الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 08:01

الطلاب العرب يخوضون انتخابات نقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا في قائمة موحدة

سليمان حلبي -مراسل
نُشر: 28/11/12 11:26,  حُتلن: 16:00

حركات طلابية عديدة مثل حركة أبناء البلد وإقرأ قررت مقاطعة الإنتخابات

أنس إلياس سكرتير التجمع الطلابي الديمقراطي:

نسبتنا تصل الى نحو 25% ومن حق الطالب العربي أن يحصل على برامج خاصة وميزانيات لتحصيل المطالب والحقوق

نرى أن هنالك إقبالا من قبل الطلاب العرب لصناديق الإقتراع بحيث نشهد إقبالا أكبر هذا العام بعد إعلان الوحدة بين التجمع والجبهة

هذه فرصة تاريخية لزيادة التمثيل العربي وتحقيق المزيد من الإنجازات للطلاب العرب وهذه فرصة لأن نكون يدا واحدة لصد الهجمات ضد الطلاب العرب

يشارك الطلاب العرب اليوم في انتخابات نقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا علما أنه تخوص الإنتخابات عدة حركات طلابية عربية بينها التجمع الطلابي والجبهة الطلابية بحيث قررا خوض انتخابات النقابة بائتلاف للمرة الأولى في قائمة جديدة حملت عنوان "الوحدة". كما وقررت حركات طلابية عديدة مثل حركة أبناء البلد وإقرأ بمقاطعة الإنتخابات. وجاء في بيان أبناء البلد وإقرأ: "لن نشارك في الإنتخابات لأن سياسة النقابة العنصرية على مدى السنوات الأخيرة أثبتت لنا أنها لا تمثل الطالب العربي في الجامعة. ولا يخفى على أحد منّا أنّ السياسة التي تنتهجها وتتبناها النقابة إنّما هي عنصرية بإمتياز ولا تستحق منّا أن نمنحها هذه الشرعية. ولكننا نرى للأسف أنّ بعضنا ما يزال يدعم هذه النقابة بالتصويت لها".


أنس إلياس

وقال، أنس إلياس، سكرتير التجمع الطلابي الديمقراطي وناشط قائمة الوحدة في حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "نرى أن هنالك إقبالا من قبل الطلاب العرب لصناديق الإقتراع، بحيث نشهد إقبالا أكبر هذا العام بعد إعلان الوحدة بين التجمع والجبهة ونتمنى تحقيق إنجازات لزيادة التمثيل العربي".

زيادة تمثيل الطلاب العرب
وأضاف أنس إلياس لموقع العرب: "نتأمل أن تؤدي الإنتخابات الى زيادة تمثيل الطلاب العرب، بحيث أن هنالك عضو عربي واحد فقط من بين 40 عضو نقابة، ولكن الموضوع ليس بقدر عدد المقاعد بل بالتفاف الطلاب حول موضوع الوحدة وبرنامج عمل لمناهضة العنصرية ضد الطلاب العرب والعمل على القضايا الخدماتية خصوصا وأن نسبتنا تصل الى نحو 25%، ومن حق الطالب العربي أن يحصل على برامج خاصة وميزانيات لتحصيل المطالب والحقوق".

فرصة تاريخية
وناشد أنس إلياس الطلاب العرب بالتوجه الى صناديق الإقتراع بالقول عبر موقع العرب: "ندعو الطلاب العرب جميعا للمشاركة والتصويت اليوم خصوصا وأن هذه الإنتخابات تجري مرة كل عامين. هذه فرصة تاريخية لزيادة التمثيل العربي وتحقيق المزيد من الإنجازات للطلاب العرب، وهذه فرصة لأن نكون يدا واحدة لصد الهجمات ضد الطلاب العرب لا سيما بعد مهاجمة الطلاب العرب لوقوفهم الى جانب شعبنا الفلسطيني إثر العدوان الإسرائيلي الأخير على غزة".

بيان قائمة الموحدة
وعممت قائمة الموحدة بيانا جاء فيه: "طلاب وطالبات جامعة حيفا الأعزاء، تجري اليوم الأربعاء 28112012 انتخابات نقابة الطلاب العامة في جامعة حيفا، إذ تخوض قائمة "الوحدة" - تحالف التجمع الطلابي الديمقراطي والجبهة الطلابية - الانتخابات. علينا التصويت للوحدة، لأن حركة "ستودينتم بلوس" تملك 38 مقعدا من 40 مقعد داخل النقابة، و"ستودينتم بلوس" لا يمثلون الطلاب العرب ولا يعملون على تحصيل حقوقنا الجماعية كأقلية قومية، ولأنه من واجبنا محاربة العنصرية المتزايدة داخل الجامعة وسياسة كم الأفواه، خصوصا بعد ما حصل يوم الأحد خلال مظاهرة نظمتها النقابة وهتف خلالها بعض الطلاب شعرات عنصرية مثل "الموت للعرب".

صوتوا للقائمة الموحدة
وتابع البيان: "يجب أن تصوتوا للقائمة الموحدة لأنه من حقنا التعبير عن رأينا وأفكارنا، ولانه على الجامعة والنقابة ان يوفروا حاجياتنا كأقلية قومية لها خصوصيتها الثقافية. ولأنه من حقنا أن يكون خلال السنة فعاليات تربوية تمثل ثقافتنا، خلال استراحة الظهيرة يوم الأربعاء على "الديشي"، كما انه من حقنا ان يتم الاعتراف بأعيادنا الدينية بشكل رسمي كما الأعياد اليهودية".

نقابة ديمقراطية
وأضاف البيان: "طلابنا الأعزاء.. لكي نحقق هذه المطالب، نحن نريد نقابة ديمقراطية تمثل جميع الطلاب. ساهموا معنا في رفع نسبة التصويت للطلاب العرب الذين تصل نسبتهم في الجامعة الى اكثر من 25%، كما اننا نعتبر أنفسنا ممثلين للصوت اليساري الديمقراطي في الجامعة، وذلك من خلال المشاركة في عملية التصويت لانتخابات النقابة يوم الأربعاء التي تبدأ الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثامنة مساء" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة