الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

مئات المعلمين يتوجهون للاستكمال في كلية سخنين لتأهيل المعلمين

كل العرب
نُشر: 02/12/12 20:47,  حُتلن: 21:32

نزيه بدارنه مدير عام الكلية:

الكلية حرصت على إقامة مركز للاستكمالات والتطوير المهني للمعلمين والمعلمات في الحقل التدريسي هذا بالإضافة لاستقطاب أخصائيين ومهنيين في المجالات التربوية والاجتماعية

الكلية طورت مفهوما آخراً يتعلق بالتركيز على الذكاء العاطفي والذي يتم من خلال دورات للتنمية البشرية بالإضافة الى برنامج تعليمي لتأهيل معلمين متخصصين بتشخيص الوظائف التعلمية

يتم تفعيل دورات مهنية للمعلمين المبتدئين في سلك التربية والتعليم وكل هذا من اجل مواكبة التحديثات والتطورات في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي خاصة والبلاد عامة

تم مؤخراً افتتاح العديد من المسارات والمساقات في قسم التطوير المهني والاستكمالات في كلية سخنين لتأهيل المعلمين، وذلك بهدف إعطاء فرصة للمعلمين والمعلمات في الحقل التعليمي للاستكمال المهني التدريسي في الكلية. إدارة الكلية أكدت أن هنالك المئات من المعلمين والمعلمات الذين يستكملون في الكلية من جميع انحاء البلاد ومن خلال نخبة من المحاضرين في الكلية، بهدف التطوير المهني والتدريسي وذلك في ظل برنامج الافق الجديد.

 
نزيه بدارنه مدير عام الكلية

في سياق متصل أشار بدارنه الى أن الكلية حرصت على إقامة مركز للاستكمالات والتطوير المهني للمعلمين والمعلمات في الحقل التدريسي، هذا بالإضافة لاستقطاب أخصائيين ومهنيين في المجالات التربوية والاجتماعية حتى يستطيعوا متابعة التطورات العلمية والتربوية في الحقل التدريسي وفي المؤسسات التربوية محلياً وعالمياً.

رفع مكانة التربية والتعليم
من خلال مركز الاستكمالات تقوم الكلية بفتح حرمها الأكاديمي أمام المستكملين من خلال تفعيل دورات ورشات عمل ومنتديات تهدف بالتالي إلى رفع مكانة التربية والتعليم في المجتمع العربي. في ذات الخصوص تطرق نزيه بدارنه الى المعطيات المتوفرة في الكلية حول دورات متنوعة مثل دورات للتطوير المهني لنواب المديرين في المرحلة الابتدائية والاعدادية في اربعة مستويات وعلى مدار اربع سنوات هذا بالإضافة لدورات بمشاركة المفتشين والمديرين في مجال "الاحتواء" بهدف اكساب آليات ومهارات عملية لتطبيق مبدأ الاحتواء في العمل اليومي الاداري للمديرين في الحقل التدريسي.

تطوير مهني للمعلمين
نزيه بدارنه مدير عام الكلية استطرد ومن خلال حديثه الى عملية التواصل ما بين كلية سخنين والحقل التدريسي، ولواء الشمال في وزارة المعارف وبالتعاون مع قسم التفتيش للتطوير المهني للمعلمين في الحقل التدريسي، وذلك من خلال دورات الدرجات العليا وهي دورات أكاديمية في سياق التطوير المهني وتهدف الى إكساب آليات لتطوير المبادرات التربوية لصقل المعلم الباحث.  هذا بالإضافة لدورات تتعلق بالقيادة التربوية، والقياس والتقويم، والتدريس الشخصي، والعلاقة الأسرية، والعلاقة ما بين الطالب والمعلم، وادارة الصف.

تشخيص الوظائف التعلمية
ويشير بدارنه الى أن الكلية طورت مفهوما آخراً يتعلق بالتركيز على الذكاء العاطفي والذي يتم من خلال دورات للتنمية البشرية، بالإضافة الى برنامج تعليمي لتأهيل معلمين متخصصين بتشخيص الوظائف التعلمية حيث يتضمن هذا البرنامج مواضيع دراسية مثل: تطور الطفل، الاضطراب في الإصغاء والتركيز، العسر التعلمي والتفسير العصبي النفسي للعسر التعلمي، تطور الطفل واكتساب اللغة والقراءة، طرق ووسائل إيجاد عسيري التعلم، تشخيص العسر التعلمي، طرق ونماذج تدخل مدرسية وعلاجية في المجال الشعوري. هذا البرنامج يمكن المعلمين مستقبلاً من التخصص في مجال العسر التعلمي، كما ويكسبهم مهارات وكفاءات لتشخيص ذوي العسر التعلمي من خلال انخراطهم المستقبلي في الحقل التدريسي والمؤسسات التربوية والعلاجية.

مواكبة التحديثات والتطورات
يشير ايضا مدير عام الكلية الى انه يتم تفعيل دورات مهنية للمعلمين المبتدئين في سلك التربية والتعليم وكل هذا من اجل مواكبة التحديثات والتطورات في جهاز التربية والتعليم في الوسط العربي خاصة والبلاد عامة، كما انه يتم استغلال الحوسبة والتكنولوجيا وطريقة اللوح الذكي في طرق تدريس المعلمين. من خلال عرض المعطيات يبيّن بدارنه الى ان قسم الاستكمالات يضع اهمية قصوى لدورات تطوير التفكير وذلك من خلال مركز تطوير التفكير في الكلية. وفي مجمل حديث مدير عام الكلية قال: "نجاح مركز الاستكمالات في الكلية جعله عنواناً للمؤسسات التربوية في الوسط العربي وكل هذا طبعاً من خلال طاقم العاملين في المركز، ومن خلال مدير المركز المحاضر د. ياسر عواد. الكلية مستمرة بإدخال المشاريع العملاقة خدمةً لجميع القطاعات دون استثناء وهذا فخر واعتزاز أن نرى هذا العدد الهائل من المعلمين والمعلمات الذين يستكملون في كلية سخنين لتأهيل المعلمين ".

مقالات متعلقة