الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 18 / مايو 12:02

عباس: لن نعزل إسرائيل لكن مواصلة الإستيطان خط أحمر

كل العرب
نُشر: 05/12/12 15:45,  حُتلن: 23:41

محمود عباس الرئيس الفلسطيني:

حصلنا على نسبة مشرفة في الأمم المتحدة بتصويت 138 دولة الى جانبنا وامتناع 41 دولة وتصويت 9 دول فقط ضدنا

كل الإجراءات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية يجب أن تزال لأن القانون الدولي يمنع أي تصرف في أراضي الدولة المحتلة من قبل الاحتلال

قرار التوجه للأمم المتحدة لا يتناقض مطلقا مع السلام فنحن لا نريد نزع الشرعية عن أحد أو عزل إسرائيل بل نريد أن نعيش بأمن واستقرار معها

أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس، أن الاستيطان في الأرض الفلسطينية، خاصة ما يسمى مشروع (إي1) الذي أعلنت عنه اسرائيل هو خط أحمر لا يمكن السكوت عليه، لأنه يقسم الأرض الفلسطينية. وقال الرئيس عباس، خلال استقباله عددا كبيرا من الإعلاميين والصحفيين الفلسطينيين، في مقر الرئاسة بمدينة رام الله اليوم الأربعاء: "لقد توجهنا الى كافة الأطراف الدولية من أجل منع هذا القرار الاستيطاني، وإذا حصل فسنلجأ إلى كل الأساليب المشروعة والقانونية، وهناك ما يمكن أن نقوله ونفعله لمنع هذا القرار الخطير".


محمود عباس الرئيس الفلسطيني

وأضاف أن "كل الإجراءات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية يجب أن تزال، لأن القانون الدولي يمنع أي تصرف في أراضي الدولة المحتلة من قبل الاحتلال، والآن نحن دولة محتلة تنطبق علينا اتفاقية جنيف الرابعة بصفتنا دولة عضو في الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب". وأكد الرئيس أنه "أجرى اتصالات مع مندوب فلسطين في الأمم المتحدة من أجل التحرك وإجراء الاتصالات مع الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن الدولي، لنرى ردود الفعل على القرار الاستيطاني الإسرائيلي، ومن ثم ندرس الخطوة التي تليه".

القضايا القانونية
وأشار إلى أن "القيادة الفلسطينية شكّلت لجنة لبحث اليوم التالي، وبالذات القضايا القانونية، تضم خبراء قانون دولي وخبراء دبلوماسيين لبحث كافة القضايا القانونية وكيفية التعامل مع المنظمات الدولية، وذلك بعد أن أصبحنا دولة عقب الانضمام لعضوية الجمعية العامة للأمم المتحدة بصفة مراقب". وأوضح أن "هذه اللجنة ستبدأ اجتماعاتها مساء اليوم الأربعاء، لبحث كافة المسائل القانونية وكيفية الانضمام الى الهيئات الدولية التي لا تحتاج إلى طلب خاص لنيل عضويتها، ومتى سيمكننا الانضمام إليها وما هي الشروط للانضمام إليها". وقال الرئيس: "لقد حصلنا على نسبة مشرفة في الأمم المتحدة بتصويت 138 دولة الى جانبنا، وامتناع 41 دولة وتصويت 9 دول فقط ضدنا، لذلك نقول شكرا للذين صوتوا معنا، وشكرا للذين امتنعوا، وشكرا للذين صوتوا ضدنا من أجل أن يعيدوا موقفهم منا، فنحن لا نريد أن نقاطع أحدا".
وأشار إلى أن" لجنة المتابعة العربية ستعقد اجتماعا يوم التاسع من الشهر الجاري، لبحث عملية السلام بعد حصول فلسطين على مكانتها كدولة مراقب في الأمم المتحدة". وقال: "ذهبنا الى الأمم المتحدة بقرار عربي ودعم كبير من أشقائنا، لذلك سنطلعهم على كافة التطورات، ونبحث كيفية مواجهة المستجدات في المستقبل". وأضاف أن "من يقول أن فلسطين ذهبت بمفردها الى الأمم المتحدة فهذا غير صحيح، لأن لجنة المتابعة العربية اتخذت القرار ثلاث مرات بذهاب فلسطين الى المنظمة الدولية، وبدعم عربي وبطلب عربي أيضا".
وأكد الرئيس أن "قرار التوجه للأمم المتحدة لا يتناقض مطلقا مع السلام، فنحن لا نريد نزع الشرعية عن أحد أو عزل إسرائيل، بل نريد أن نعيش بأمن واستقرار معها، وإسرائيل كانت تقول إن هذه الأرض متنازع عليها، فذهبنا لنؤكد أنها أرض دولة تحت الاحتلال، ممنوع تغيير طابعها الديمغرافي من قبل الاحتلال".

خطوات المصالحة
وقال: "عندما يكونوا جاهزين سنبدأ في خطوات المصالحة، لأن هدفنا الأساسي هو الانتهاء من هذا الجرح الدامي". وتطرق إلى قضية استشهاد الرئيس ياسر عرفات، قائلا: "منذ استشهاد أبو عمار سألنا الفرنسيين عن أسباب الوفاة، وأبلغونا أنهم لم يجدوا أيا من أنواع السموم المعروفة". وأضاف أن "هذه القضية أثيرت مؤخرا، وقالوا نريد أن يفتح القبر لاستكمال التحقيق، ونحن طلبنا فتوى شرعية من الشيخ يوسف القرضاوي الذي أفتى بجواز فتح القبر، وكذلك من مفتي القدس، وجاء فريق خبراء من سويسرا وفرنسا وروسيا، ونأمل أن تظهر النتائج خلال الأسابيع القادمة".
 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.71
GBP
249385.08
BTC
0.51
CNY