الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

أولمرت يوجه نقدا لاذاعا لنتنياهو ويطلب من أمريكا الضغط عليه لمفاوضات مع عباس

كل العرب
نُشر: 02/12/12 09:43,  حُتلن: 12:28

أولمرت إنتقد سلوك نتنياهو في التعامل مع الفلسطينيين بالامم المتحدة مشيرا الى انه اعترف بحل دولتين لشعبين فلماذا يتصرف بهذه الطريقة

أولمرت أشار الى ضرورة أن تحل حكومة جديدة محل حكومة نتنياهو مشيرا الى وجود العديد من الاسباب لذلك لكن السبب الرئيسي هو العملية السلمية التي أوقفها نتنياهو

وجه رئيس الوزراء الاسرائيلي الاسبق إيهود أولمرت انتقادات لاذعة لسياسات رئيس الحكومة الحالي بنيامين نتنياهو في أعقاب قرار الحكومة الاسرائيلية بناء 3000 وحدة استيطانية جديدة. وقال أولمرت أن الرئيس الفلطيني هو الشريك الافضل بالنسبة الى اسرائيل وهو القادر على توقيع اتفاق سلام مشيرا الى أن نتنياهو كان قد أعلن في السابق موافقته على مبدأ حل الدولتين فلماذا يعمل على تأجيله.


من اليمين:محمود عباس وأولمرت

 وإنتقد أولمرت سلوك نتنياهو في التعامل مع الفلسطينيين بالامم المتحدة مشيرا الى انه اعترف بحل دولتين لشعبين فلماذا يتصرف بهذه الطريقة موضحا انه لو اجرى نتنياهو مفاوضات بشكل محترم مع الرئيس الفلسطيني لاستطاع تجنب توجهه الى الامم المتحدة. وسخر اولمرت من اولئك الذين يعتقدون ويروجون في اسرائيل أن الرئيس الامريكي وادارته هم اعداء اسرائيل معربا عن اعتقاده بان الادارة الامريكية في الاربع السنوات القادمة ستكون صديقة وفية لاسرائيل كما كانت في الاربع سنوات الماضية مشيرا الى أن اسرائيل وضعت نفسها بفعل سياسات نتنياهو لان نقف موقف يجابه العالم الذي وقف مع الفلسطينيين ضدنا في الامم المتحدة فيما وقفت الولايات المتحدة معنا صد العالم وبعدها يقوم نتنياهو بمكافاة اوباما والاعلان عن بناء 3000 وحدة استيطانية ليؤكد صحة مواقف العالم بشأننا.

الاعلان عن أمر سياسي
وحول امكانية عودته الى الحياة السياسية قال أولمرت انه من غير اللائق الاعلان عن أمر سياسي اسرائيلي من الولايات المتحدة موضحا انه سيعلن ذلك بعد عودته. وأشار اولمرت الى ضرورة ان تحل حكومة جديدة محل حكومة نتنياهو مشيرا الى وجود العديد من الاسباب لذلك لكن السبب الرئيسي هو العملية السلمية التي اوقفها نتنياهو وقال ان المهمة الرئيسية لاسرائيل هي التوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين".
وقال اولمرت أنه على الولايات المتحدة ان تضغط على اسرائيل لفتح ملف المفاوضات من النقطة التي توقفت عندها مشيرا الى انه يقول ذلك ليس لانه وطني فلسطيني بل لانه وطني اسرائيلي والوقت ينفذ وليس في صالح اسرائيل.
واعترف اولمرت بوجود مصاعب في المفاوضات لكنه اكد انه لا بد من التوصل لاتفاق سلام مشيرا الى انه كان من الصعب عليه الموافقة على تقسيم القدس ولكن اتفاق السلام يحتاج الى قرار شجاع مشيرا الى انه قرا الكتاب المقدس ولم يجد ما ينص على الصلاة اليهودية في العيسوية والمناطق الاخرى كما انه اشار الى موافقته للتعامل مع قضية اللاجئين والسعي لحلها باتفاق.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243919.81
BTC
0.53
CNY