الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 23:01

نقابة المعلمين في الاردن تعلن اضراب المدارس احتجاجاً على ارتفاع الاسعار

كل العرب
نُشر: 19/11/12 08:15,  حُتلن: 12:51

 ايمن العكور الناطق الاعلامي باسم النقابة:

نسبة المدارس التي التزمت بالاضراب تراوحت بين ‬70 و‬75٪ في عموم البلاد

اضطررنا لتنفيذ هذا الاضراب وعلى من أصدر قرار رفع الدعم ان يتحمل المسؤولية

النقابة حريصة ألا يفوت الطلبة أي دروس وستقوم بتعويض ما فاتهم خلال ايام الاضراب

هذا التحرك هو "رسالة موجهة للحكومة بأن كرة الثلج تكبر بالبلد وبحاجة الى تدخل من الملك عبدالله الثاني مباشرة لإيقاف القرار لأن الامور أصبحت تسير بطريق لا تحمد عقباه في الاردن

أعلنت النقابات المهنية في الاردن، إضراباً جزئياً عن العمل احتجاجاً على قرار الحكومة رفع الدعم عن أسعار المشتقات النفطية، وبينما أكدت الحكومة ان قرارها يصب في مصلحة البلاد ويحول دون تدهور الوضع الاقتصادي، تم توجيه تهمتي اثارة الشغب الى ‬80 موقوفا على خلفية الاحتجاجات.

 
صور أرشيفية لاحتجاجات الاردن

وقال رئيس مجلس النقابات المهنية محمود زياد أبوغنيمة لوكالة "فرانس برس" أن " العمل توقف بكل النقابات الـ‬15 باستثناء نقابة الممرضين ثلاث ساعات. واوضح ان هذا التحرك هو "رسالة موجهة للحكومة بأن كرة الثلج تكبر بالبلد وبحاجة الى تدخل من الملك عبدالله الثاني مباشرة لإيقاف القرار، لأن الامور أصبحت تسير بطريق لا تحمد عقباه في الاردن". وأضاف: "اضطررنا لتنفيذ هذا الاضراب وعلى من أصدر قرار رفع الدعم ان يتحمل المسؤولية. من جهته، قال نقيب الاطباء أحمد العرموطي، أن " قرار الاضراب يستثني اقسام الطوارئ والعناية الحثيثة والفائقة والولادة والخدج ومرضى الكلى. وأضاف "نأمل ان يكون هناك تجاوب من الحكومة"، مشيراً الى ان الاطباء متضررون من هذا الرفع وأصبح دخلهم لا يفي بمتطلبات الحياة".

الالتزام بالاضراب
من جانبها، أعلنت نقابة المعلمين الاضراب عن العمل يوماً. وقال ايمن العكور الناطق الاعلامي باسم النقابة لوكالة "فرانس برس" ان «نسبة المدارس التي التزمت بالاضراب راوحت بين ‬70 و‬75٪ في عموم البلاد". واضاف أن " مجلس النقابة سيجتمع ليقرر الخطوة الثانية، مشيراً الى ان النقابة حريصة على ألا يفوت الطلبة أي دروس وستقوم بتعويض ما فاتهم خلال ايام الاضراب. وبحسب العكور، تضم المملكة ‬6000 مدرسة حكومية وخاصة يدرس فيها نحو مليون ونصف مليون طالب وطالبة على يد ما يقارب ‬130 ألف معلم ومعلمة.

التحقيق مع ‬80 موقوفاً
من جانب آخر، وجه مدعي عام محكمة أمن الدولة، امس، تهمتي اثارة الشغب والتجمهر غير المشروع لـ‬80 موقوفاً على خلفية الاحتجاجات التي شهدتها المملكة في الأيام الماضية، وأسفرت عن مقتل شخص واصابة ‬71 آخرين بينهم رجال امن. وقال مصدر قضائي أردني، طلب عدم ذكر اسمه، لوكالة "فرانس برس" إن مدعي عام محكمة امن الدولة باشر التحقيق مع ‬80 موقوفاً على خلفية احتجاجات واسعة على دوار الداخلية (في عمان) ومحافظات أخرى. وأضاف ان مدعي عام محكمة امن الدولة أسند تهمتي التجمهر غير المشروع واثارة الشغب للموقوفين. وأوضح المصدر أن الموقوفين الـ‬80 الذين اتهموا هم من أصل ‬138 شخصا كانت الاجهزة الامنية أوقفتهم الاسبوع الماضي على خلفية الاحتجاجات.

تدهور الوضع الاقتصادي
وبحسب المصدر فإن مدعي عام عمان افرج خلال اليومين الماضيين عن ‬20 شاباً اثبتت التحقيقات عدم مشاركتهم بأعمال الشغب التي شهدها دوار الداخلية. وشهد الاردن خلال الايام الماضية احتجاجات بعد قرار الحكومة رفع أسعار المشتقات النفطية بنسب راوحت بين ‬10 و‬53٪ لمواجهة عجز موازنة العام الجاري في بلد يستورد معظم احتياجاته النفطية ويعتمد اقتصاده على المساعدات الخارجية.وأضرم مجهولون النار فجر أمس الاحد في سيارتين تعودان للنائب الاسلامي السابق عبدالمنعم ابوزنط وابنته في حي نزال بعمان، على ما أفاد بيان لمديرية الامن العام. وأوضح البيان ان المركبتين احترقتا بالكامل وأن تحقيقا يجرى للوصول الى الفاعلين. ودافع رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور عن قرار الحكومة رفع الدعم. وقال خلال لقائه، أول من امس، عدداً من الصحافيين "اجزم بصفتي مختصاً وبحكم خلفيتي الاقتصادية ان هذا القرار لا بديل عنه، وكان لابد منه من اجل مصلحة البلاد وللحيلولة دون تدهور الوضع الاقتصادي، وزيادة عجز الموازنة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
240457.79
BTC
0.52
CNY