الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 21:02

طالبات من مدرسة القاسمي الأهلية في باقة تتألقن بمؤتمر البوسفور في اسطنبول

كل العرب
نُشر: 16/11/12 13:57,  حُتلن: 14:40

سلام قعدان:

كانت فرصة مميزة للإلتقاء بجيل شبابي من ثقافات أخرى وتبادل الآراء والتعاون من أجل توفير حلول لمشاكل يعاني منها عالمنا

آية غنايم:

المؤتمر هو تجربة لن أنساها فقد كان النقاش مثمرا واستفسر المشاركون كثيرا عن وضع المرأة العربية المحجبة في اسرائيل وأعطيتهم أجوبة تؤكد على أن المرأة العربية مستمرة بنضالها حتى تحقيق كافة الحقوق

شاركت الطالبتان سلام قعدان وآية غنايم، من الصف الثاني عشر 2 بمدرسة القاسمي الأهلية في باقه الغربية، برفقة ذويهن بمؤتمر البوسفور الشبابي في اسطنبول والذي جرى مؤخرا، 9-12 نوفمبر، حيث تمت دعوتهن من قبل القائمين على المؤتمر لتميزهن البارز في النقاش باللغة الإنجليزية بمواضيع مهمة ومختلفة، وابدائهن لآراء بناءة في مواضيع النقاش.


الطالتان سلام وآية مع قسم من المشاركين في المؤتمر

سافرت الطالبتان الى اسطنبول بصحبة ذويهن وشاركن في المؤتمر كطالبات وحيدات تتم دعوتهن من اسرائيل. وقد اشترك بالمؤتمر أيضا طلاب من تركيا وألبانيا وايطاليا. ويقام مؤتمر البوسفور الدولي للشباب هذه السنة بنسخته الأولى، وقد جرى برعاية جامعة أوزجين التركية ومؤسسات تركية أخرى، وهدفه تقديم توصيات للأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف التطوير في ثماني مجالات تهم العالم حتى عام 2015، والمجالات هي الفقر، التعليم، حقوق الانسان، التعصب، البيئة، الصحة، الشراكة والتعاون الدولي، حيث تمخض المؤتمر بالإعلان عن "ايجاد توصيات وحلول مهمة لهذه المواضيع، وسيتم بعثها للأمم المتحدة عن طريق جمعية الشباب في اسطنبول".

تحقيق الحقوق
يذكر أن الطالبة سلام قعدان قد اختيرت مسؤولة عن النقاش بموضوعي الفقر والتعليم وذلك بسبب تميزها، بينما شاركت الطالبة آية غنايم بالنقاش بموضوعي حقوق الإنسان والتعصب وقد أبدعت بتوصيل الصورة السليمة والواضحة عن وضع المرأة العربية في البلاد. وفي حديث مع الطالبة سلام قعدان قالت: "كانت فرصة مميزة للإلتقاء بجيل شبابي من ثقافات أخرى وتبادل الآراء والتعاون من أجل توفير حلول لمشاكل يعاني منها عالمنا"، وقد وافقتها الطالبة آية غنايم الرأي وأضافت: "المؤتمر هو تجربة لن أنساها، كان النقاش مثمرا وقد استفسر المشاركون كثيرا عن وضع المرأة العربية المحجبة في اسرائيل، وأعطيتهم أجوبة تؤكد على أن المرأة العربية مستمرة بنضالها حتى تحقيق كافة الحقوق".

دعم مستمر
وأثنى مدير مدرسة القاسمي الأهلية، الدكتور فارس قبلاوي، على مشاركة الطالبات بهذا المؤتمر وأكد على "دعم المدرسة المستمر للطلاب وتحفيزهم من أجل المشاركة بمؤتمرات من هذا القبيل". يذكر أن هذا المؤتمر هو الرابع للطالبة سلام قعدان حيث سبق وشاركت بمؤتمرات مماثلة وأيضا ستشارك في مؤتمر دولي أخر في هولندا حيث تمت دعوتها مؤخرا لمؤتمر سيجري في مدينة لاهاي في شهر كانون الثاني المقبل.

 

مقالات متعلقة