الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

عشرات المحاضرين من جامعة حيفا في جولة سياحية بشفاعمرو

امين بشير مراسل
نُشر: 24/11/12 18:04,  حُتلن: 22:18

الجولة السياحية هدفت لإيجاز حاضر شفاعمرو وتاريخها وموقعها الريادي ورؤيته في إدارة شؤون البلد والبرامج التي أقرتها إدارة البلدية مؤخراً في مجال التطوير السياحي

في نهاية الجولة تم الاتفاق مع مراقب البلدية على أن يقوم طلاب اللقب الثاني في التاريخ بزيارة شفاعمرو لإجراء بحث ميداني حول تأثيرات اللغات بعضها على بعض

حلّ وفد من جامعة حيفا ضم عشرات المحاضرين من كلية الآداب ضيفاً على مدينة شفاعمرو يوم الجمعة، في جولة سياحية على معالم المدينة، وترأس الوفد عميد الكلية البروفيسور رؤوفين سنير، والعميد السابق البروفيسور يوسي بن آرتسي، هذا وإستقبل الوفد رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم ومراقب البلدية عصام نصرالله الذي رافق الوفد طيلة يوم الزيارة. وكانت المحطة الأولى في قلعة الظاهر عمر حيث بدأ البرنامج بمعزوفتين موسيقيتين على القانون، تركيّة وشرقية، قدمهما الفنان الشاب طوني برهوم ونالت إستحسان الضيوف، ثم تحدث البروفيسور سنير شاكراً رئيس البلدية على الإستقبال.


 
فقرة عن تاريخ شفاعمرو
تلاه الخازم بكلمة أوجز فيها تاريخ شفاعمرو الإجتماعي على مر العصور، وحاضرها والتعايش الطيب بين أهلها أيضاً أيام عاش اليهود فيها، وموقعها الريادي في الماضي والحاضر ورؤيته في إدارة شؤون البلد والبرامج التي أقرتها إدارة البلدية مؤخراً في مجال التطوير السياحي وإنعكاساته المتوقعة على إقتصاد المدينة وأهلها. وإستذكر الخازم أنه سبق أن توجَّه لإدارة جامعة حيفا بإقتراح لفتح فرع لها في المدينة طالباً من الحاضرين دعم هذا الطلب لدى رئاسة الجامعة. ولقيت كلمة الرئيس الإصغاء الكبير لدى المحاضرين الذين أبدوا استعداداً لمساعدة المدينة في مجالات شتى. وتلاه البروفيسور يوسي بن آرتسي الباحث في "تاريخ أرض إسرائيل"، وقدم محاضرة لزملائه حول مكانة شفاعمرو التاريخية في القرون الغابرة مشيراً إلى مكانة القلعة التاريخية خصوصاً إبان الظاهر عمر أوائل القرن الثامن عشر، وأعمال التطوير التي قام بها في المدينة واصفاً إياه بالقائد الفذ. وأضاف "أن الظاهر عمر لم يبنِ قلعة بمثل هذه الضخامة في أي موقع آخر في البلاد، كما أشار إلى حقيقية أن الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت إتخذ من المدينة وقلعتها مركزاً لوجستياً لمدة ستة أشهر متواصلة للتحضير لمعارك جيشه، وإستهجن إستثناء الحكومة الإسرائيلية "قلعة الظاهر عمر" في شفاعمرو من المواقع التراثية التي قررت دعمها".

زيارة للكنيس اليهودي
ثم زار المحاضرون كنيس اليهود وإستمعوا إلى شرح من البروفيسور بن آرتسي عن تاريخ اليهود وعودتهم إلى شفاعمرو في عهد الظاهر عمر من دول شمال أفريقيا، خصوصاً تونس ومغادرتهم لها بمحض إرادتهم حتى العام 1917، وزاروا المغر البيزنظية وإستمعوا إلى خصوصياتها وحقيقة اختلافها عن سائر المغر في العالم بنقوشاتها التي تشهد على إعتناق يهود الديانة المسيحية، وهي الإثبات الحسّي الوحيد على إعتناق يهود الديانة المسيحية. وفي نهاية الجولة تم الاتفاق مع مراقب البلدية على أن يقوم طلاب اللقب الثاني في التاريخ بزيارة شفاعمرو لإجراء بحث ميداني حول تأثيرات اللغات بعضها على بعض، كذلك تقرر أن يقوم طلاب قسم الحفاظ على المواقع الأثرية بإلتقاء طلبة من المدارس الثانوية لتشجيعهم على الإلتحاق بالقسم ما يفيدهم في العمل في المستقبل مع تطور المجال السياحي في المدينة.
 

مقالات متعلقة