الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 11:02

محاضرة عن اضطراب الإصغاء والتركيز لدى الاطفال في عيادة مؤحيدت مصمص

ابراهيم أبو عطا
نُشر: 11/12/12 09:12,  حُتلن: 13:23

د. جمال رضوان محاميد:

هناك ضرورة الى التشخيص المبكر لهؤلاء الاولاد واعطائهم العلاج اللازم والارشادات لكبح جماح هذه الظاهرة

يعتمد التشخيص على عدة أعمدة منها: استمارات للأهل والمدرسة تشخيص محوسب Moxo,Tova,Brc فحص طبي بالإضافة الى إجراء فحوصات مخبرية وفحوصات سمع ونظر حسب الحاجة

استمعت عشرات النساء الى محاضرة شاملة وقيمة عن اضطراب الإصغاء والتركيز والحركة والزائدة لدى الاطفال والبالغين وذلك في عيادة صندوق المرضى "مؤحيدت " في بلدة مصمص قدمها د. جمال رضوان محاميد أخصائي طب اطفال وطبيب جيل مراهقة ومؤهل لتشخيص وعلاج ظاهرة اضطراب الإصغاء والتركيز وفرط الحركة الزائدة.

 

وقبيل المحاضرة رحب د. محمود جبارين طبيب العائلة ومدير العيادة في مصمص بالحضور وتحدث عن المحاضرات التثقيفية التي يسعى طاقم العيادة لتقديمها لأعضاءه، ومحاضرة اضطراب الإصغاء والتركيز والحركة الزائدة تهدف الى تعريف الأهل بهذه الحالة التي تؤدي الى تأخر الطالب في دراسته وكيفية تشخيصها وعلاجها.

وجود وتشخيص الظاهرة
أما المحاضر د. جمال محاميد فتطرق الى تاريخ هذه الظاهرة التي تتركب من نقص الإنتباه وفرط الحركة والإنفعالية حيث تتراوح نسبتها بين طلاب المدارس ما بين 5-7% وقد تصل أحياناً الى 10% وأكثر. ومن المسببات التي ساقها محاميد في محاضرته فهناك عوامل وراثية وأسباب عضوية ومبنى المخ وخلل الإفرازات كمادة الدوبامين بالإضافة الى الولادة المبكرة (الخدج) وتدخين الأم في فترة الحمل وغيرها من المسببات. وأكد د. محاميد في محاضرته على المؤشرات الأساسية لوجود هذه الظاهرة لدى الاطفال من بينها :صعوبة الإصغاء وصعوبة تنظيم وترتيب المهمات المختلفة تشتت الإنتباه بمثير خارجي وغيرها. وعن عملية التشخيص قال محاميد : "يعتمد التشخيص على عدة أعمدة منها: استمارات للأهل والمدرسة ، تشخيص محوسب Moxo,Tova,Brc فحص طبي بالإضافة الى إجراء فحوصات مخبرية وفحوصات سمع ونظر حسب الحاجة".

علاج هذه الظاهرة
واخيراً اختتم محاميد محاضرته بطرق علاج هذه الظاهرة والتي تعتمد على: الاهل والمدرسة بالإضافة الى علاج العقاقير كالريتالين والكونسيرتا وغيرها. وفي نهاية المحاضرة أجاب د. محاميد على تساؤلات الحضور من النساء، وبدوره شكر د. جبارين د. محاميد على محاضرته القيمة والتي ساهمت على تعريف الاهل بهذه الظاهرة، مؤكداً أن هذه المحاضرة سلسلة من سلسلة المحاضرات التثقيفية التي تقدمها العيادة في مصمص.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234395.58
BTC
0.52
CNY