قضايا التعليم العربي:

رغم وجود تحسّن معيّن في نتائج الطلاب العرب قياسًا بالإمتحان السابق إلا أنّ الفجوات قد اتسعت بينهم وبين الطلاب اليهود

الفجوات ليست قدرًا وليست متعلقة بالجينات بل هي نتيجة عقود طويلة من سياسة التمييز والإهمال وقد آن الآن لإستبدالها بالمساواة

بيّنت نتائج امتحانات "تيمز" و"بيرلز" الدولية للعام 2011 أنّ هناك فجوات كبيرة ومتزايدة بين الطلاب العرب واليهود في الرياضيات والعلوم والقراءة. ففي حين وصل الطلاب اليهود إلى المرتبة السادسة في الرياضيات (536 نقطة)، وصل الطلاب العرب إلى المرتبة 21 (465 نقطة). وفي العلوم وصل الطلاب اليهود إلى المرتبة التاسعة (530 نقطة) مقابل المرتبة 21 للطلاب العرب (481 نقطة). أما في امتحان القراءة فحصل الطلاب اليهود على المرتبة الثالثة (568 نقطة) مقابل المرتبة 34 للطلاب العرب (479 نقطة).

وقالت لجنة متابعة قضايا التعليم العربي أنّه "رغم وجود تحسّن معيّن في نتائج الطلاب العرب قياسًا بالإمتحان السابق (عام 2007) إلا أنّ الفجوات قد اتسعت بينهم وبين الطلاب اليهود، وهو ما يؤكد أنّ على وزارة التربية والتعليم انتهاج سياسة التمييز المصحّح تجاه التعليم العربي، والإستثمار في الموارد والبرامج والبنى التحتية بحسب الحاجات". وأكدت اللجنة أنّ "الفجوات ليست قدرًا وليست متعلقة بالجينات، بل هي نتيجة عقود طويلة من سياسة التمييز والإهمال، وقد آن الآن لإستبدالها بالمساواة، من خلال خطة استراتيجية شفافة ومموّلة بناءً على توصيات اللجان المهنية المشتركة للجنة متابعة قضايا التعليم العربي ووزارة التربية والتعليم".

مقالات متعلقة