الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

نساء وادي عارة يستمعن الى محاضرة لأحمد كيوان عن دور القائد عبد الناصر

ابراهيم ابوعطا -
نُشر: 18/11/12 11:48,  حُتلن: 12:16

أحمد كيوان:

كان حلم عبد الناصر تحقيق الوحدة بين الدول العربية إلا أن حلمه إنتكس بسبب فشل الوحدة مع سوريا والى المؤامرات التي كانت تحيكها الإمبريالية والصهيونية والرجعية العربية

بدعوة من حركة النساء الديمقراطيات في وادي عارة استمعت عشرات النساء من بلدة معاوية ومدينة أم الفحم الى محاضرة سياسية قيمة في نادي الحركة قدمها الكاتب والناشط السياسي أحمد كيوان، هذا وتمحورت المحاضرة عن "ثورة الضباط الأحرار في مصر والدور الذي لعبه القائد الخالد جمال عبد الناصر في تحرير مصر والدول العربية من الإستعمار الأجنبي".


الكاتب والناشط االسياسي أحمد كيوان

وفي بداية المحاضرة رحّبت رائد محاميد، مركّزة حركة النساء الديمقراطيات في وادي عارة، بالضيف وأشادت "بكتاباته وتحليلاته السياسية الصحيحة والتي تحمل رؤيا مستقبلية". من جانبه استعرض الكاتب أحمد كيوان "الدور الذي لعبته ثورة يوليو في كنس الإستعمار البريطاني لمصر دون أن تراق قطرة دم واحدة"، ثم تطرق الى "شخصية جمال عبد الناصر ودوره في القضاء على الإقطاع وتوزيع الأرض على الفلاحين، ومن ثم تأميم قناة السويس التي أدت الى العدوان الثلاثي على مصر عام 1956".

الوحدة العربية
وأكد كيوان أن "عبد الناصر يعتبر مؤسس لحركة عدم الإنحياز التي ضمت بالأساس يوغسلافيا والهند ومصر"، واستعرض "العلاقة المتينة التي ربطت مصر بالإتحاد السوفييتي السابق وطلب عبد الناصر من السوفييت مساعدته في بناء السد العالي بعد أن وضع البنك الدولي شروطاً قاسية لمصر". وقال كيوان: "كان حلم عبد الناصر تحقيق الوحدة بين الدول العربية إلا أن حلمه إنتكس بسبب فشل الوحدة مع سوريا والى المؤامرات التي كانت تحيكها الإمبريالية والصهيونية والرجعية العربية، والتي عملت على تمزيق العالم العربي بهدف السيطرة على ثرواته الطبيعية ومن قم تحقيق السيطرة السياسية عليه".

أيلول الأسود
وفي محاضرته أشاد كيوان "بدور عبد الناصر من القضية الفلسطينية ووقوفه مع الشعب العربي الفلسطيني، خاصة في أيلول الأسود، بالإضافة الى تحمله مسؤولية هزيمة حرب 67 وقرار تنحيه من رئاسة جمهورية مصر العربية، هذا القرار الشجاع الذي رفضه الشعب المصري وأصر على استمرار ناصر بالحكم". وفي نهاية المحاضرة أجاب المحاضر على أسئلة الحضور من جمهورالنساء، وبدورها شكرت رائد محاميد المحاضر أحمد كيوان على محاضرته القيمة.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237212.41
BTC
0.52
CNY