الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 13:01

مؤتمر أنماط التصويت-حيفا: 50% من المواطنين العرب لن يصوتوا في الإنتخابات

سليمان حلبي -
نُشر: 10/12/12 22:24,  حُتلن: 10:03

الدكتور احمد الطيبي:

النتائج بشأن سوريا لم تفاجئني لكن ما فاجأني هو أن 30 بالمئه قد يتأثرون من موقف السلطة الفلسطينية اذا توجهت اليهم للتصويت

من لا يصوت فإنه يصوت للحزب الاكبر وعليه فإن العربي الذي لا يقوم بالتصويت للكنيست كأنه دعم الحزب الليكود بيتنا


عضو الكنيست محمد بركة:
نسبة التصويت في الوسط العربي سترتفع نتيجة للاحتكاك المستمر للمواطنين بعد تقديم القوائم

على اعضاء الكنيست العرب الاعتماد على أن غلبيه من المواطنين العرب يشعرون شعورا سيئا في ظل هذه الحكومة التي تتواجد اليوم

تضمن المؤتمر الذي بادر اليه معهد تطوير الديمقراطية في المجتمع العربي، والذي اقيم في جامعة حيفا بالمشاركة مع قسم العلوم السياسية، لمعالجة قضية المشاركة السياسية للوسط العربي في الانتخابات القادمة، عرض نتائج الاستطلاع للدكتور اسعد غانم والدكتور نهاد علي والتي توضح أن قائمة واحدة عربيه لن تعبر نسبة الحسم، وفقاً لنتائج الاستطلاع والتي تشير الى إن 50% من المواطنين العرب لن يصوتوا في الإنتخابات القريبة، إذ قال 28% منهم إن السبب في ذلك يعود لفشل توحيد الأحزاب العربية في قائمة واحدة.

 

نتائج الاستطلاع
يذكر أن الإستطلاع جرى في نهاية الشهر الماضي، وإشترك فيه نحو 455 مواطناً من كل أطياف المجتمع العربي في البلاد. وتبين من نتائج الإستطلاع أن 82% من الجمهور العربي أعربوا عن عدم ثقتهم بالمؤسسات الحكومية، وأن 47% من المشتركين قالوا إنهم قلقون من موضوع البطالة، والضائقة السكنية، ووضع جهاز التربية والتعليم والصحة، وقال 26% من المشتركين انهم قلقون بالأكثر من عدم المساواة بين المواطنين اليهود والعرب، بينما اكد 19% من المشتركين انهم قلقون من اعمال العنف في البلدات العربية، وفقط 8% من المشتركين أبدوا قلقهم من العلاقات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية. من جهة أخرى فحص الإستطلاع موقف المواطنين العرب من الثورة في سوريا حيث قال 75% من المجيبين أنهم مع إطاحة الأسد ونظامه الدكتاتوري، بينما دعم 60% من المشتركين صعود الإسلام على الحكم في الدول العربية في ظل الربيع العربي.

من لا يصوت فإنه يصوت للحزب الاكبر
وعلق الدكتور احمد الطيبي على نتائج الاستطلاع بقوله:" إن من لا يصوت فإنه يصوت للحزب الاكبر، وعليه فإن العربي الذي لا يقوم بالتصويت للكنيست يكون كأنه دعم حزب الليكود بيتنا، ولذلك يجب التفكير عدة مرات قبل القدوم لهذا الامر فقد يكون هنالك انتقادات وعدم رضى لكن يجب التصويت مهما كان".

التوجه لصناديق الإقتراع 
وأضاف الطيبي:" أنه لا توجد مساواة في جميع مجالات الحياة بين اليهود والعرب، ما عدا في قضية الانتخابات ويوم الانتخابات، وعلية يجب استغلال هذا الحق لكي نحاول خفض قوة اليمين وعدم مساعدة اليمين ليصعد الى السلطة، وللمواطنين العرب الدور الكبير لفعل ذلك، وعليه يجب عدم الجلوس في البيت من قبل 50% بالمئه من المواطنين العرب، علما أن النتائج بشأن سوريا في الاستطلاع لم تفاجئني، وأيضا في المواضيع الاجتماعية والاقتصادية، لكن ما فاجأني هو أن 30 بالمئه قد يتأثرون من موقف السلطة الفلسطينية اذا توجهت اليهم للتصويت، وانا اعتقد أن السلطة الفلسطينية قد لا تؤثر على موقف المواطنين العرب ".


إرتفاع نسبة التصويت
أما عضو الكنيست محمد بركه فأوضح بأن: "نسبة التصويت في الوسط العربي سترتفع يوما بعد الآخر، وذلك نتيجة للاحتكاك المستمر للمواطنين بعد تقديم القوائم، وعلى اعضاء الكنيست العرب الاعتماد على أن غلبيه من المواطنين العرب يشعرون شعورا سيئا في ظل هذه الحكومة التي تتواجد اليوم". هذا وناقش محمد بركه عدة نقاط تخص البحث. كذلك تطرق امطانس شحاد عضو اللجنة المركزية لأبناء التجمع الديمقراطي للمعطيات، وكذلك النائب شكيب شنان والذي أوضح انه لن يترشح نتيجة للظروف التي مر بها، لكنه سيعود للحلبة السياسية في الجولة الانتخابية القادمة، والجدير ذكره أن رئيس مجلس محلي عسفيا كان قد ادار الجلسة الثالثة والتي تتعلق بالاستطلاع.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238166.57
BTC
0.51
CNY