الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 19:02

إنطلاق مشروع القارئ الصغير والكتابة الإبداعية في مدارس كفرمندا

كل العرب
نُشر: 13/11/12 10:54,  حُتلن: 12:07

مشروع القارىء الصغير بمدرسة كفرمندا يهدف الى تشجيع روح القراءة وتقريب الطلاب من الكتاب ولرفع التحصيل العلمي في معظم المواضيع لتزيد من الدافعية والرغبة في الدراسة

إختيار ثلاثة طلاب ويتم تكريمهم وسط إحتفال مهيب بمجموعة من الكتب القيمة إضافة لهدايا وشهادة تقدير بمشاركة الأهالي وبدعم من المجلس المحلي ولجنة أولياء أمور الطلاب والمكتبة العامة 

إنطلق مشروع القارىء الصغير للسنة الرابعة على التوالي في مدارس كفر مندا الإبتدائية، الإعدادية والثانوية بمبادرة مفتش المعارف الدكتور هاني كريدين، ويشار الى إنه يتم إدخال أفكار جديدة على المشروع وعلى إحتفال التتويج في كل عام.

 

أهداف المشروع
يهدف المشروع الى تنمية وتشجيع روح القراءة لدى الطلاب، وتقريب الطالب من الكتاب خاصة في ظل عزوف الناس عن المطالعة، ليقوي شخصية الطالب من خلال وقوفه أمام طلاب صفه ليقدم ملخصًا من القصص التي قرأها من خلال صقل شخصية مبدعة، مفكرة، مثقفة وجريئة، ليزيد المشروع من الثروة اللغوية ويوسع خيال وآفاق الطالب ويُثري لغة الحوار بين الطلاب، ويزيد من التنسيق بين مدارس البلدة، ويعزز مكانة اللغة العربية ويقربها الى قلوب طلابنا، ويدعم الكتاب والمؤلفين من خلال التعرف عليهم وعلى نتاجهم. خلال المشروع يقوم الطالب بقراءة 5-7 قصص وروايات تتناسب مع مستواه وجيله ويقدم التقارير عنها لمعلم اللغة العربية، والتقرير يشمل اسئلة ذات مستويات تفكير عليا لتشكل تحصيل الطالب في موضوع المطالعة. بإمكان الطالب الإستعانة بالمكتبات الصفية، المدرسية، البيتية والعامة، كما تساهم المطالعة برفع التحصيل العلمي لدى الطالب في معظم المواضيع وتزيد من الدافعية والرغبة في الدراسة.
 
تكريم الطلاب
في نهاية المشروع يتم إختيار ثلاثة طلاب من كل طبقة من صف ثالث الى تاسع، وعشرة طلاب من طبقة العواشر ليبلغ عدد الطلاب المكرمين نحو 100 طالب، يتم تكريمهم وسط إحتفال مهيب وتتويج المشروع بحضور الأهالي، المفتشين، المعلمين، المديرين والمسؤولين في المجلس المحلي. يقدم الطلاب إبداعاتهم، ويجري تكريمهم بمجموعة من الكتب القيمة إضافة لهدايا وشهادة تقدير. ويشار إلى أن المشروع يحظى بدعم المجلس المحلي ولجنة أولياء أمور الطلاب التي تتبرع للطلاب الفائزين بسخاء وبالإضافة للمكتبة العامة ومديرها إبراهيم ضراغمة الذي يقدم برامج تثقيفية وتربوية تدعم المشروع وسط إهتمام كبير من قبل الطلاب والاهالي ووسائل الاعلام.

إصدار كتاب من نتاج المدرسة
كذلك اقر طاقم اللغة العربية في جلسته الاخيرة لإصدار كتاب بعنوان "إبداعات منداوية" حيث تقدم كل مدرسة مجموعة من النصوص المختارة بأقلام الطلاب، بعد إصدار الكتاب بحلة جميلة يتم تكريم الكتاب الصغار  في إحتفال خاص مع ذويهم ومعلميهم، ويشرف على نجاح المشروع طاقم اللغة العربية في مدارس البلدة المكون من: أحمد شدافنة، محمود خطيب، محمد عزام، نجاح عبد الحليم، إنصاف عبد الحميد، مرفت بشناق، فاطمة عرابي، سهيلة مراد، وازدهار ذيابات، هذا ويركز الطاقم الاستاذ سهيل عيساوي مدير مدرسة ابن سينا الابتدائية.

مقالات متعلقة