الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 23:01

المجموعة النسائيّة في مجد الكروم في جولة إلى القرى المهجّرة

أمين بشير -
نُشر: 30/11/12 15:41,  حُتلن: 16:20

أعربت وداد ذياب مركزة المجموعة النسائيّة في مجد الكروم وعضوة منتدى جسور النسائيّ عن سعادتها في الشراكة القائمة بين "كيان" و"جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين" لأهميّة التعرّف على بلادنا وتاريخيًّا وجغرافيًّا

نظمّت "جمعيّة الدفاع عن حقوق المهجّرين" و"كيان- تنظيم نسويّ"، يوم الخميس، 22.11.12، جولة للمجموعة النسائيّة في بلدة مجد الكروم إلى القرى المهجّرة أم الزينات وإجزم وعين حوض في الكرمل، لهدف رفع وتعزيز الوعي لدى النساء حول حقوق المهجّرين وحقّ العودة. وبدأت الجولة بزيارة إلى بلدة أم الزينات حيث استمعت قرابة خمسين امرأة من المشاركات، من أجيال مختلفة، لشرحٍ وافٍ قدّمه السيّد داوود بدر عن تاريخ البلدة وقصّة تهجير أهلها إبان النكبة الفلسطينيّة عام 1948، وما بقي من بيوتها المدمّرة، ومقبرة القرية كشاهد يحكي قصة بلدة كانت تعجّ بالحياة وتحولّت إلى أطلالٍ ناطقة بمرارة الهدم والتهجير.

قصة التهجير
كما قدّمت ديمة الجمل أبو أسعد استعراضًا تاريخيًّا لقضيّة التهجير إبان النكبة الفلسطينيّة وأثرها على اللاجئين الفلسطينيّين، بشكل عامّ، والمهجّرين منهم، بشكلٍ خاصّ، نظرًا لخصوصيّة وضعهم من حيث اعتبارهم وفق القانون الإسرائيليّ مواطنين إسرائيليّين وفي نفس الوقت هم بمكانة "حاضرين غائبين" تُحظر عليهم العودة إلى قراهم التي هُجّروا منها، وهي على مرأى من عيونهم مهدّمة مهجورة أو أُقيمت عليها تجمّعات يهوديّة. كما استعرضت أبو سعد مسيرة إقامة "جمعيّة الدفاع عن حقوق المهجّرين"، مطلع التسعينات، والدور الذي تقوم به منذ ذلك الوقت لهدف رفع الوعي والصمود على طريق تحقيق حقّ العودة وفق القرارات الدوليّة، وذلك من خلال الفعاليّات والنشاطات المختلفة، وأبرزها مسيرة العودة السنويّة وجولات العودة للجذور.

زيارات
وتمثلّت المحطة الثانية في الجولة بزيارة إلى بلدة إجزم المهجّرة، والتي أقيمت على أنقاضها "كيرم مهرال". وقد قدّم بدر شرحًا عن تاريخ البلدة والمعالم الباقية فيها، ومنها المسجد المغلق والمدرسة وبعض البيوت وأبرزها ديوان مسعود الماضي، وهو بناء من طبقتين شُيّد في القرن الثامن عشر وحُوّل إلى متحف. وانتهت الجولة بزيارةٍ إلى بلدة عين حوض الأصليّة المُهجّرة حيث استمعت المشاركات إلى شرحٍ عن كيفيّة تحويلها إلى بلدة الفنانين اليهود "عين هود"، وذلك عن طريق تحويل الجامع إلى مطعم وبار، وتحويل بيوت السكان الفلسطينيّين إلى مساكن ومعارض للفنانين اليهود. كما تضمّنت الجولة زيارة بلدة عين حوض العربيّة الجديدة، والتي أُقيمت على بُعد عدة كيلومترات في أعقاب صمود وبقاء عائلة من البلدة الأصليّة ما بعد التهجير عام 1948.

تحقيق ألاهداف
وأعربت وداد ذياب، مركزة المجموعة النسائيّة في مجد الكروم وعضوة منتدى جسور النسائيّ، عن سعادتها في الشراكة القائمة بين "كيان" و"جمعية الدفاع عن حقوق المهجرين"، لأهميّة التعرّف على بلادنا، تاريخيًّا وجغرافيًّا، ولحثّ النساء على المشاركة في مثل هذه البرامج التي من شأنها أن تُعزز وترفع من وعي النساء، وخاصة على الصعيد السياسيّ. هذا، وقد أكّدت مجموعة المشاركات في الجولة على ضرورة بناء برنامج خاصّ ومنفرد، يتضمّن جولات إلى مختلف القرى المهجّرة، لهدف التعرّف على تاريخ البلاد وحكاية كلّ بلدة. ومن الجدير بالذكر أنّ هذه الجولة هي الثالثة ضمن مشروع مشترك بين "جمعيّة الدفاع عن حقوق المهجّرين" و"كيان"، وهو ما يتماشى مع هدف "كيان" الساعي إلى زيادة وعي وثقافة النساء وتعميق ارتباطهنّ بالأرض والتاريخ ورفع وعيهنّ السياسيّ في كلّ ما يتعلق بقضايا شعبهنّ، ويشكل لَبِنَةً هامّةَ في تحقيق هدف تطوير ومأسسة الحركة النسائيّة الميدانيّة لدى النساء العربيّات في البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
262104.58
BTC
0.51
CNY