الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

الجامعة العربية الأمريكية والقنصلية الفرنسية تبحثان آفاق التعاون العلمي

كل العرب
نُشر: 27/11/12 09:35,  حُتلن: 14:45

اللقاء المشترك هدف لمناقشة آلية تقديم المنح الدراسية لطلبة الجامعة المتفوقين والمتوقع تخرجهم للحصول على درجة الماجستير من الجامعات الفرنسية

بحث رئيس الجامعة العربية الأمريكية الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس ووفد من القنصلية الفرنسية في القدس، آفاق التعاون العلمي، والتبادل الأكاديمي، والبحث المشترك بين الجانبين، وآليات تقديم المنح الدراسية لاستكمال الدراسات العليا في الجامعات الفرنسية.



ترسيخ علاقات علمية وأكاديمية
التقى الأستاذ الدكتور أبو مويس بوفد القنصلية الذي ضم ملحقها للتعاون الجامعي والمؤسساتي فليب كابلر، يرافقه سلسبيل دواي، وجولي بيلمون، حيث رحب بهم، وقدم شكره بإسم الجامعة العربية الأمريكية لفرنسا حكومة وشعباً، لمساعدتها الشعب الفلسطيني في العديد من المجالات، وإهتمامها الكبير بقطاع التعليم في فلسطين على وجه الخصوص، متنمياً أن تكون هذه الزيارة بداية لترسيخ علاقات علمية وأكاديمية وبحثية مميزة مع الجامعات الفرنسية من خلال القنصلية.

مناقشة تقديم المنح الدراسية للطلبة المتفوقين
وتلا ذلك، عقد لقاء مشترك مع الوفد الفرنسي بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والتطوير الأستاذ الدكتور حسن حنايشة، ومساعد الرئيس لشؤون العلاقات الدولية الدكتور مفيد قسوم، وعميد كلية العلوم الطبية المساندة الدكتور كمال ضميدي، وممثل دائرة العلاقات العامة بلال الأشقر، بهدف مناقشة آلية تقديم المنح الدراسية لطلبة الجامعة المتفوقين، والمتوقع تخرجهم للحصول على درجة الماجستير من الجامعات الفرنسية. كذلك البحث في آلية تقديم المنح لأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية، للحصول على درجة الماجستير والدكتوارة من الجامعات الفرنسية، حيث قدم الأستاذ الدكتور حنايشة، والدكتور قسوم، شرحاً مفصلاً للوفد الضيف حول رؤية الجامعة وأهدافها وتطلعاتها المستقبلية وكلياتها وبرامجها الأكاديمية ومراكزها البحثية والتدريبية، وبحثوا معه أوجه التعاون المستقبلي، إضافة للآلية المتبعة في تقديم المنح الدراسية لإستكمال الدراسات العليا في الجامعات الفرنسية.

تطوير الجامعة وإثراء الخبرات
وخلال اللقاء إستعرض الوفد البرامج الأكاديمية المتوفرة، والتي تقدمها القنصلية للحصول على المنح الدراسية، والشروط المطلوبة للتقدم لهذه المنح، وآلية تقديم الطلبات، كما قدم الوفد مجموعة من النصائح الهامة والضرورية لتسهيل الحصول على القبول من الجامعات الفرنسية. وبحث الطرفان التعاون في مختلف المجالات الأكاديمية لتطوير الجامعة، وإثراء الخبرات الموجودة لديها، والتعاون في مجالات البحث الأكاديمي، وطرح فكرة تبادل الطلبة ما بين الجامعة والجامعات الفرنسية، ودراسة إمكانية إبتعاث عدد من الأساتذة الفرنسيين لتدريس الطلبة، وإمكانية تدريس اللغة الفرنسية بالجامعة وحجم الدعم المقدم من قبل الحكومة الفرنسية. وفي نهاية الزيارة، قام الأستاذ الدكتور محمود أبو مويس بتكريم الملحق الفرنسي مقدماً له درع الجامعة تقديراً لجهودهم في توفير المنح في الدراسات العليا.

مقالات متعلقة