الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 22:02

إنجازات رياضيّة مشرّفة لطلاب الكليّة الأرثوذكسية العربية في حيفا

كل العرب
نُشر: 04/12/12 20:32,  حُتلن: 22:09

تفوّق منتخب "الأسد" للسّلة للطالبات على منتخبات أخرى عديدة منها منتخب مدرسة الريئالي حيث كانت النتيجة 37:19 لصالح الكليّة

الكليّة تستمر بدعم المواهب الرياضيّة الناشئة من حيث الميزانيات وتهيئة التسهيلات للتدريبات إيمانا منها بضرورة تدعيم العلم بالرياضة

تواصل الكليّة الأرثوذكسية، هذا العام أيضًا، إنجازاتها في مجال الرياضة البدنيّة في الميادين المختلفة. وحاز منتخبُ السلّة للبنات بتاريخ 2012/10/24 على المرتبة الثانية لمنطقة حيفا في الألعاب التي جرت على ملعب كريات إليعيزر في حيفا. تفوّق منتخب "الأسد" للسّلة للطالبات على منتخبات أخرى عديدة منها منتخب مدرسة الريئالي، حيث كانت النتيجة 37:19 لصالح الكليّة.

عضوات المنتخب المميزات هن الطالبات: دعاء بركة، وفكتوريا عواد، وليندا ريان، وليما قطاوي، وإسراء بلعاوي، وإيمان رابوص، وليال خرعوبة، والأختان هند وسلمى يونس، ولنا سعيد وفاطمة حسين. تميّز الفريق بالوحدة، بالدفاع وبالسرعة في الهجوم وبالدقة في التصويب. يشار إلى أن عضوات المنتخب يمارسن رياضات مختلفة ويتحلين بلياقة بدنيّة عالية وبتحصيل علميّ عالٍ، حيث يوفقن بين التدريبات الرياضية المتواصلة والدراسة.

مباريات ألعاب القوى
أمّا في مباريات ألعاب القوى التي جرت بتاريخ 2012/11/19، حاز "النادي الرياضي" للكليّة على مراتب مشرّفة عديدة. جرت المباريات في مجال الركض السريع لمسافة 60 مترًا، والركض المتوسط لمسافة 600 مترٍ، وقذف الكرة الحديديّة، والقفز العالي والعريض. حصلت الطالبة لوريس أشقر على المرتبة الأولى والميدالية الذهبية في مسابقة الركض المتوسط لمسافة 600 مترٍ، في حين حصلت الطالبة ملك مرعي على المرتبة الثالثة في القفز العالي. أقيم النادي الرياضي خلال العام الدراسيّ السابق وخُصّص بالأساس لطلاب صفوف التواسع في ألعاب القوى بجميع مجالاتها.

اكتشاف مقدرات الطلاب 
تُدرّب النادي أستاذة التربية البدنيّة راغدة ملشي، حيث سعت لتأسيس النادي ليستوعب طلاب الكليّة المميزين في المجالات الرياضية ويرعاهم. يضم النادي حاليا 22 طالبًا وطالبة، تمّ اكتشاف مقدراتهم في حصص الرياضة من قبل معلمي الموضوع الأستاذ فضيل سعيد والأستاذة راغدة ملشي. سيشارك النادي في مباريات عدّة خلال السنة الحالية ليصل إلى بطولة الدولة التي تقام في تل-أبيب، والتي أحرز فيها في السنة الفائتة منتخب البنات المرتبة الثالثة ومنتخب الأولاد المرتبة الخامسة. يبرز هذا العام في النادي الرياضي الطلاب: لوريس أشقر، وهيا خورية، وديانا زبيدات، وعدن إلياس، وشيرين شنبور، ولمى هواري، ومي هلون، وسمية نجار، وأسيل مراد، وملك مرعي، وحسام لوسيا، وجريس إلياس، وعودة الأشهب، وسعيد زعطوط، وباسم جرايسي، وموسى سعدية، وباسل إغبارية ونجوان عزام.

سباق الحقل
أما الإنجاز الأكبر لهذا العام فكان "سباق الحقل" الذي أقيم بتاريخ 2012/11/20 على شاطئ البحر في كريات يام. حصل الطالب توفيق حداد على المرتبة الأولى في السباق لمسافة 5 كم، وهو يستعد حاليًا للمشاركة في بطولة إسرائيل. كما شارك في السباق الطلاب ريان أبو اليونس، وأمير سليمان، وشكيب خوري وأحمد فشافشة واجتازوه بأزمنة مشرّفة. أيضًا، أحرز منتخب الطالبات لسباق الحقل من صفوف العواشر والحوادي عشر نتائج مُرضية بمشاركة الطالبات: ليندا ريان، وديما ريناوي، وريم سلامة، ومي أشقر، وميار محروم، وإليان قرا. تمارس الطالبات هذه الرياضة بشكل متواصل في المدرسة وخارجها، وأحرزن المرتبة الثالثة في السباق على صعيد حيفا والشمال. كما شارك هذا العام منتخب طلاب وطالبات صفوف التواسع لأول مرة في السباق لمسافة 2 كم للبنات وَ 3 كم للبنين. منتخب التواسع مكوّن من: لوريس أشقر، وديانا زبيدات، وهيا خوري، وأسيل مراد، ونتالي جبيلي، وآية عودة، وعودة الأشهب، وموسى سعدية، وباسل إغبارية، وباسم جرايسي، وسعيد زعطوط، وحسام لوسيا وملك مرعي.

بطولة إسرائيل في السباحة

أيضًا، شاركت الكليّة هذا العام بمباراة بطولة إسرائيل في السباحة للمدارس الثانوية التي أقيمت في معهد وينغيت خلال الشهر المنصرم. الطالب أحمد منصور شارك بالمباريات التالية: سباحة صدر لمسافة 50 مترًا, وسباحة حرّة لمسافة 150 متر وسباحة ظهر لمسافة 50 مترًا. الطالب عودة الأشهب شارك في المباريات التالية: سباحة ظهر لمسافة 50 مترًا وسباحة حرّة لمسافة 200 متر. كما شاركت الطالبة ميرنا نخلة في المباريات التالية: سباحة ظهر لمسافة 50 مترًا, وسباحة حرة لمسافة 100 مترٍ و سباحة الفراشة لمسافة 50 مترًا.

بناء قامة سليمة
يشار إلى أنّ الأستاذة راغدة شجعت خوض المسابقات في مجال السباحة نظرًا لقلة انتشاره ولأنه يعود بفائدة ملحوظة على أبناء الشبيبة، فيساهم في بناء قامة سليمة و ظهور قوية. الطالبة المتميزة ميرنا نخلة التي تتعلم في الصف الثاني عشر تقول إنّها بدأت بممارسة السباحة منذ جيل السابعة و ما زالت حتى الآن تتدرب بشكل مكثف أسبوعيًا بدعم من الأهل وبحب شديد للسباحة, وتشجع جميع الطالبات باختيار نوع من الرياضة و ممارسته. الطالب عودة الأشهب من الصف التاسع يقول إنّه يتدرب منذ جيل السادسة وبالرغم من صعوبة التدريبات اليومية فهو يؤمن بما قاله الملاكم الأسطوري محمد علي: " أفضل أن أعاني من قسوة التدريبات المتواصلة التي تعطيني القوة لأكون بطلا طوال حياتي". الطالب أحمد منصور من الصف العاشر يُوفّق بين سفره من الطيبة للكلية، ودراسته والتمرين اليومي بدعم من أهله وبواسطة تنظيم وقته بصورة مدروسة ، ويشجّع أبناء جيله على اختيار رياضة محبّبة وممارستها.  يشار إلى أنّ الكليّة، وبالذات لجنة المعارف الأرثوذكسية ومدير الكليّة الأستاذ إدوار شيبان، تستمر بدعم المواهب الرياضيّة الناشئة من حيث الميزانيات وتهيئة التسهيلات للتدريبات إيمانا منها بضرورة تدعيم العلم بالرياضة. أما الأستاذة راغدة ملشي فتستعد حاليًا هي وطلابها للمشاركة القادمة في مباراة ألعاب القوى التي ستجري بتاريخ 2012/12/18 في نفيه شانان. 

مقالات متعلقة