الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

طلب استدعاء 30 ألف جندي احتياط والجيش يعلن توسيع عملياته العسكرية

كل العرب
نُشر: 15/11/12 07:33,  حُتلن: 07:53

باراك يقر استدعاء 30 ألفا من قوات الاحتياط وموفاز يجتمع مع نتنياهو بشكل عاجلإصابة  ثلاثة جنود وصفت جراح اثنين منهم بالمتوسطة والثالث بالطفيفة جراء سقوط صاروخ بالقرب من قاعدتهم في منطقة اشكول

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي:

سقوط قذيفة صاروخيةعلى إحدى المباني في بلدة "كريات ملاخي" منطقة لخيش تسفر عن مصرع 3 اشخاص وإصابة ثلاثة بجروح طفيفة وآخر بمتوسطة

تمت معاينة 33 قذيفة صاروخية اتجاه منطقة لواء الجنوب وبما يشمل 27 إتجاه منطقة النقب و6 أخرى إتجاه منطقة لخيش كما وتم التصدي لخمسة صواريخ من قبل منظومةً القبة الحديديةً دون وقوع إصابات

وسائل إعلام عبرية:
 
قذائف صاروخية سقطت اليوم على بئر السبع وأشكلون وأشدود دون وقوع إصابات بشرية تذكر كما وتم سماع صفارات الإنذار في الجنوب

نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي:

يريدون أن يمحونا بكل بساطة عن وجه الأرض وهم لا يترددون بالإعتداء على المدنيين والأبرياء

اختارت حماس والمنظمات الإرهابية أن تصعد خلال الأيام الأخيرة اعتداءاتها على المواطنين الإسرائيليين

اليوم أصبنا بدقة أهدافا إستراتيجية تابعة لحماس أصبنا بشكل جوهري قدرتها على إطلاق صواريخ من غزة على وسط البلاد ونضرب قدرتها على إطلاق الصواريخ على الجنوب

المنظمات الإرهابية وهي حماس والجهاد الإسلامي ومنظمات أخرى تستهدف مواطنينا عمدا وهي تختبئ وراء المدنيين الفلسطينيين عمدا ونحن، بالرغم من ذلك، نتجنب المدنيين بقدر الإمكان وهذا هو فرق أساسي بيننا وبينهم

أعلنت مصادر اسرائيلية ان الجيش الإسرائيلي سيوسع من عملياته العسكرية في قطاع غزة لضمان حماية المواطنين. مشيرة الى ان قوات عسكرية ضخمة تابعة للجيش تحتشد على مقربة من الشريط الحدود في انتظار قرار التوغل داخل القطاع.

طلب استدعاء 30 ألف جندي احتياط
قال وزير الامن الإسرائيلي أيهود باراك إن إطلاق الصاروخ على مدينة تل أبيب سيكون هناك مُن يدفع ثمنه، مشيراً إلى أنه أصدر توجيهاته بالاستعداد لاستدعاء المزيد من قوات الاحتياط. وأضاف باراك في تصريح نقلته إذاعة الجيش مساء الخميس أن العملية العسكرية في قطاع غزة ستحقق أهدافها وإن استغرق ذلك فترة من الوقت، مؤكدًا أنه ستكون لهم الغلبة، وفق زعمه.
وكان الناطق باسم باراك قد اكد إنه صادق على طلب استدعاء 30 ألفا من أفراد الاحتياط، ونقلت الاذاعة عنه أنه لا تغيير على تعليمات قيادة الجبهة الداخلية الخاصة بالوقاية من الاعتداءات الصاروخية في المناطق الواقعة على مسافة أقصاها 40 كيلومترا من قطاع غزة. ونقل عن الوزير يوفال شطاينتس قوله إن جيش اسرائيل يستعد لكل الإمكانيات، وبضمن ذلك توسيع العمليات والدخول البري إلى قطاع غزة. وأضاف أن إطلاق النار باتجاه "ريشون لتسيون" هو تطور مقلق، مدعيا أن ذلك يؤكد مصداقية قرار رئيس الحكومة في تجديد معادلة الردع قبالة قطاع غزة. وبحسبه فإن إسرائيل تجبي ثمنا لم تتم جبايته في السابق.
وفي سياق متصل قالت القناة التلفزيونية السابعة الاسرائيلية ان زعيم المعارضة الاسرائيلية شاؤول موفاز اجتمع مساء اليوم مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في ظل التصعيد الجاري على جبهة القطاع وقصف المقاومة لتل ابيب بصواريخ فجر 5.
وقالت القناة ان الاثنين ناقشا العملية العسكرية الجارية في ظل الاحداث التي شهدتها الساعات الاخيرة فيما قال موفاز انه يدعم كافة الاجراءات العملية للنشاط العسكري الذي ينفذه الجيش الاسرائيلي بما فيها سياسة الاغتيالات لردع المنظامت الفلسطينية التي لا تتورع بقصف اسرائيل.

سقوط قذيفة في بئر السبع
وجاء في بيان عمتته الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري على وسائل الإعلام انه: "تمت منذ ساعات صباح اليوم الخميس وحتى هذه الساعة معاينة اطلاق حوالي 242 قذيفة صاروخية إتجاه منطقة لواء الجنوب، بما يشمل 156 بإتجاه منطقة النقب، بيث عثر على 18 منها وتم تدمير 28 من قبل منظومة "القبة الحديدية"، اضافة الى اصابة شخص بجراح بالغة، واصابتين طفيفتين، مع تسجيل 8 اصابات بالهلع". كما جاء في بيان السمري. وتابع البيان: "بالمقابل وبإتجاه منطقة لخيش، تمت معاينة اطلاق 86 قذيفة صاروخية بحيث عثر على 21 منها، اضافة الى تدمير 43 من قبل منظومة "القبة الحديدية"، مع العلم انها اسفرت عن وقوع ثلاثة ضحايا، واصابتين بجراح متوسطة، وخمس اصابات طفيفة، و11 اصابة بالهلع"، وأضاف البيان: "ويشار بأن حصيلة اجمالي عدد القذائف الصاروخية التي تمت معاينة اطلاقها (صحيح حتى هذه الساعة)، تصل لحوالي 242، حيث عثر على 39 منها اضافة لتدمير 72 منها. اما بالنسبة لحصيلة عدد اجمالي الاصابات فهو: 3 ضحايا، اصابة بالغة واحدة، اصابتين متوسطتين و 19 حالة هلع. اضافة الى ذلك تم في ساعات مساء اليوم تسجيل سقوط قذيفة صاروخية اخرى في مدينة بئر السبع، حيث سقطت مباشرة في ساحة احد المنازل، الامر الذي اسفر عن وقوع بعض الاضرار المادية في المكان اضافة الى تسجيل اصابة بشرية واحدة بالهلع". الى هنا بيان السمري.

سقوط صواريخ على مركز البلاد
أكدت مصادر اسرائيلية لموقع العرب وصحيفة كل العرب مساء اليوم ان صافرات الانذار تدوي في منطقة تل ابيب ومركز البلاد لأول مرة منذ زمنٍ بعيد، وكانت الصواريخ المنطلقة من غزة قد سقطت في مناطقٍ محاذية لمدينة ريشون لتسيون ومنطقة جوش دان المحسوبة على مدينة تل ابيب، القلب النابض لإسرائيل.

وأكدت مصادر عسكرية اسرائيلية في ساعات المغرب الأولى أن صواريخ المقاومة في قطاع غزة، وصلت للمرة الأولى ومنذ بدء العملية العسكرية الى مناطق محاذية لمدينة ريشون لتسيون في مركز البلاد. هذا وكانت (كتائب عزالدين القسام) الذراع العسكري التابع لحركة حماس قد اعلنت مسؤوليتها عن اطلاق صاروخ طويل المدى بإتجاه مدينة تل ابيب.
هذا وبحسب المعلومات فقد سقط الصاروخ في منطقة مفتوحة دون ان يخلف ضررًا او اصابات بالارواح، الا ان هذا الحادث بالذات دبّ الرعب والذعر في نفوس المواطنين في منطقة مركز البلاد، الذين شعروا وللمرة الاولى بخطر يتهددهم.

تفاصيل سابقة
ويتواصل منذ امس الاربعاء قصف مدن وبلدات الجنوب بصواريخ المقاومة الفلسطينية حيث أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح المسلح لحركة حماس مسؤوليتها عن قصف مدينة تل أبيب الاسرائيلية بصاروخ محلي الصنع. وقالت كتائب القسام في بيان لها أنها "قصفت مواقع إسرائيلية بأكثر من 100 صاروخ في رد أولي على اغتيال قائدها أحمد الجعبري".
وقالت الناطقة بلسان الشرطة للاعلام العربي لوبا السمري في بيان وصل اليوم الى موقع العرب وصحيفة كل العرب صباح اليوم الخميس أنه "منذ ساعات منتصف الليلة الماضية وحتى هذه الساعة من صباح اليوم الخميس تمت معاينة 33 قذيفة صاروخية اتجاه منطقة لواء الجنوب وبما يشمل 27 إتجاه منطقة النقب و6 أخرى إتجاه منطقة لخيش كما وتم التصدي لخمسة صواريخ من قبل منظومةً القبة الحديديةً دون وقوع إصابات". وأضافت السمري: "هذا ويشار الى أنه ومنذ ساعات الظهر من أمس وحتى ساعات منتصف الليلة الماضية تم معاينة 83 قذيفة صاروخية اتجاه منطقة الجنوب بما يشمل 67 اتجاه منطقة للنقب و16 إتجاه منطقة لخيش حيث تم التسبب بأضرار مادية في مدينتي أشدود وبئر السبع إضافة الى إصابة 28 مواطن بالهلع إصابة شخصين بجروح طفيفة". وقالت السمري: "يشار الى أن شرطة الجنوب تعلن عن كامل استعدادها في كافة انحاء اللواء الجنوبي مع باقي اجهزة الانقاذ والطوارئ اضافة الى السلطات المحلية لخدمة كافة أفراد الجمهور والحفاظ على سلامة المواطنين".
وأضافت السمري أن "قذيفة صاروخية مباشرة سقطت على إحدى المباني في بلدة "كريات ملاخي" منطقة لخيش أسفرت عن مصرع 3 اشخاص وإصابة ثلاثة بجروح طفيفة وآخر بمتوسطة واحدهم طفل يبلغ من العمر 4 أعوام وصفت جراحه بالبالغة".

 صفارات إنذار
وأفاد وسائل إعلام عبرية أن "قذائف صاروخية سقطت اليوم على بئر السبع وأشكلون وأشدود دون وقوع إصابات بشرية تذكر كما وتم سماع صفارات الإنذار في الجنوب، هذا وسقط صاروخ على مصنع في أشكلون الليلة".

الدعم من أمريكا
وعمم المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي بيانا على وسائل الإعلام وصلت عنه نسخة لى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أولاً أود أن أثني على جنود جيش الدفاع وقادته وعلى رأسهم رئيس هيئة الأركان العامة الفريق بيني غانتز الذي يقود الآن العملية العسكرية. وأود أن أشيد برجال الشاباك وعلى رأسهم رئيس الجهاز يورام كوهين، على الدور المهم الذي لعبوه في الإنجازات العملياتية التي تم تحقيقها. أود أن أشكر المواطنين على دعمهم الراسخ بهذه العملية وأود أن أشكر مواطني الجنوب الذين يتواجدون في الواجهة ويبدون الحزم والهدوء".
وأضاف البيان: "اختارت حماس والمنظمات الإرهابية أن تصعد خلال الأيام الأخيرة اعتداءاتها على المواطنين الإسرائيليين. لسنا مستعدين أن نقبل تهديد الإرهاب الصاروخي على مواطنينا، لا دولة في العالم كانت قد تقبل هذه الحالة وإسرائيل لن تقبلها. اليوم أصبنا بدقة أهدافا إستراتيجية تابعة لحماس، أصبنا بشكل جوهري قدرتها على إطلاق صواريخ من غزة على وسط البلاد ونضرب قدرتها على إطلاق الصواريخ على الجنوب" كما جاء في البيان.

توسيع العملية
وتابع البيان: "المنظمات الإرهابية، وهي حماس والجهاد الإسلامي ومنظمات أخرى، تستهدف مواطنينا عمدا وهي تختبئ وراء المدنيين الفلسطينيين عمدا ونحن، بالرغم من ذلك، نتجنب المدنيين بقدر الإمكان وهذا هو فرق أساسي بيننا وبينهم، وهذا يلمّح إلى الفرق الكبير بيننا وبينهم ليس بما يتعلق بأسلوب عملنا فحسب بل أيضا بالهدف المنشود. إنهم يريدون أن يمحونا بكل بساطة عن وجه الأرض وهم لا يترددون بالإعتداء على المدنيين والأبرياء. اليوم نقلنا رسالة واضحة لحماس ولباقي المنظمات الإرهابية، وإذا اقتضت الحاجة فإن جيش الدفاع مستعد لتوسيع العملية. سنواصل العمل بكل ما بوسعنا من أجل الدفاع عن مواطنينا". الى هنا نص البيان كما وصلنا. 

إصابة ثلاثة جنود
أصيب اليوم الخميس، ثلاثة جنود وصفت جراح اثنين منهم بالمتوسطة والثالث بالطفيفة جراء سقوط صاروخ بالقرب من قاعدتهم في منطقة اشكول. وأضافت المصادر الإسرائيلية أن الجنود الثلاثة نقلوا للمستشفى لتلقي العلاج.


 


تصوير:نجمة داود الحمراء

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238444.16
BTC
0.52
CNY