الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

الجمعة في مصر:أنصار المعارضة ينطلقون بمليونية الكارت الأحمر

كل العرب
نُشر: 07/12/12 18:48,  حُتلن: 07:37

ميدان التحرير شهد توافداً مستمراً من قبل أنصار المعارضة بعد انقضاء صلاة الجمعة" للمشاركة في فعاليات مليونية "الكارت الأحمر" التي دعها إليها 21 حزباً وحركة سياسية وثورية للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري

نظم عدد من الحركات الشبابية والثورية تظاهرة حاشدة أمام منزل الدكتور محمد مرسى بالزقازيق بمحافظة الشرقية للمطالبة برحيله عصر اليوم الجمعة وقامت قوات الشرطة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين

 دعا 17 حزباً وحركة سياسية من ذوي التوجهات الإسلامية اليوم الجمعة إلى تعليق مؤقت لفعاليات المظاهرة الحاشدة التي كان من المقرر تنظيمها لإعطاء الفرصة لمبادرة رئيس الجمهورية للحوار مع القوى السياسية يوم غد السبت

توافد أنصار المعارضة إلى قصر الاتحادية اليوم الجمعة، للمطالبة بإلغاء الإعلان الدستوري وتأجيل الاستفتاء على الدستور، وانطلقت المسيرات من العديد من المساجد والميادين بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وتمركز المتظاهرون أمام الجدار الخرساني الذي تم بناؤه في الساعات الأولى من صباح الجمعة أمام نادي هليوبوليس المواجه لقصر الاتحادية، وكذلك أمام الأسلاك الشائكة التي تم نصبها بشارع إبراهيم اللقاني بمحيط القصر، وقام الحرس الجمهوري بتعزيز تواجده أمام قصر الاتحادية، حيث انتشرت عناصره خلف الأسلاك الشائكة والجدار الخراساني بشارع الميرغني بكثافة، بينما انتشرت تشكيلات من الأمن المركزي بالمحيط الخلفي للقصر من جهة منطقة القربة.

مليونية "الكارت الأحمر"
ميدان التحرير شهد توافداً مستمراً من قبل أنصار المعارضة بعد انقضاء صلاة الجمعة"، للمشاركة في فعاليات مليونية "الكارت الأحمر"، التي دعها إليها 21 حزباً وحركة سياسية وثورية للمطالبة بإسقاط الإعلان الدستوري وإلغاء الاستفتاء على الدستور. وكانت مراسلة قناة "العربية" في القاهرة أفادت بأن 17 مسيرة ستنطلق اليوم الجمعة بعد الصلاة باتجاه قصر الرئاسة، اعتراضاً على الدعوة للاستفتاء وعدم تراجع الرئيس مرسي عن الإعلان الدستوري. هذا وأعلنت حركة 6 أبريل رفضها دعوة الحوار التي طرحها الرئيس مرسي، متمسكة برفضها للإعلان الدستوري. وأكدت اللجنة التنسيقية لعدد من الأحزاب والقوى السياسية، المكونة من حزب الدستور، والتيار الشعبي، وحركة الاشتراكيين الثوريين، وحركة 6 أبريل، وحزب المصريين الأحرار وحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، انطلاق عدد من المسيرات في مليونية "الكارت الأحمر"، إلى قصر الاتحادية.وقال عمرو صلاح، الناشط السياسي، عضو باللجنة التنسيقية للأحزاب، إن هناك 17 نقطة تحرك للمسيرات على مستوى محافظة القاهرة، منها مسيرة مسجد النور بالعباسية ومسجد الفتح برمسيس ومسيرة من جامع الأزهر ومسيرة من ميدان التحرير، مؤكداً أن جميع المسيرات ستنطلق عقب صلاة الجمعة لتلتقي جميعها أمام قصر الاتحادية الرئاسي.

مليونية إسلامية ضد الإعلام الخاص
في حين دعا بيان صدر من "المرصد الإسلامي" إلى ضرورة حشد القوى الإسلامية لمليونية جديدة عقب صلاة الجمعة أمام مدينة الإنتاج الإعلامي بـ6 أكتوبر للتنديد بالقنوات الخاصة التي تحرض على تأجيج المشاعر وإجهاض شرعية الثورة والرئيس مرسي. ودعا البيان جموع الشعب المصري للمشاركة بحشود ضخمة في المليونية. فيما دعا الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية، جموع مؤيديه للمشاركة في مليونية مدينة الإنتاج الإعلامي. وأضاف في تصريحات نشرتها الصفحة الرسمية المؤيدة له على "فيسبوك" مساء الخميس، أن تلك المليونية: "توقياً لضياع البلاد، وسداً لباب الفتنة".



تظاهرة حاشدة أمام منزل الرئيس
نظم عدد من الحركات الشبابية والثورية تظاهرة حاشدة أمام منزل الدكتور محمد مرسى، رئيس الجمهورية، بالزقازيق بمحافظة الشرقية، للمطالبة برحيله عصر اليوم الجمعة. ومن جانبها، قامت قوات الشرطة بإطلاق القنابل المسيلة للدموع لتفريق المتظاهرين، مما أدى لوجود كر وفر واشتباكات بالأيدى بين الأمن والمتظاهرين الذين ردوا بإلقاء الحجارة على أفراد قوات الأمن، مما أسفر عن وجود مصابين فى صفوف المتظاهرين.

فسح المجال لحوار وطني
من جهة أخرى، دعا 17 حزباً وحركة سياسية من ذوي التوجهات الإسلامية اليوم الجمعة، إلى تعليق مؤقت لفعاليات المظاهرة الحاشدة التي كان من المقرر تنظيمها في وقت لاحق اليوم أمام الباب الرئيسي لمدينة الإنتاج الإعلامي لإعطاء الفرصة لمبادرة رئيس الجمهورية الدكتور محمد مرسي للحوار مع القوى السياسية يوم غد السبت. بحسب بوابة الأهرام". وأشار بيان صدر اليوم عن هذه الحركات والأحزاب الإسلامية إلى أن بقاء هذه الفعالية وغيرها يعد خيارا مطروحا ما لم يتوقف ما وصفوه بمخطط التخريب والانقلاب على الشرعية في بلدنا الحبيب. وكانت هذه القوى الإسلامية قد دعت الليلة الماضية لتنظيم مظاهرة حاشدة أمام مدينة الإنتاج الإعلامي نظرا للدور المشبوه لبعض القنوات الإعلامية في تأجيج المشاعر تجاه مؤسسات الدولة الشرعية تحقيقا لمصالح وأهواء داخلية وخارجية. وقّع على البيان حزب الشعب، الجبهة السلفية، حزب البناء والتنمية، حزب الحضارة، حزب التوحيد العربي، حزب السلامة والتنمية، حركة أمتنا، ائتلاف طلاب الشريعة، حركة صامدون، حملة حق شعب، دعوة أهل السنة والجماعة، شباب مصر للتنمية، حزب مصر البناء، رابطة النهضة والإصلاح، المكتب التنفيذي لشباب الثورة، حزب الإصلاح.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245810.83
BTC
0.53
CNY