الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 23:02

مشادات كلامية بين طلاب يهود وعرب خلال مظاهرة اليمين المتطرف في جامعة حيفا

سليمان حلبي -
نُشر: 18/11/12 14:21,  حُتلن: 21:58

آلاف الطلاب اليهود في جامعة حيفا يتظاهرون دعمًا وتأييدًا للجيش الاسرائيلي والحكومة في عمليتهم العسكرية على قطاع غزة

المتظاهرون طالبوا حكومة نتنياهو عدم العمل على التهدئة ووقف اطلاق النار ومواصلة حربه للقضاء على ما اسموه "الارهاب!!" - على حد تعبيرهم

شارك أكثر من ألف طالب جامعي من جامعة حيفا في المظاهرة التي دعا لها نشطاء اليمين المتطرف لدعم وتأييد العملية العسكرية "عامود السحاب" على قطاع غزة، ومطالبة حكومة نتنياهو بعدم الموافقة على التهدئة ومواصلة القصف الدموي والشروع بخطوات التوغل البري الأولى، مطالبين "بالقضاء على الإرهابيين من المنطقة" – على حد تعبيرهم. وشارك في التظاهرة عضو الكنيست اليميني المتطرف ميخائيل بن آري أحد أتباع حركة "كاخ" التي أسسها كهانا، وأحد افراد زمرة مارزل الذي راقب عن بعد سير التظاهرة والتحريض الأرعن!

 

وذكرت مصادر صحفية عبرية ان عميد جامعة حيفا، البروفسور عاموس شابيرا كان من بين المشاركين في المظاهرة. يشار الى انه وخلال الأسبوع الماضي شارك عشرات الطلاب العرب في الجامعة في الوقفة التضامنية مع سكان قطاع غزة، ووقفوا دقيقة حداد على روح الشهيد المرحوم أحمد الجعبري الذي اغتاله الطيران الحربي الاسرائيلي بعد استهداف سيارته، ليلقى حتفه مع احد مرافقيه.

مشادات كلامية بين العرب واليهود
وقال احد الطلاب لموقع العرب وصحيفة كل العرب"ان التظاهرة شهدت مناوشات بين الطلاب العرب واليهود اصطحبتها مشادات كلامية وشتائم وعبارات عنصرية مقززة من قبل اليهود!!".
 

بيان كتلة إقرأ
وجاء في بيان عممته كتلة إقرأ في جامعة حيفا:"عبر صفحته الرئيسة في الشبكة الاجتماعية شن العنصري "باروخ مارزل" حملة تحريضية ضد الطلاب العرب ودعا بشكل الزامي (الامر 8 ) اتباعه ومؤيديه من العنصريين، الى المشاركة في مظاهرة حاشدة اليوم الساعة الثانية عشرة ظهرًا ضد ما اسماهم "الارهابيين" العرب واليسار المتطرف في جامعة حيفا".

الإعتناء بالإرهابيين
وأضاف البيان: "وإدعى أن هذه المظاهرة هي "للاعتناء" بهؤلاء "الارهابيين" وتلقينهم درسًا. كما دعا الى تنظيم مظاهرة الثلاثاء القادم في مدينة عكا القديمة التي يقطنها السكان العرب لإيصال رسالته اليهم كما زعم، وقال ان هذا اثبات آخر أن كهانا صدق وان هذا كله لأجل شعب اسرائيل.
عضو الادارة الطلابية ومسؤول كتلة اقرأ في جامعة حيفا الطالب انس محاميد عقب قائلًا: "مارزل معروف بمواقفه العنصرية العدائية للعرب، وهو يمثل التيار المتطرف الاسرائيلي الذي يكن الحقد والكراهية للعرب، وها هو اليوم يريد ان يشعل جامعة حيفا بهذا التصرف الارعن، ويصبغ جامعة حيفا بالتطرف ليسبب مشاحنات بين الطلاب العرب واليهود في ظل التوتر السائد اثر العدوان على غزة".

تهدئة الوضع
وإختتم البيان: "واضاف: "نحن بدورنا سنعمل على تهدئة الوضع وسنوصي الطلاب العرب في الجامعة بعدم اثارة اي سلوكيات من شأنها ان تثير الاحتكاك بين الطلاب العرب واليهود. ومن جهة اخرى فقد توجهنا بطلب الى عميد الطلبة بواسطة لجنة التنسيق بتنظيم مظاهرة تضامنية مع غزة غدًا الساعة الثانية بعد الظهر وما زلنا ننتظر الرد".
يًشار الى ان هناك وقفة حداد سينظمها الطلاب اليهود تضامنًا مع المواطنين اليهود الذين قضوا خلال العملية الاخيرة بالتزامن مع مظاهرة العنصري المتطرف مارزل".

زعبي طالبت بإلغاء المظاهرة
اما النائب حنين زعبي، فقد ارسلت صباح اليوم الأحد، رسالة الى رئيس جامعة حيفا عاموس شبيرا تطالبه بإلغاء تظاهرة اليمين الفاشي في الجامعة لدعم جنود الإحتلال في غزة، بإعتبارها دعوة لمظاهرة تحريضية ضد الطلاب العرب في الجامعة".
وأضاف بيان صادر عن مكتبها الاعلامي: "وفي تعليقها على الموضوع إعتبرت زعبي أن للطلاب العرب الحق بل الواجب في دعم حق شعبهم ضد السياسات العدوانية التي تنتهجها الدولة ضدهم، وأن الجامعة مسؤولة عن ضمان هذا الحق، ومسؤولة عن ردع كل من تسول له نفسه بالتحريض ضد الطلاب العرب بسبب من مواقفهم السياسية. وأن على الجامعة أن ترد على رسالة يونا يوهاف الذي وصف الطلاب العرب ب"العامل المتطرف والسلبي" بأنها لا تعتبر حق التعبير وحقوق الإنسان "عاملا متطرفا وسلبيا" بل تعتبر من يهدد حرية التعبير عاملا "متطرفا وسلبيا" بل وخطيرا، إذا ما صدرت هذه التصريحات عن رئيس بلدية مسؤول عن أمن الناس".

مسؤولية أمن الطلاب
وجاء في البيان: "وذكرت زعبي في رسالتها، أن جامعة حيفا عليها أن تتحمل مسؤولية أمن الطلاب العرب، وأن تعي خطورة الوضع خاصة أن جهات رسمية مسؤولة مشاركة في التحريض مثل رئيس بلدية حيفا بالإضافة إلى وسائل الإعلام العبرية التي تبث سمومها ضد الطلاب العرب كما ضد شعبهم وممثليهم. وأضافت الرسالة أن التحريض إنتقل من تحريض عشوائي على العرب الى تهديدات عينية بحق بعض الطلاب، حيث تم نشر صورة من الحساب الشخصي لإحدى الفتيات العربيات ودعى نشطاء يمينيون الى " "المس بها" .
وإختتم البيان: "وفي نهاية الرسالة طالبت النائبة زعبي رئيس جامعة حيفا أن يحقق في العناصر اليمينية التي تقوم بالتحريض ضد الطلاب العرب على شبكات التواصل الإجتماعي، وبأن يقدم تلك العناصر إلى لجان تأديبية، خوف أن تتحول تلك المظاهر إلى ظاهرة ونهج عام ومتكرر، كما طالبته بالتوجه للشرطة لكي تتدخل لحماية الطلاب العرب من متطرفين اليمين، وللقيام بالتحقيق ومحاكمة كل من يشارك في التحريض والعبث بحياة وأمن وحقوق الطلاب العرب".

مقالات متعلقة