الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 07:01

صحيفة: زيارة مشعل الى غزة تعد انتصارا لحركة حماس وإهانة كبيرة لدولة إسرائيل

كل العرب- تصوير:
نُشر: 10/12/12 19:44,  حُتلن: 22:52

حسب ما جاء في صحيفة يديعوت أحرونوت:

زيارة مشعل جاءت كأحد عروض القوة الأكبر في تاريخ حركة حماس

خطاب رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية في مهرجان انطلاقة حماس الخامسة والعشرين جاء بلغة مختلفة والتي اتهم فيها النظام المصري السابق بالتآمر على غزة

خالد مشعل الذي برز خلال الأسبوع الأخير بشكل كبير على الساحة الإعلامية والسياسية قد تعرض لضغوطات كبيرة من داخل حركته ومن الفصائل الفلسطينية

الإنجاز المهم الذي حققته حركة حماس في أعقاب عملية عامود السحاب وذلك بعد وصول رئيس حماس خالد مشعل إلى القاهرة وبصحبته ممثلين عن كل من الدول الأهم في المحور العربي والإسلامي وهي مصر وتركيا وقطر

حاولت صحيفة يديعوت أحرنوت في عددها الصادر اليوم المفارقة بين زيارة الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات لقطاع غزة عام 1994م بعد سنوات طويلة من منعه الدخول للقطاع والذي كما تصف الصحيفة استقبل آنذاك استقبال الأبطال بعد التوقيع على إتفاقية أوسلو والذي اعتبرته السلطة الفلسطينية انتصاراً كبيراً للفلسطينيين.

 

في حين استقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل والذي زار قطاع غزة بعد 18 عاماً من زيارة عرفات وبعد 37 عاماً من منعه دخول الأراضي الفلسطينية، كما أنه جاء بعد انتصار كبير حققته المقاومة الفلسطينية في عملية عامود السحاب الذي نفذها جيش اسرائيل على القطاع منتصف الشهر الماضي.

عروض القوة الأكبر
ووفقاً للصحيفة فإن زيارة مشعل جاءت كأحد عروض القوة الأكبر في تاريخ حركة حماس التي اعتبرت على لسان القيادي فيها صالح العاروري زيارة رئيس مكتبها السياسي لقطاع غزة جاءت بإرادة فلسطينية خالصة، مشيراً إلى أن زيارة مشعل كانت رغم أنف "إسرائيل". وأضاف العاروري "إن دخول مشعل قطاع غزة لم يكن كالدخول الأول بعد اتفاقيات السلام التي اعترفت بإسرائيل"، في إشارة منه لزيارة عرفات عام 1994م، كما أنها إشارة واضحة لتغيرات التي مرت على قطاع غزة في تلك الفترة.

فرض معادلة جديدة
وأشارت الصحيفة إلى أن خطاب رئيس الحكومة في غزة إسماعيل هنية في مهرجان انطلاقة حماس الخامسة والعشرين جاء بلغة مختلفة والتي اتهم فيها النظام المصري السابق بالتآمر على غزة من خلال إعلان حرب عام 2008/2009م من القاهرة، في حين أشاد بالنظام المصري الحالي عندما قال "أما اليوم فقد أعلن النصر في عامود السحاب من القاهرة". ولفتت الصحيفة إلى أن خالد مشعل بدا وكأنه حتى قبل عملية عامود السحاب أنه في طريقه للانعزال السياسي وذلك من خلال إعلانه أكثر من مرة عن عدم نيته للترشح لرئاسة حركة حماس ولاية أخرى، في حين برز مرشحان رئيسيان قد يخلف أحدهما خالد مشعل وهما موسى أبو مرزوق وإسماعيل هنية، إلا أن الأسابيع الأخيرة قد تغير المعادلة خاصة بعد نجاح مشعل في فرض معادلة جديدة في المنطقة من خلال مفاوضات التهدئة في عملية عامود السحاب.

شروط المقاومة
وتشير الصحيفة إلى الإنجاز المهم الذي حققته حركة حماس في أعقاب عملية عامود السحاب وذلك بعد وصول رئيس حماس خالد مشعل إلى القاهرة وبصحبته ممثلين عن كل من الدول الأهم في المحور العربي والإسلامي وهي مصر، تركيا، قطر. واعتبرت الصحيفة زعيم حركة حماس أبدع في نجاحه لخلق معادلة مشتركة تشمل عدة دول بما في ذلك دول غربية والتي ناقشت شروط المقاومة سواء كان ذلك بشكل مباشر أو غير مباشر، وبهذا جعل مشعل حركة حماس لاعب أساسي وإقليمي مهم عند تلك الدول.

التعرض لضغوطات كبيرة
وبحسب ما نشرتها لصحيفة فإن خالد مشعل الذي برز خلال الأسبوع الأخير بشكل كبير على الساحة الإعلامية والسياسية قد تعرض لضغوطات كبيرة من داخل حركته ومن الفصائل الفلسطينية وكذلك من الجانبين المصري والتركي وجماعة الإخوان المسلمين في مصر للبقاء في ولاية جديدة على رأس حركة حماس. ونقلت الصحيفة عن الصحف العربية تغطيتها لزيارة خالد مشعل لقطاع غزة والتي أبرزت وأغدقت الثناء على حركة حماس فصحيفة القدس العربي والتي تصدر من لندن وصفت زيارته بالهزة الأرضية السياسية، وفي المجمل أجمعت كافة وسائل الإعلام أن دخول مشعل لغزة انتصاراً كبيراً لحماس وأن "إسرائيل" قد لقيت صفعة جديدة من قبل الفلسطينيين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220150.41
BTC
0.51
CNY