الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 03:01

اعتقال 4 طلاب عرب من جامعة القدس بينهم عضو سكرتاريا التجمع الطلابي مجد حمدان

كل العرب
نُشر: 20/11/12 15:59,  حُتلن: 20:15

 أبرز ما جاء في البيان:

الشرطة قد حشدت قوات كبيرة بما في ذلك الخيالة والوحدات الخاصة في المكان بغية تفريق التظاهرة الطلابية بالقوة

الشرطة الإسرائيلية في القدس قامت باعتقال 4 شبان قبالة الجامعة العبرية في القدس أثناء تظاهرة نظمها الطلاب العرب ظهر اليوم تنديدا بالعدوان على قطاع غزة

بين المعتقلين طالبين جامعيين أحدهما مجد هاشم حمدان عضو سكرتاريا التجمع الطلابي الديمقراطي في الجامعة العبرية وتم اعتقاله من قبل الوحدة الخاصة كما تم اعتقال طالب آخر وشابين مقدسيين لم تضح هويتهما بعد

مراد حداد- مسؤول الملف الطلابي في التجمع:

 من جانبنا نؤكد أن هذه الاعتقالات لن ترهبنا ولن تردعنا، وسنصعد، على أثرها، نضالنا وسنقوم في الأيام القريبة بتنظيم تظاهرات في مختلف الجامعات

اننا لا نتضامن مع أهلنا في غزة، بل نعتبر انفسنا اصحاب قضية أهل غزة ونرى بها قضيتنا جميعنا كشعب فلسطينيّ، وقضية كل انسان ذو ضمير انساني فغزة تذبح اليوم وتقصف لاسباب انتخابية رخيصة

النائب بركة:

المؤسستان العسكرية والسياسية في حالة هستيريا، وتريد اسكات كل صوت ضد الحرب


لوبا السمري -الناطقة بلسان الشرطة:


تم توقيف ثلاثة طلاب منهم بشبهة الإخلال بالنظام للتحقيق معهم في محطة شرطة القدس مع التنويه أنه تم فض التظاهرة دون الحاجة لإستعمال القوة

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب اليوم بيان صادر عن المتحدث باسم حزب التجمع الوطني الديموقراطي، جاء فيه مايلي: " أقدمت الشرطة الإسرائيلية في القدس، اليوم الثلاثاء، على اعتقال 4 شبان قبالة الجامعة العبرية في القدس أثناء تظاهرة نظمها الطلاب العرب، ظهر اليوم، تنديدا بالعدوان على قطاع غزة".


الطالب مجد حمدان اثناء اعتقاله

وأضاف البيان " وعلم أن بين المعتقلين طالبين جامعيين، أحدهما مجد هاشم حمدان عضو سكرتاريا التجمع الطلابي الديمقراطي في الجامعة العبرية، وتم اعتقاله من قبل الوحدة الخاصة. كما تم اعتقال طالب آخر وشابين مقدسيين لم تضح هويتهما بعد. وقامت الشرطة باقتيادهم إلى معتقل المسكوبية".

اعتقال المتظاهرين
واختتم البيان " وكانت الشرطة قد حشدت قوات كبيرة، بما في ذلك الخيالة والوحدات الخاصة، في المكان بغية تفريق التظاهرة الطلابية بالقوة. وأكد شهود عيان أن الوحدات الخاصة أقدمت على اعتقال المتظاهرين بدون أي سابق إنذار، وبدون أي سبب يستدعي الاعتقال".

تعقيب الشرطة
وفي تعقيب الناطقة بلسان الشرطة على ما جاء في البيان قالت لوبا السمري : " في ساعات ظهيرة اليوم الثلاثاء وفي نطاق مظاهرة احتجاجية في القدس بمشاركة طلاب عرب من جامعة العبرية، تم توقيف ثلاثة طلاب منهم بشبهة الإخلال بالنظام للتحقيق معهم في محطة شرطة القدس، حيث ما زال التحقيق جاريا، مع التنويه أنه تم فض التظاهرة دون الحاجة لإستعمال القوة" إلى هنا رد الشرطة.

التجمع يستنكر القمع الهمجي للمظاهرة
وفي بيان صادر عن حزب  التجمع الوطني الديموقرطي، وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه مايلي: " اصدر التجمع الوطني الديمقراطي بياناً استنكر، من خلاله، الإعتداء الهمجي على مظاهرة الطلاب الجامعيين في الجامعة العبرية- القدس، واعتقال عدد من الطلاب ودعوة آخرين للمثول أمام لجنة الطاعة. وكانت قوات من الشرطة والوحدات الخاصة قد هاجمت مظاهرة للطلاب العرب بغية تفريقها، مستخدمة الخيّالة واساليب القمع المختلفة، حيث اعتدت على الطلاب المتظاهرين، واعتقلت كل من الرفيق مجد حمدان- عضو سكرتارية التجمع الطلابي في الجامعة، الطالب رشاد اشتيّه، آدم أموراي وطلاب اخرين، في الوقت الذي سمحت به لقوى اليمين الفاشي بتنظيم مظاهرة في الجامعة. كما ودعت الجامعة، في ذات السياق، الطالب قصي عسّال للمثول أمام لجنة الطاعة على أثر تنظيم المظاهرة".

الحالة المتطرفة
وأضاف البيان " اننا في التجمع الوطني الديمقراطي نعتبر سلوك الشرطة القمعي سلوكا يعكس الحالة المتطرفة التي تسود الأجواء السياسية، الاجتماعية والاعلامية، وكجزء لا يتجزأ من حملة التحريض السافرة التي تشنّها المؤسسة، طيلة فترة الحرب، بمختلف أذرعتها على الطلاب العرب ونؤكد على حق الطلاب العرب في التظاهر والتعبير عن رفضهم للعدوان الاجرامي على قطاع غزة، وعلى واجبهم في الوقوف مع أهل شعبهم في قطاع غزة".

"الاعتقالات لن ترهبنا"
واختتم البيان " وقد عقّب مراد حداد- مسؤول الملف الطلابي في التجمع وعضو المكتب السياسي، على أحداث اليوم قائلا: " اننا لا نتضامن مع أهلنا في غزة، بل نعتبر انفسنا اصحاب قضية أهل غزة ونرى بها قضيتنا جميعنا كشعب فلسطينيّ، وقضية كل انسان ذو ضمير انساني، فغزة تذبح اليوم وتقصف لاسباب انتخابية رخيصة، من جانبنا نؤكد أن هذه الاعتقالات لن ترهبنا ولن تردعنا، وسنصعد، على أثرها، نضالنا، وسنقوم في الأيام القريبة بتنظيم تظاهرات في مختلف الجامعات بالتنسيق مع الكتل الطلابية الوطنية الأخرى".

الجبهة الطلابية تدين الاعتداء البوليسي

فيما وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر الجبهة الطلابية، جاء فيه مايلي: " عن أدانت الجبهة الطلابية، التابعة للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، اليوم الثلاثاء، العدوان البوليسي الشرس، على العشرات من الطلاب الجامعيين الذين تظاهروا اليوم ضد الحرب على غزة، ويطلقون صرخة الغضب ضد هذه الحرب، وشارك في المظاهرة الوحدوية، طلاب عرب ويهود من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة وطلاب من كتل التجمع واقرأ والرسالة ووطن".

شراسة عناصر الشرطة
وأضاف البيان " وما أن بدأت التظاهرة، حتى داهمتها قوات معززة من شرطة الاحتلال في القدس، ومعها فرقة من الخيالة، فانهالت بالضرب المبرح والشرس على عدد من الطلاب واصابت عددا منهم، واعتقلت اربعة طلاب بينهم، الطالب آدم أموراي، سكرتير فرع الحزب الشيوعي في القدس الغربية وعضو السكرتارية القطرية للجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة والطالب مجد حمدان وشخصين اخرين. وتزامن هجوم الشرطة على المتظاهرين أمام الجامعة مع وقت اطلاق صفارات الانذار في القدس، ما زاد من شراسة عناصر الشرطة، التي استعملت الوحدة الخاصة بالخيول لضرب الطلاب وترهيبهم وتفريقهم ومنعهم من التجمهر في المكان، وقد فاق عدد أفراد الشرطة عدد المتظاهرين".

حالة الهستيريا
واختتم البيان " وقال النائب محمد بركة، رئيس الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، ان هذا الاعتداء الارهابي على طلابنا من العرب واليهود في الجامعة العبرية في القدس، لدى اطلاقهم صرخة الغضب انما يعكس حالة الهستيريا التي تدب في المؤسستين العسكرية والسياسية، اللتان تخافان من سماع صوت الضمير الانساني، ونحن نعبر عن اعتزازنا بطلابنا الذين وقفوا وقفة بطولية ضد هذه الحرب الاجرامية على شعبنا الفلسطيني. وأضاف بركة: بدأنا بالتحرك من أجل اطلاق سراح المعتقلين من بينهم رفيقنا ادم أموراي. هذا وبعث النائب بركة برسالة الى وزير الامن الداخلي يتسحاق اهارنوفيتش يحذره فيها من اعتداءات عناصر الشرطة وما يسمى بحرس الحدود على الطلاب وكل المناضلين الذين يطلقون الصرخة ضد هذه الحرب".



 

مقالات متعلقة