الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 08:01

المواطنون العرب يقدمون الاعتراضات على تحريش وادي عارة

ابراهيم ابوعطا- مراسل
نُشر: 13/11/12 21:22,  حُتلن: 07:48

أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة:

هذا مشروع جديد ومتجدد لسلب المزيد من الاراضي العربية ومصادرتها

المحامي توفيق جبارين:


هذا المخطط الذي يخفي في طياته نوايا مبيتة للمصادرة من جهة وخلق اعاقات ومضايقات مستقبلية سواجه مالكي الرض باستعمال اراضيهم

انتهت في ساعات بعد ظهر يوم الثلاثاء الجلسة التي عقدت في مكاتب اللجنة اللوائية في حيفا والتي عقدت للمرة الثانية خلال هذه السنة من اجل الاستماع لاعتراضات المواطنين العرب من مالكي الاراضي في منطقة وادي عارة ، على مخطط التحريش الذي تقوم على تخطيطه " الكيرن كييمت لاسرائيل ، والذي سينال من حوالي ال 3000 دونم بحجة تحويلها إلى مناطق حرجية وتنظيمها بحسب ما ترتأيه تلك الشركة ، التي لم تتوقف عن مصادرة الأرض العربية ومن ثم يتم تخصيصها للاحتياجات اليهودية في المستقبل .



وقد شارك في هذا الاجتماع العشرات من مالكي الاراضي من منطقة وادي عارة ممثلين بالمامين والمهندسي وممثلي السلطات المحلية واقسام الهندسة فيها ،منهم المهندس شفيق قحاوش والمهندس كارم محاميد من بلدية ام الفحم المهندس رشاد يونس من مجلس عرعرة ، المهندس عاطف ابو مخ من مجلس بسمة ، المهندس علي ناطور من بلدية باقة الغربية .ومن بين المحامون الذين شاركوا المحامي ابو رقية من ميسر والمحامي مروان مرة والمحامية سهاد زعبي ممثلة لمجلس كفر قرع ومجلس عرعرة ، وايهاب كبها ومحمد نافع من بسمة .

تفاصيل المخطط
كما شارك عدد من اعضاء اللجنة اللوائية برئاسة المهندسة ليئات بيلد ، مهندسة اللجنة اللوائية والتي ادارت هذه الجلسة بصورة موضوعية ، وكذلك بحضور المخططة لهذا المشروع من قبل الكيرن كييمت ، المهندسة "نينا " واخرون . وفي هذا السياق فقد تطرق المحامي توفيق جبارين إلى تفاصيل هذا المخطط الذي يخفي في طياته نوايا مبيتة للمصادرة من جهة وخلق اعاقات ومضايقات مستقبلية سواجه مالكي الرض باستعمال اراضيهم ، كما تطرق إلى ضرورة اعادة النظر بكل ما يعلق بمخطط ، תמ"א 22 .،مخطط تحريش مصادق عليه قبل عدة سنين يشمل اراضي خاصة عربية ، مطالبا الجهات المسؤولة باعداد مخططات تضمن تخليص تلك الاراضي من ضمن مخطط التحريش القديم .

تأجيل البحث في المخطط
وأضاف المحامي توفيق جبارين :"نحن في اللجنة الشعبية نتابع هذه المخططات منذ اكثر من عامين على التوالي ونحن باتصال مع الاهالي بهذا الشأن وايضا مع الجهات الرسمية على اختلافها دفاعا عما تبقى لنا من ارض .كما اننا نقول ونكرر بأننا لن نتهاون في أي شكل من الاشكال مع مثل هذه المخططات الخبيثة التي ييم الاعداد لها من خلال خطط مدروسة وبدقة وبسرية تامة بعيدا عن اجراء أي اتصال مع اصحاب الشان والسلطات المحلية العربية . واردف جبارين يقول :"مخطط احراش منشي ليس مخططا وحيدا بل هناك مخطط ثاني للتحريش واسمه مخطط لاحراش وادي عارة ، أي مخططان للتحريش في نفس المنطقة وهذا ايضا سيوقع الاذى لآلاف اخرى من الدونمات ، وقد تم تأجيل البحث في هذا المخطط الثاني إلى اجل غير معلوم حتى الان" .



عمليات سلب ونهب

وقال أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة يتحدث لموقع العرب :" هذا مشروع جديد ومتجدد لسلب المزيد من الاراضي العربية ومصادرتها ، ولقد تمحورت غالبية الاعتراض حول رفض الاهالي لهذه الخطوة المستهجنة من قبل الكيرن كييمت للتخطيط على اراضيهم ، ومثل هذه المخططات التي لن تاتي بالخير والنفع على مستقبل اراضيهم في يوم من الأيام ، انما يقصد من هذه المخططات تكرار عمليات السلب والنهب المتبعة والمتكررة الطامعة بالاراضي العربية منذ عقود خلت" . وأضاف ملحم يقول :"لقد قلنا امام لجنة الستماع موقفنا الرافض لهذا النهج وهذا السلوب من قبل الكيرن كييمت التي لم نرغب بها لتكون شريكا وموجها وحارسا على اراضينا كما يدعون ، فتاريخ هذه الشركة يعتبر تاريخا اسوادا بالنسبة لنا ولارضنا ولم يطلب منهم في يوم من الأيام القيام بتنظيم اراضينا المخصصة للزراعة على اختلافها لتحويلها إلى غابات ، ولماذا غابات اصلا ؟. اكدنا لهذه الجهات أن مثل هذه المخططات لن تمر بالصورة التي يريدنها بتاتا ، اردنا ارضنا زراعية وستبقى كذلك، من هنا نؤكد بأن عشرات المواطيني ابدو سخطهم الشديد ضد هذه السياسة واكدوا تمسكهم بالارض مهما كلفهم الامر . نعلمكم بأن اللجنة قد تتخذ قرارها بغضون الاشهر الثلاثة القريبة كما هو متوقع ، وسنبلغم عند كل جديد باذن الله" .

ماهية المخطط:
بمبادرة "هكيرن هكييمت ليسرائيل" تم تخطيط وايداع مخططات تهدف لتنظيم وتحديد نهائي لمساحات الغابات ، من اجل حتلنتها وتعديلها واجراء تصحيحات تتناسب مع اهداف الكيرن كييمت ليسرائيل .

اهداف المخطط :
1- تفصيل وتنظيم باحات الغابة حسب תמ"א /22
2- حتلنة / ملائمة / تصحيحات ل תמ"א /22 بالنسبة للوضع التختيطي القائم والمصادق عليه سابقا .
3- تغيير وتخصيص مساحات من زراعية الى منطقة غابة على أنواعها المختلفة
4- تغير تخصيص مساحات من غابة الى زراعية
5- تعليمات بخصوص المحافظة ورعاية الغابات من اجل تحسين المنظر الطبيعي ، اثراء الانواع النباتية ، بنى تحتية للاستجمام وتحسين شروط المرعى ، المحافظة على الارض
اهم تعليمات المخطط :
1 – تحديد دقيق لمساحة الغابات
2- تحديد وتفصيل الأهداف المسموحة ضمن حدود الغابات
3- تخطيط وتحديد شبكة طرق .
ومن هنا ، نلفت عناية الاهالي في منطقة وادي عارة . وتحديدا ، البلدات الواقعة داخل مثلث ام الفحم كفر قرع باقة الغربية ، ان بامكانهم الاطلاع على هذا المخطط ، في كل من :
1- لجنة التخطيط والبناء " منشي الونا " (المجلس الإقليمي منشه) .
2- اللجنة اللوائية للتخطيط والبناء في حيفا .
3- اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن – وادي عارة .
4- أقسام الهندسة في السلطات المحلية .
5- لجنة التنظيم والبناء – عارة

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.82
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245621.49
BTC
0.53
CNY