الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 12:02

مؤسسة الأقصى:رزمة من المشاريع ومخاوف لتشكيل مدينة أسفل البلدة القديمة

كل العرب
نُشر: 25/11/12 11:15,  حُتلن: 11:59

أبرز ما جاء في البيان:

أعمال التخريب والتدمير للموجودات الأثرية تتم بحراسة لصيقة ومكثفة من قبل قوات الإحتلال

رزمة المشاريع التهويدية تسعى الى فرض أمر واقع جديد حول المسجد الاقصى ومحاولة لتغيير الطابع الاسلامي العربي للبلدة القديمة بالقدس والمحيط الملاصق للمسجد الاقصى المبارك

الإحتلال الإسرائيلي يزيد من عمليات الحفريات بأدوات خفيفة ومتوسطة على امتداد شارع الواد خاصة بين منطقة حمام العين ومفرق شارع الواد حيث تتزايد عمليات خلع الحجارة خاصة التاريخية منها

أبدت "مؤسسة الاقصى للوقف والتراث" في بيان لها الأحد 25.11.2012 "تخوفها من أن الإحتلال الاسرائيلي وأذرعه التنفيذية في القدس المحتلة تسعى الى تصفية الآثار الاسلامية في شارع الواد في البلدة القديمة بالقدس المحتلة وهو الموصل الى المسجد الأقصى، حيث رصدت المؤسسة عمليات تصعيد في خلع الحجارة في الشارع وتوسعة رقعة الحفريات فيه، تحت مسمى "الترميم وتطوير البنى التحتية"، ورجح عدد من سكان البلدة القديمة بالقدس أن من أحد أهداف هذا المشروع هو تقوية البنى التحتية في الشارع كمقدمة لتعميق عملية حفر الأنفاق على امتداد أسفل شارع الواد، بداية من منطقة البراق وانتهاءً بمنطقة باب العامود".

وقالت "مؤسسة الاقصى" أنها "ومن خلال زيارات ميدانية وعمليات رصد دقيقة على مر الأيام الأخيرة لوحظ أن الإحتلال الإسرائيلي يزيد من عمليات الحفريات بأدوات خفيفة ومتوسطة على امتداد شارع الواد خاصة بين منطقة "حمام العين" ومفرق شارع الواد - المجاهدين/الآلام، حيث تتزايد عمليات خلع الحجارة خاصة التاريخية منها". وعلمت "مؤسسة الاقصى" أن "جزء من هذه الحجارة التاريخية ذات الطابع الإسلامي العربي يتم نقلها الى مخازن ما يسمى بـ "سلطة الآثار الاسرائيلية" ليتم استعمالها لاحقاً في مشاريع التهويد". وذكرت المؤسسة أن "أعمال التخريب والتدمير للموجودات الأثرية تتم بحراسة لصيقة ومكثفة من قبل قوات الإحتلال".

تقوية البنية التحتية
وأضاف البيان: "وفي حديث مع الأهل المقدسيين وأصحاب المحلات التجارية في شارع الواد أبدوا رفضهم القاطع لهذه الحفريات، كما أبدوا تخوفهم من أن تكون هذه الأعمال تهدف في الحقيقة الى تقوية البنية التحتية للشارع ليس لخدمة المواطنين المقدسيين، بل بهدف تعميق وتكريس حفر الأنفاق أسفل شارع الواد ضمن مخطط تشكيل مدينة يهودية سياحية أسفل البلدة القديمة بالقدس، عبر حفر شبكة من الأنفاق أسفل وفي محيط المسجد الأقصى المبارك، خاصة وقد وقعت مؤخرا عمليات انهيار في أكثر من موقع في الشارع، علماً أن أذرع الاحتلال ترفض الإعلان عن تفاصيل مخطط مشروع شارع الواد وتدّعي عبر لافتات منصوبة بأنها أعمال ترميم وتصليح لشبكة المياه والمجاري والكهرباء".

تغيير الطابع الإسلامي العربي
وتابع البيان: "هذا وقد بدأ الإحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من أسبوعين بأعمال حفريات وجرف وخلع للحجارة في شارع الواد الذي يعتبر أحد الشوراع الرئيسية الواصلة بين باب العامود، أحد أهم أبواب القدس القديمة، وبين منطقة البراق، ويتفرع من هذا الشارع عدة أزقة توصل الى أبواب المسجد الاقصى من الجهة الغربية". الى ذلك حذرت "مؤسسة الاقصى" للوقف والتراث" من "رزمة من المشاريع التهويدية التي يخطط ويسعى الاحتلال الى تنفيذها قريبا في محيط المسجد الاقصى المبارك، منها مشروع عبرنة أسماء المواقع والحارات والشوارع الملاصقة للمسجد الاقصى من الجهة الجنوبية، خاصة في منطقة حي وادي حلوة في بلدة سلوان، واعتماد اسماء تلمودية مكان الأسماء العربية، وكذلك مخطط توسيع وإقامة حديقة أثرية بمساحة 22 دونم، في منطقة جنوب غرب المسجد الاقصى قريبا من مدخل باب المغاربة  الواقع في سور البلدة القديمة بالقدس، يضاف اليه مخطط لتوسيع البناء الاستيطاني التهويدي في منطقة رأس العامود المطلة على المسجد الاقصى". وأشارت "مؤسسة الاقصى" أن "رزمة المشاريع التهويدية هذه تسعى الى فرض أمر واقع جديد حول المسجد الاقصى، ومحاولة لتغيير الطابع الاسلامي العربي للبلدة القديمة بالقدس والمحيط الملاصق للمسجد الاقصى المبارك". وطالبت المؤسسة في بيانها "الحاضر الاسلامي والعربي وكل الجهات المعنية بالحفاظ على التراث والآثار والعمل على لجم ووقف الاحتلال الاسرائيلي عن جرائمه بحق الاثار والتاريخ والحضارة الاسلامية في القدس المحتلة". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
234479.29
BTC
0.52
CNY