الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

أفكار في الإدارة/ بقلم: زينب خليل عودة

كل العرب
نُشر: 01/12/12 08:48,  حُتلن: 08:50

زينب خليل عودة في مقالها:

في عصر العولمة تنوع كل شي حتى السرقة أصبحت فنا يخفي مهارات الاحتراف والدقة

يجب عدم إضاعة الوقت في حصر أسباب سوء الإدارة علينا التركيز عند بداية أول درجة في سلم النجاح

من الخطأ أن نفهم أن الإدارة فقط هي للمؤسسات والشركات بل هي تدخل في كل وأدق تفاصيل الحياة. تقييم الأمور عملية شديدة الدقة واسعة المجال والزوايا، لا بد من التركيز بكل جوانبها والتفحص لما تم تنفيذه بما كان مخطط له وبمعنى أدق وضع النقاط على الحروف..

الوقت المناسب
جدول الأعمال ضرورة لتنظيم كل ماهو مطلوب فى الوقت المناسب قبل البدء به .. والرقابة مثل الإشارة الحمراء علينا أن نتوقف أمامها كثيرا، كي ندرك الحدود المسموح بها. والعودة للوراء مثل أمواج البحر، يقلب كل موج قاذفاً ذكريات ما قبله في عملية متتالية.

تجسيد النجاحات
تغيير الانطباع الأول ليس معادلة صعبة تحتاج لحسابات وإنما تجربة واحدة كفيلة بتعديله.ووجود المال وسيلة الإدارة في تجسيد النجاحات وفي حال اعتباره هدفا نكون اقتربنا من الفشل المخفي. ويجب عدم إضاعة الوقت في حصر أسباب سوء الإدارة علينا التركيز عند بداية أول درجة في سلم النجاح.

عصر العولمة
يجب أن تكون عملية التقييم متواصلة ليس في مشاريعنا بل في مسارات حياتنا، وعلينا أن نستفيد ونتعلم ونغير إن رغبنا بوضع إضافات ذات ألوان زاهية. في عصر العولمة تنوع كل شي حتى السرقة أصبحت فنا يخفي مهارات الاحتراف والدقة وحتى يدخل في باب التنافس وطبعا اللا مشروع.

جرأة الحق
المدير من يملك جرأة الحق في الاعتراف أن نجاح إدارته من فريق العمل وليس من شخصه التي يلمعها بين الحين والآخر أمام الأضواء. إيجاد روابط مشتركة مابين الأهداف وخطوات التنفيذ كمن يختار ألوان متناسقة ويضع لمسات سحرية في لوحة خيالية.

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرة في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان:alarab@alarab.net

مقالات متعلقة