الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

9.12.1975 الصمود الجبهوي بقلم/شريف زعبي

كل العرب
نُشر: 08/12/12 13:01,  حُتلن: 14:42

شريف زعبي في مقاله:

رسالتي الى الشباب أن لا تخدعوا بأوهام الابتعاد عن السياسة

لقد كانت القوائم الفئوية صاحبة الاغلبية ونظرا لحالة التشرذم هذه كانت هناك إسقاطات كثيرة منها مستوى متدني من الخدمات البلدية ومساعدة السلطة الحاكمة

طرح شعار وحدة اهل الناصرة ليس شعارا انتخابيا بل هو طريق قادت الناصرة منذ عام 1975 الى اختراق سياسة التمييز العنصري وبناء بلد مزدهرة ثقافيا وعمرانيا

اننا لن ننسى وحدة جبهتنا الداخلية وتنظيمها المبدئي والمرن والمسؤول والذي هو احد العوامل المركزية التي تمد الجبهة بالقوة لتحقيق اهدافها السياسية والاجتماعية

9.12.1975 هي نقطة تحول مفصلية لكل وطني وتقدمي وهي ذكرى فخر واعتزاز لأهل البلد ولجبهة الناصرة الديمقراطية التي صمدت بشكل غير عادي وصانت مشروعها الاساسي وحدة اهالي الناصرة على مدار 37 عاما. الكل يتساءل ما هو سر هذا الصمود الجبهوي ؟ ما هو السر ان تبقى حركة سياسية معارضة لسياسة ونهج الحكم المركزي تنال ثقة الناس سنة بعد سنة؟ 

حالة التشرذم

للإجابة على هذه الاسئلة من الواجب أن نذكر الجميع بالفترة التي سبقت الانتصار الجبهوي الاول كيف كانت القوائم الحاراتية والطائفية والعائلية تخوض الانتخابات البلدية وكيف كان حال البلد قبل الانتصار. لقد كانت القوائم الفئوية صاحبة الاغلبية، ونظرا لحالة التشرذم هذه كانت هناك إسقاطات كثيرة منها مستوى متدني من الخدمات البلدية ومساعدة السلطة الحاكمة بمحاولاتها لاختراق حصانة شعبنا الوطنية. فماذا يعني انك تمثل قائمة حاراتية او عائلية او قائمة لطائفة معينة ؟ معناه انك ملزم بالدرجة الاولى للفئة التي تدعي انك تمثلها وهكذا التزامك الفئوي اهم من التزامك لبلدك وهذا ما حدث سابقا قبل الانتصار الجبهوي الاول وهذا ما يحدث حتى الان في الكثير من مدننا وقرانا العربية التي يرتكز ممثليها على القوائم العائلية ولذلك نرى الفشل الاداري في العديد من المجالس العربية في الوقت الذي تمتاز فيه ادارة بلدية الناصرة بالنجاح.

طرح شعار وحدة اهل الناصرة
إن طرح شعار وحدة اهل الناصرة ليس شعارا انتخابيا بل هو طريق قادت الناصرة منذ عام 1975 الى اختراق سياسة التمييز العنصري وبناء بلد مزدهرة ثقافيا وعمرانيا نفتخر بها ونترقب بتلهف انجازاتها المستقبلية فوحدة البلد هو بعد وطني وكنز استراتيجي يساند ناصرتنا بالتقدم والازدهار. وحدة اهل الناصرة كانت الصخرة التي تحطمت عليها كل المؤامرات التي حيكت لنهج الناصرة الوطني. بوحدتنا والتفافنا حول الجبهة صمدنا امام شح الميزانيات وأبدعنا بمخيمات العمل التطوعي، بوحدتنا والتفافنا حول الجبهة افشلنا الفتن التي ارادت ترسيخ سياسة السلطة بأننا مجموعة طوائف وليس اقلية قومية صامدة في وطن الاباء والأجداد.
اننا لن ننسى وحدة جبهتنا الداخلية وتنظيمها المبدئي والمرن والمسؤول والذي هو احد العوامل المركزية التي تمد الجبهة بالقوة لتحقيق اهدافها السياسية والاجتماعية. دائما كان تنظيمنا هو الجهاز الذي قاد كل المعارك الشعبية بالبلد، دائما كان جبهتنا بعمودها الفقري الحزب الشيوعي هي التي ناقشت بصراحة وبجرأة كل الامور، ودائما كانت نظرتنا المنفتحة على هموم الناس هي التي زادت من تأثير الجبهة بين الناس . نجحت جبهة الناصرة دائما بان تكون الصورة المصغرة لوحدة الناصرة ولذلك الحفاظ على هذا التنظيم والاهتمام به هو شرط اساسي للحفاظ على طريقنا المشرف.

أوهام الابتعاد عن السياسة
رسالتي الى الشباب ان لا تخدعوا بأوهام الابتعاد عن السياسة . فنحن في الجبهة والحزب نطرح مواقف وطنية ذات رسالة سياسية نظيفة ومبدئية. إن من يريد التأثير على مستقبل البلد عليه الانضمام الى اطارنا الجبهوي، في جبهتنا وحزبنا نتربى على الكرامة الوطنية ونتناقش بكل الامور ونتسلح بأيدلوجية اممية ووعي طبقي يفرق بين الجوهري والثانوي . ومن يريد ان يكمل طريق الكرامة الوطنية والهامات المرفوعة عليه ان يشترك باتخاذ القرار داخل الجبهة ، في الجبهة هنالك مكان لكل الاجيال. اننا ندعو الشباب الى طريقنا الذي يواجه العصبيات الهدامة ومحاولات السلطة للتفريق بيننا وكم انا فخور انني كنت نشيطا في الشبيبة الشيوعية والحركة الطلابية الجبهوية التي زادتني وعيا ومسؤولية.
من هذا الاحتفال بيوم انتصار جبهة الناصرة بقيادة القائد الشيوعي توفيق زياد، نبدأ انطلاقة الجبهة القطرية للانتصار في انتخابات الكنيست القادمة ومن هنا ارسل تحياتي وأسجل اعتزازي بكتلتنا الجبهوية بالكنيست والتي كانت مليئة بالنشاط والتميز، واعتز بكتلتنا القادمة التي ستكمل طريق النجاح وتمهد الطريق لجيل جديد وأفكار جديدة. كل عام وناصرتنا وشعبنا موحدين في وجه سياسة التمييز العنصري وموحدين لرقي ببلدنا وشعبنا لان الناصرة لنا جميعا.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجي إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.net

مقالات متعلقة