الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 00:02

القرا: مشكلة الأحزاب العربية أنها لوحدها غير منخرطة في أحزاب مشتركة

حاورته: مرفت أشقر-
نُشر: 29/11/12 09:35,  حُتلن: 14:28

أيوب القرا نائب وزير تطوير النقب والجليل والتعاون الإقليمي لموقع العرب:

النائب د. أحمد الطيبي هو الأفضل بين النواب العرب

الليكود سيفوز بأكثر من 40 مقعدا في الإنتخابات القادمة

من أعطى الوسط العربي أكثر من أي حزب ثانٍ هو حزب الليكود

أتوقع أنني سأتولى حقيبة وزراة الرفاه الإجتماعي بعد الإنتخابات القادمة للكنيست

اذا لم نجد أي بديل مع دولة تريد هدم دولتنا فبطبيعة الحال يهمني أن أبقى حيا وأن يموت غيري

لتصنع السلام مطلوب قوة ومن يصنع السلام هم المتشددون لأنه لا يمكن تحقيق السلام من دافع كلام جميل

أفتخر أنني تابع لمجتمع عربي ولكنني أفتخر أكثر أنني في دولة ديموقراطية أعزز تأييدي لدولة إسرائيل

قالوا سابقا إن مناحيم بيجن متطرف وسيأتي بالويلات والحروبات للمنطقة ولكنه كان أول من صنع اتفاقية سلمية

الإنخراط في أحزاب مشتركة سيصب في مصلحة أم الفحم وبيت جن وفسوطة ولا يمكن أن ما يهمنا هو ما يدور في غزة وإيران

أحد الأسباب الرئيسية لويلات الوسط العربي هي وجود الأحزاب العربية لوحدها يجب على العرب الإنخراط في قوائم مشتركة

محمد بركة عضو كنيست محترم أجلّه وأقدره ولكنه لا ينتج في مواقفه السياسية شيئا للوسط العربي بل تصريحاته ليست أكثر من كلام عابر

عندما يصرح رئيس إيران نجاد ويقول بصوت عالٍ أريد تخريب وتدمير دولة إسرائيل فهل ستجلس اسرائيل صامتة هادئة دون الاستعداد؟

أناشد زملائي أعضاء الكنيست العرب بالتعامل مع بعضهم البعض حتى مع من هم في الأحزاب اليهودية من أجل المجتمع العربي دون الدخول في مصطلحات شخصية

عزمي بشارة كان صديقا لي رغم الفارق في وجهات النظر والنقاشات بيني وبينه ولكن على أرض الواقع فإن مواقفه تطرفت وبالتالي فإن التطرف لا يخدم الجماهير العربية في نهاية المطاف

توقع النائب أيوب القرا نائب وزير تطوير النقب والجليل والتعاون الإقليمي من حزب الليكود في حديث حصري مع موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم الخميس أن "يتولى حقيبة وزراة الرفاه الإجتماعي بعد الإنتخابات القادمة للكنيست مؤكدا أنه طالب بهذه الحقيبة الوزارية على وجه التحديد لكونه يأتي من الطبقات الفقيرة في المجتمع، متمنيا أن يستجاب طلبه خاصة وأن هنالك وعودات من رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو".


نائب الوزير أيوب القرا

موقع العرب تحديث الى نائب الوزير أيوب القرا في هذا الحوار الصريح:

موقع العرب: هل تعتقد أن مقعدك الرابع والعشرين في قائمة الليكود مهدد بعد الإئتلاف مع حزب يسرائيل بيتينو؟
أيوب القرا:
أبدا لا لأن المقعد في كل الأحوال سيكون في المكان 35 أو 37 وبطبيعة الحال فإن الاستطلاعات تقول إن الليكود سيفوز بأكثر من 40 مقعدا في الإنتخابات القادمة.

موقع العرب: كيف تفسر لنا تواجدك في حزب الليكود الأكثر تطرفا وعنصرية وعداء تجاه العرب؟
أيوب القرا: لا أرى ذلك. هذه قيادة وليست في إسرائيل قيادة بديلة لليكود ولنتنياهو. الانتخاب هو شرعي وهو طلب الشارع الاسرائيلي والليكود يشمل كافة الأطراف والجهات والحارات والمدن وبالتالي ما من خيار بديل. الليكود سيكون في أكثرية ساحقة في الكنيست ولذلك يجب التعاون معه. قالوا سابقا إن مناحيم بيجن رحمه الله متطرف وسيأتي بالويلات والحروبات للمنطقة ولكنه كان أول من صنع اتفاقية سلمية. لتصنع السلام مطلوب قوة، ومن يصنع السلام هم المتشددون لأنه لا يمكن تحقيق السلام من دافع كلام جميل.

موقع العرب: هل تصنع حكومة نتنياهو السلام مع الفلسطينيين؟
أيوب القرا: لا شك لدي. الموضوع متعلق بالطرف الفلسطيني وليس بالطرف الإسرائيلي، إذ يجب إثبات النوايا السلمية الحقيقية، ولا شك أن الطرف الإسرائيلي متشوق لذلك وخاصة نتنياهو الذي ضحى بالكثير ليبدأ بهذه العملية ولكن هنالك مشاكل في الطرف الفلسطيني.

المعارضة لا تستطيع فعل شيء أكثر من الكلام

موقع العرب: ما هو موقفك من محاولة تشكيل قائمة عربية مشتركة لخوض الإنتخابات القادمة؟
أيوب القرا:
أحد الأسباب الرئيسية لويلات الوسط العربي هي وجود الأحزاب العربية لوحدها. يجب على العرب الإنخراط في قوائم مشتركة لأنه وفي النهاية فإن اللعبة السياسية في الكنيست ليست في المعارضة. أعضاء الكنيست يتصارعون على التصريحات المتطرفة أكثر، وعرب الداخل لا يهمهم ولا يعنيهم. الإنخراط في أحزاب مشتركة سيصب في مصلحة أم الفحم وبيت جن وفسوطة ولا يمكن أن ما يهمنا هو ما يدور في غزة وإيران. عرب الداخل بحاجة الى ميزانات ودعم مادي ومعنوي لهذه المنطقة، وبهذا الأسلوب فإن أعضاء الكنيست في الأحزاب العربية لا يحقوون هذا الهدف. المعارضة لا تستطيع فعل شيء أكثر من الكلام، وأقول إنهم لو استعملوا هذه القوة في أحزاب مشتركة لكان الوسط العربي أفضل بكثير مما هو عليه اليوم.


موقع العرب: طالما نتحدث عن الإنخراط في حزب مشترك، لماذا انخرط النائب أيوب القرا في أكثر الأحزاء تشددا وعنصرية تجاه العرب، لماذا اخترت الليكود وليس حزب ميرتس أو العمل اليساريين؟
أيوب القرا: كل شخص وتفكيره، أنا أؤمن أنني جزء لا يتجزأ من هذه الدولة. أفتخر أنني تابع لمجتمع عربي ولكنني أفتخر أكثر أنني في دولة ديموقراطية. أعزز تأييدي لدولة إسرائيل ولكن هذا لا يعني أنني أهمل المنطقة العربية التي أتبع لها وهذان الأمران لا يتناقضان. أعتقد أن كل مركز يمكنني الوصول إليه لأجل مجتمعي هو طبيعي وبالتالي، أرى بطريقي السياسي الحزب الذي يلائم آرائي ومواقفي مع أن بعض الأمور ليست كما أريد ولكنني أتبنى الموقف العام في الحزب وأقول إن من أعطى الوسط العربي أكثر من أي حزب ثانٍ هو حزب الليكود.

موقع العرب: من هو النائب العربي الأفضل من الجبهة والتجمع والموحدة بنظرك؟
أيوب القرا: نوعا ما سأفاجئك إذ أنه من حيث العلاقة فأنا أحترم كثيرا جمال زحالقة لكونه إنسانا رائعا، وأحب الجلوس مع عفو إغبارية كثيرا، ولكن إجابتي هي النائب د. أحمد الطيبي.

موقع العرب: كيف تنظر الى النائب محمد ببركة؟
أيوب القرا: محمد بركة عضو كنيست محترم، أجلّه وأقدره ولكنه لا ينتج في مواقفه السياسية شيئا للوسط العربي بل تصريحاته ليست أكثر من كلام عابر.

موقع العرب: ماذا يعني لك اسم د. عزمي بشارة؟
أيوب القرا:
عزمي بشارة كان صديقا لي رغم الفارق في وجهات النظر والنقاشات بيني وبينه ولكن على أرض الواقع فإن مواقفه تطرفت وبالتالي فإن التطرف لا يخدم الجماهير العربية في نهاية المطاف.

موقع العرب: ما هو موقفك من مشروع السلاح النووي الإيراني؟
أيوب القرا:
أنا ضد كل تطرف ديني من أي طرف وأي شعب، ولذلك التطرف الديني هو السبب الرئيسي للمشاكل الموجودة هنا في المنطقة. الدول العربية ضد التطرف الديني وضد ما يسمى بالسلاح النووي واستعماله بالمنطقة خاصة في إيران، لذلك نحن في نفس الاتجاه مع كل من يهمهم السلام والاستقرار في المنطقة.

موقع العرب: وماذا عن تصريحات أحمدي نجاد؟
أيوب القرا: عندما يصرح رئيس إيران نجاد ويقول بصوت عالٍ أريد تخريب وتدمير دولة إسرائيل، فهل ستجلس اسرائيل صامتة هادئة دون الاستعداد؟. أنا ضد استعمال أي قوة في المنطقة وأي تحركات عسكرية ضد أي دولة ولكن اذا لم نجد أي بديل مع دولة تريد هدم دولتنا فبطبيعة الحال يهمني أن أبقى حيا وأن يموت غيري.

التعاون لخدمة المجتمع
وناشد أيوب القرا نائب وزير تطوير النقب والجليل والتعاون الإقليمي، في الختام أعضاء الكنيست العرب عبر موقع العرب وصحيفة كل العرب بالقول: "أوجه كلاما لزملائي أعضاء الكنيست العرب بالتعامل مع بعضهم البعض حتى مع من هم في الأحزاب اليهودية من أجل المجتمع العربي دون الدخول في مصطلحات شخصية، لأن من يصل الى عضوية الكنيست إنما ينظر الى مصلحة مجتمعه. أتمنى أنه في الجولة القادمة سيكون الكثير من زملائي في مراكز مرموقة لنسعى جاهدين جنبا الى جنب لحل المشاكل المصيرية مثل البنية التحتية والخرائط الهيكلية ولتقديم المساواة المطلوبة" الى هنا تصريحات أيوب القرا لموقع العرب وصحيفة كل العرب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240252.36
BTC
0.52
CNY