صحةHealth

أبومخ: تجنب الموت السريري عن طريق العناية بالأطفال
انشر عبر الفيسبوك طباعة ارسل لصديق

الدكتور جودات أبو مخ من باقة الغربية: 3 أطفال من بين 10000 طفل يموتون سريريا

الدكتور جودات أبو مخ من باقة الغربية:

هنالك 3 اطفال يصابون بالموت السريري من بين 10000 مولود

الحل الوحيد هو تقديم الشرح اللازم للأهل حول كيفية العناية بأطفالهم كي لا يتعرضوا لأي خطر

الموت السريري يأتي نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن وظيفة مراقبة انتظام التنفس ونبضات القلب عند الطفل

العوامل الخارجية المحيطة بالطفل منذ ولادته حتى جيل سنة ومنها النوم في السرير على البطن والتدخين في محيط الطفل التدفئة المبالغ فيها التغذية غير الجيدة والكافية في الأشهر الأولى من عمر الطفل بالإضافة إلى عوامل أُخرى كتناول الأم للكحول والمخدرات تسبب الموت السريري


توفيت مساء يوم امس الاثنين الطفلة بيسان محمد عويسات البالغة من العمر تسعة اشهر من مدينة باقة الغربية في مستشفى رمبام في مدينة حيفا اثر تعرضها للاختناق. وعلى اثر هذه الحالة وحالات اخرى اجرى موقع العرب وصحيفة كل العرب مقابلة مع طبيب الاطفال الدكتور جودات أبو مخ الذي تحدث عن هذه الحالات وكيفية التعامل معها.

 

وفي حديث لنا مع طبيب الأطفال الدكتور جودات أبو مخ قال: "الطب لم يكتشف بعد الأسباب المؤكدة لهذا الموت، والذي يطلق عليه "الموت المفاجئ لأطفال حتى جيل سنة"، لكن هناك بعض النظريات التي تحاول شرح أسباب هذا الموت. اذ ان النظرية الأولى تقول ان سبب هذه الحالات يأتي نتيجة خلل في الجهاز العصبي المركزي المسؤول عن وظيفة مراقبة انتظام التنفس ونبضات القلب عند الطفل".

العوامل المسببة للموت السريري
ويضيف د. جودات أبو مخ: "النظرية الثانية تتحدث عن العوامل الخارجية المحيطة بالطفل منذ ولادته حتى جيل سنة، ومنها: النوم في السرير على البطن، التدخين في محيط الطفل، التدفئة المبالغ فيها، التغذية غير الجيدة والكافية في الأشهر الأولى من عمر الطفل، بالإضافة إلى عوامل أُخرى كتناول الأم للكحول والمخدرات وغيرها".

تفادي الموت السريري
وتابع قائلا: "اوصي الأمهات، لتفادي هذه العوامل، بالأمور التالية: عدم إيواء الطفل الرضيع للنوم في سريره على البطن، عدم التدخين في محيط الطفل، المحافظة على وجود درجة حرارة تتراوح بين 22-24 درجه في غرفة الطفل، تغذية الطفل تغذية جديدة وصحيحة وفقاً لجيل الرضيع، عدم تناول الطفل للحليب في حالة استلقائه في السرير على ظهره، عدم وضع الطفل في السرير للنوم مباشرة بعد تناول طعامه تفادياً لحدوث تقيأ ألأمر الذي يحدث اختناقا للطفل".

العناية الصحيحة بالأطفال
وفيما اذا يوجد علاج للأطفال في حال دخولهم لحالات الموت السريري قال ابو مخ: "الحل الوحيد هو تقديم الشرح اللازم للأهل حول كيفية العناية بأطفالهم كي لا يتعرضوا لأي خطر، ولا بد ان اذكر ان الموت السريري ليس منتشرا كما يعتقد الكثيرون بل ان هنالك 3 اطفال يصابون بهذه الحالات من بين 10000 مولود".

كلمات دلالية