الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 18:01

فحماويون يرمّمون بيتا جراء انفجاره بعد تسرب الغاز والتسبب بأضرار جسيمة

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 18/11/12 11:36,  حُتلن: 16:20

محمود طوري أحد أفراد العائلة:

أهل الخير من جيراننا في عين ابراهيم لم يضع لقائهم الإيماني سدى

شعرت برائحة غاز متسرب بحثت عن مصدر الرائحة حتى علمت بأنه من منزل أمي وشقيقي فناديت على شقيقي من الشبّاك وقلت له أن رائحة قوية للغاز تنبعث من مطبخكم

لم تمض ساعات على الانفجار الذي هزّ منطقة عين إبراهيم بأسرها الأسبوع الماضي والذي خلّف اصابات بالغة وطفيفة وأضرار مادية جسيمة ، فضلا عن تضرر بعض المنازل المجاورة لقوة صوت الانفجار الذي حدث إثر تسرّب للغاز داخل منزل المواطن أبو أيمن الطوري، حتى بدأ أهالي حي عين ابراهيم كبارا وصغارا باعادة ترميم الخراب والدمار الناتج عن الانفجار تجسيدا لمعاني حسن الجوار والتآخي والأخلاق الحميدة.

وقال لنا أحد أفراد العائلة محمود طوري أنه في الليلة التي سبقت موعد الانفجار، ان لقاءً ايمانيًا كبيرًا عقد في منزلهم جمع الجيران في حي عين ابراهيم وكان عنوان اللقاء عن حسن الجوار، قائلا: "بعد خلودنا للنوم حتى موعد صلاة الفجر ، شعرت برائحة غاز متسرب ، بحثت عن مصدر الرائحة حتى علمت بأنه من منزل أمي وشقيقي، فناديت على شقيقي من الشبّاك وقلت له أن رائحة قوية للغاز تنبعث من مطبخكم ، فقام على الفور باشعال الضوء ليصدر صوتا رهيبا وفجأة حدث الإنفجار".

آثار الإنفجار
الإنفجار خلّف اصابات بالغة وطفيفة ، حيث اصيبت أم أيمن البالغة من العمر 52 عاما وابنها أيمن ( 35 عاما ) بجراح بالغة نقلوا على اثرها الى مستشفى رمبام بطائرة عامودية ، حيث لا يزالان يمكثان في العناية المكثفة تحت تأثير التخدير ، كما أنهما قد عبرا مرحلة الخطر وفق ما صرّح به الأطباء للعائلة.
وأصيب نتيجة هذا الانفجار 3 أطفال آخرين بجراح طفيفة نقلوا على أثرها الى مستشفى "هعيمق" في العفولة لتلقي العلاج. كما وتعرّض سكان المنزل المكون من 3 طوابق الى حالات ذعر وخوف شديدين ، وخاصة لدى الأطفال الذين قامت البلدية بالتواصل معهم من خلال ارسال أخصائيين اجتماعيين لمرافقتهم والتخفيف من حدة الخوف وحالة الهلع التي يعيشونها ، وقال الطوري أن أولاده يشاهدون كل ليلة أحلام مزعجة.
وأضاف: "أبنائي منذ الحادثة لا ينامون في بيتهم من شدة الخوف ، يبيتون لدى جيراننا ، كما أن أطفال الجيران يشعرون بالتوتر والخوف من صوت الانفجار الذي سمعوه، وأشكر الدكتور محمود كسّاب وطاقم العمال الاجتماعيين ومربيات الصفوف الذين يتواصلون مع أبنائنا محاولين تعويضهم عما جرى رغم شعورهم بالخوف المستمر".
أما على المستوى المادي ، فقد سبب الانفجار خسائرا فادحة في المنزل ومحتوياته . فقد أحدث الانفجار الخراب والدمار للمنزل بأكمله ، ولحسن الحظ أن سقف المنزل لم يكن من الإسمنت المسلح ، بل من نوع "زينكو" حيث انه من شدة الإنفجار تطاير من مكانه ليخفف من ضغط الغاز داخل المنزل ، حيث هدمت بعض جدرانه وسقفه ومحتوياته من أثاث وملابس ومفروشات وأدوات مطبخ ، كما وتضررت 4 بيوت أخرى مجاورة في ذات الحي منها قد تهشمت نوافذه وآخر كسرت مفاتيح المياه فيه ، وآخر سقوط المكيّف من مكانه.
وقال أحد أفراد العائلة لمراسلنا والذي يسكن في الطابق الثالث: "عندما وقع الإنفجار طار السرير الذي كنت أنام فيه وكأن صاروخا قد ضرب المنزل!". كما وتسبب لأحدهم باوضاع نفسيه صعبة واضطرابات في دقات القلب.

 رد فعل الجيران وأهل الخير
وأكمل الطوري حديثه قائلا: "أهل الخير من جيراننا في عين ابراهيم لم يضع لقائهم الإيماني سدى ، والذي أقمناه في منزلنا قبل ساعات من هذا الانفجار ، فقد هبّوا هبة رجل واحد وقدّموا بدورهم الرد الايجابي وقد أتى أقاربنا من النقب ليساندونا ، فنحن لا ننسى أهل الخير والجهات الأخرى التي وعدتنا بالمساعدة ماليا ومعنويا في أم الفحم وخاصة حيّنا في عين ابراهيم الذين منذ اللحظة الأولى هبّوا لاعانتنا وتجسيد معاني حسن الجوار في الإخوة وتآلف القلوب والمودة والصدق مع بعضهم بعضا.
وأردف قائلا: "منذ اللحظة الأولى جاءنا بعض الجيران وقالوا لنا سلوا ما بدا لكم ، فإننا نقدم لكم الغالي والنفيس ، فنحن لم نلقى من أحبائنا الفحماويين الا كل خير وعطاء ، وبعد عمل متواصل خلال أقل من أسبوع ، عاد المنزل الى ما كان عليه ونحن بصدد انهاء أعمال الترميم بفضل الله أولا وبفضل أهل الخير من هذا البلد الحبيب".
وأخيرا :" نشكر كل من ساهم ووقف الى جانبنا في محنتنا هذه ، فهذا قدر الله ، وامتحان لنا كجيران بأن نكون يدا واحدة وعلاقات مترابطة متماسكة في السراء والضراء ، ونحمده الله سبحانه وتعالى ونسأله الشفاء لأمي وشقيقي". يذكر ان لجنة الزكاة المحلية قد زارت بيت العائلة وقدمت لها يد العون تضامنا بين ابناء البلد الواحد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220938.86
BTC
0.51
CNY