الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 08:02

ترقب الإنتخابات لبلدية الطيبة وتخوف من إلغائها: نطالب بإنتخابات بعيدة عن العائلية

منى عرموش -
نُشر: 03/12/12 16:44,  حُتلن: 22:30

الدكتور أحمد عراقي:

سنخوض الإنتخابات لرئاسة وعضوية البلدية ولن نقبل ولا بأي حال من الأحوال بأن نكون شركاء في الإنتخابات العائلية

تم انتخاب لجنة معينة ومؤتمن لتسوية الديون لكنها فشلت فشلا ذريعا وبقرار من المحكمة سيعود هذا الملف الى الداخلية وفي هذه الحالة هنالك تخوف بأن تتنصل الداخلية من مسؤوليتها

المربي يوسف حاج يحيى:

لا بد لي أن أذكر بأنني كنت قد ترشحت في الدورة السابقة كما أنني أُعرب عن رغبتي بتجديد ترشيحي للفترة المقبلة في حال الإعلان عن الإنتخابات فعلا

وضع الطيبة يستوجب عملا وطنيا من الدرجة الأولى لتوحيد كل القوى سواء الحزبية أو العائلية من أجل إخراج الطيبة من وضعها الحرج في جميع المرافق كما أننا سنقوم ببلورة موقفنا من هذا الأمر

رجل الأعمال حيدر حاج يحيى:

بالنسبة لما اذا كنت سأخوض الإنتخابات أم لا فسأكشف عن نواياي في الوقت المناسب وأتمنى أن يولينا الله الإنسان الصالح

هيفاء عازم:

هناك إحتمال وارد بأن أرشح نفسي للإنتخابات العضوية لأنني أرى أنه من حق النساء أن تترشح لتمثل مجتمعها بعد أن أثبتن قدراتهن في كثير من القضايا

على الإنسان الذي ينوي الترشح لرئاسة وعضوية البلدية أن يكون فعالا داخل مجتمعه كما أنني أفضل أن لا تكون الإنتخابات مبنية على عائلية لأن هذه الطريقة لم تأتي بنتائج

يترقب سكان مدينة الطيبة معرفة فيما إذا سيتم إجراء انتخابات لبلدية الطيبة مع بقية السلطات المحلية في عام 2013، حتى يتسنى لهم التعرف على المرشحين في هذه المعركة الإنتخابية التي وصفوها على أنها ستحمل مصاعب كبيرة جدا، وذلك بسبب الأزمة الإقتصادية والظروف الصعبة التي مرت بها البلدية في ظل وجود اللجنة المعينة.

واستمع موقع العرب وصحيفة كل العرب من بعض المواطنين الى تذمرهم حيث قالوا إنهم "يشككون في تصريحات وزارة الداخلية بالنسبة للإعلان بأن الإنتخابات ستجرى في الطيبة كالمعتاد، كما طالب السكان أن تكون الإنتخابات هذه المرة أكثر مهنية وبعيدة عن العائلية". وكشفت شخصيات من مدينة الطيبة لموقع العرب وصحيفة كل العرب عن نيتها ترشيح نفسها في الإنتخابات القادمة منها: مدير مدرسة عمال المربي يوسف شاهين حاج يحيى، المحامي شعاع منصور، وترشيح شخصية من جبهة الطيبة، وهنالك حديث يدور عن ترشيح شخصية من الحركة الإسلامية الا أنه حتى اللحظة لم يتخذ أي قرار بذلك، كما ورد ترشيح رجل الأعمال والمحاسب حيدر حاج يحيى ايضا.

تهرب من المسؤولية
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع سكرتير الحزب الشيوعي في مدينة الطيبة الدكتور أحمد عراقي قال: "من الضروري جدا أن تجرى الإنتخابات للسلطة المحلية في مدينة الطيبة مع باقي السلطات المحلية في البلاد، مع أنني لست واثقا بأن الداخلية لديها النية بأن تجري الإنتخابات في موعدها، حيث أن خطط الداخلية لتسوية الديون المتراكمة على بلدية الطيبة هي تهرب من المسؤولية، لأن الداخلية ومبعوثيها مسؤولون عن هذه الديون". وتابع قائلا: "تم انتخاب لجنة معينة ومؤتمن لتسوية الديون، لكنها فشلت فشلا ذريعا، وبقرار من المحكمة يعود هذا الملف الى الداخلية، وفي هذه الحالة هنالك تخوف بأن تتنصل الداخلية من مسؤوليتها مما سيؤدي الى فوضى عارمة وانعدام خدمات وتطور في المدينة، وعليه نحن قلقون من النوايا السيئة والخوف من وزارة الداخلية بأن تضع خطط لادارة بلدية الطيبة من الخارج، وكأنها شركة قد أعلنت عن إفلاسها، وهذا أمر مرفوض وفيه ضرب بعرض الحائط لكل المبادئ الأساسية المتعلقة بحقوقنا كمواطنين في هذه الدولة".


الدكتور أحمد عراقي

الإنتخابات العائلية
ومضى الدكتور عراقي قائلا: "نحن سنخوض الإنتخابات لرئاسة وعضوية البلدية ولن نقبل بأي حال من الأحوال بأن نكون شركاء في الإنتخابات العائلية". وقال مدير مدرسة عمال المربي يوسف شاهين حاج يحيى لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا بد لي أن أذكر بأنني كنت قد ترشحت في الدورة السابقة، كما أنني أنوي تجديد ترشيحي للفترة المقبلة في حال الإعلان عن الإنتخابات فعلا". وفيما إذا سيرشح نفسه بأسم العائلة قال: "بالنسبة لكيفية خوض المعركة الإنتخابية والترتيبات لها سوف أبحث مع المقربين لي". وقال ايضا: "إن وضع الطيبة يستوجب عملا وطنيا من الدرجة الأولى لتوحيد كل القوى سواء الحزبية أو العائلية من أجل إخراج الطيبة من وضعها الحرج في جميع المرافق، كما أننا سنقوم ببلورة موقفنا من هذا الأمر".

سلم الأوليات
وعن أبرز المشاريع التي سيضعها في سلم الأوليات في حال فوزه في الإنتخابات قال حاج يحيى: "من المبكر الحديث عن هذا الموضوع لكنني أستطيع أن أقول بأنه يجب دراسة الوضع واعداد خطط مهنية مدروسة تحتوي على جميع القضايا الملحة سواء في التعليم، الأمن والأمان، البنية التحتية، وتوفير مسطحات بناء، إذ لا يعقل ومن العيب ايضا أن يمر 25 عاما دون أن تحصل الطيبة على مصادقة لتوسيع مسطح للبناء، وأهم مشروع هو وحدة الطيبة من أجل التمكن من النهوض بالمدينة. هذا وأعلنت عائلة مصاروة في نهاية الأسبوع من خلال اجتماع جماهيري أقيم في مدينة الطيبة عن ترشيح المحامي شعاع منصور مصاروة بأسم العائلة.


يوسف حاج يحيى

ظروف لا تحتمل
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رجل الأعمال والمحاسب حيدر حاج يحيى قال: "الظروف التي مرت بها مدينة الطيبة خلال 15 عاما لا تحتمل، ولا بد أن تدار البلدية في الفترة القادمة على أيدي أناس مهنيين ومحترمين وصادقين في الوعد. أما بالنسبة لما إذا سأخوض الإنتخابات أم لا فسأكشف عن نواياي في الوقت المناسب، وأتمنى أن يولينا الله الإنسان الصالح".

حق النساء في الترشح
ولأول مرة في مدينة الطيبة تنوي امرأة خوض الإنتخابات لعضوية بلدية الطيبة، وهي مديرة جمعية "تالا" هيفاء عازم، وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب معها قالت: "هناك إحتمال وارد بأن أرشح نفسي للإنتخابات العضوية، لأنني أرى أنه من حق النساء أن تترشح ليكون لها دور في عملية التمثيل بعد أن أثبتن النساء قدارتهن في كثير من القضايا، وانا لست قلقة من الفشل بل إنني أتحلى بثقة عالية والتوقعات تشير الى فوزب في هذه المعركة، وخاصة لأنني عملت في المجتمع المدني والإجتماعي ومعروفة لدى الجمهور الطيباوي، وكانت لي إنجازات كبيرة يحتذى بها، لا سيما أن الفعاليات النسوية كانت شبه معدومة في الطيبة، حيث شاركت في مظاهرات ونشاطات سياسية وكنت عضو في اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن ولي ملف نظيف في الطيبة، وهذا مهم من أجل الإنطلاق". وأضافت عازم: "على الإنسان الذي ينوي الترشح لرئاسة وعضوية البلدية أن يكون فعالا داخل مجتمعه، كما أنني أفضل ألا تكون الإنتخابات مبنية على عائلية، لأن هذه الطريقة لم تأت بنتائج بل على العكس هدمت، وآن الأوان بأن نمشي من منطلق معين الذي يكمن بألا تكون الإنتخابات حزبية وعائلية، ومن يريد خوض الإنتخابات يجب أن يعمل من أجل الطيبة وليس من منطلق عائلي والذي سيؤدي الى صعوبات وفشل في الإدارة".


هيفاء عازم

تعقيب وزارة الداخلية
وعقبت الناطقة الرسمية بلسان وزارة الداخلية قائلة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "الإنتخابات في الطيبة ستجرى في موعدها المحدد مع بقية السلطات المحلية الأخرى".


شعاع منصور


عبد الحكيم حاج يحيى


حيدر حاج يحيى

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.78
USD
4.05
EUR
4.74
GBP
236099.86
BTC
0.52
CNY