الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 19:01

العاملة الاجتماعية رولا بشارات: امرأة من بين اربع تتعرض للعنف من الزوج

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 28/11/12 13:47,  حُتلن: 17:55


العاملة الاجتماعية رولا بشارات من يافة الناصرة:

امرأة واحدة من بين اربع نساء تتعرض للعنف من قبل الزوج

هنالك الكثير من النساء يفضلن التكتم على العنف الحاصل في منزل الزوجية إما خوفا على فقدان العلاقة الزوجية او خوفا من اللوم من الأهل والمجتمع واما خوفا من العار

العنف ضد النساء من أكثر أشكال العنف انتشاراً ومن الممكن أن يمس حياة الكثير من النساء وثؤثر بشكل كبير على حق المرأة في المشاركة بشكل فعال في تطور مجتمعها

ظاهرة العنف ضد المرأة، ظاهرة ما زالت تجتاح العالم، والوسط العربي في البلاد، وترى العاملة الاجتماعية رولا بشارات من بلدة يافة الناصرة والتي تعمل في وحدة العلاج الاسري في مجلس يافة الناصرة ومكتب الشؤون الاجتماعية منذ 17 عاما أن "العنف ضد النساء من أكثر أشكال العنف انتشاراً، ومن الممكن أن يمس حياة الكثير من النساء وثؤثر بشكل كبير على حق المرأة في المشاركة بشكل فعال في تطور مجتمعها".

وتقول العاملة الاجتماعية رولا بشارات: "كما نعلم فإن للعنف العديد من الانواع ونحن نشاهده كثيرا خلال عملنا فهنالك العنف الجسدي والاقتصادي والجنسي وبالاخص العنف ضد النساء والذين ما زلن يواجهن الكثير من اعمال العنف بحقهن من قبل الرجل او الزوج اوالاخ او الأب. بالرغم من أن المجتمع انفتح وتطور وباتت المرأة تخرج الى سوق العمل او للدارسة، إلا أن هنالك الكثير من النساء اللواتي ما زلن يعانين من هذه الامور كما ونشاهد خلال عملنا أن النساء مثلا لا يملكن الحرية للتصرف براتبهم او فتح حساب في البنك وعليهن أخذ موافقة الرجل بالإضافة الى الاستحواذ على راتب الزوجة العاملة بالكامل وحرمانها من حق التصرف به، ولذلك يجب أن يكون هنالك تفاهما بين الازواج لتخطي الصعوبات والمشاكل والعوامل العديدة التي تؤثر على حياتنا".

النساء المضطهدات
واضافت رولا بشارات :" خلال عملنا نرى الكثير من النساء المضطهدات في حياتهن ومع ازواجهن او داخل أسرهن وايضا لا يملكن الحق في شراء حاجاتهن رغم انها من اموالهن الخاصة وهنالك الكثير من النساء يفضلن التكتم على العنف الحاصل في منزل الزوجية، إما خوفا على فقدان العلاقة الزوجية او خوفا من اللوم من الأهل والمجتمع، واما خوفا من العار".

قتل النساء العربيات
وعن آخر الاحصائيات تقول رلا بشارات: "النتائج الاخيرة في اسرائيل تشير الى أن امراة واحدة من بين اربع نساء تتعرض للعنف من قبل الزوج ففي عام 2009 تعرضت 11 فتاة وامرأة للقتل وكانت 9 منهن من النساء العربيات. وفي عام 2010 تعرضت 15 امراة وفتاة للقتل و10 منهن عربيات وفي عام 2011 تعرضت 16 امراة وفتاة للقتل و10 منهن عربيات، وفي العام الجاري 10 نساء قتلن وهذا يعني انه اكثر من ثلثي النساء والفتيات اللواتي يقتلن في اسرائيل هن عربيات ".

الاستفادة من الاستشارات
واختتمت رولا بشارات حديثها بالقول: "اذا ما كانت تواجه الزوجين المشاكل فيجب الاعتراف بذلك والتوجه الى الاستفادة من الاستشارات اذا ما كان الحوار المتبادل فيما بينهما لا يفيد فليست المشكلة من السبب بل طرق الاتصال تكون غير سليمة ويجب عليهم تغيريها للشكل الصحيح ". 


العاملة الاجتماعية رولا بشارات من يافة الناصرة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
236200.40
BTC
0.52
CNY