الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 20:02

تحقيق اسرائيلي يكشف: رابين صادق على عملية اغتيال صدام حسين عام 1992

كل العرب
نُشر: 12/11/12 14:13,  حُتلن: 12:03

 التحقيق التليفزيوني بالقناة الثانية الإسرائيلية:

إسحاق رابيين - رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق:

صدام حسين هو هدف كبير ذو أهمية ويمس بالأمن الداخلي لإسرائيل ولا أرى في العالم العربي أحداً مشابهاً له

عملية كهذه يجب أن تتم في حال توافرت ظروف واحتمالات عالية جدا للنجاح، مما يوجب بناء قدرة تنفيذ على أفضل وجه، والقيام باستعدادات متواصلة

دورون كامبيل:

كانت الخطة تقضي بوصول الوحدة لبغداد وانتظار قيام الرئيس صدام حسين بافتتاح أحد الجسور، وإطلاق الصاروخ الموجه باتجاهه لقتله لكن حادثة تسيئيليم ألغت العملية كليا

بدأ التليفزيون الإسرائيلي عبر قناته الثانية مساء امس الاثنين، في بث أسرار خطيرة للغاية يتم الكشف عنها لأول مرة عن محاولة تل أبيب لاغتيال الرئيس العراقي السابق "صدام حسين" عام 1992. وكشف التحقيق الذي أجراه التلفزيون الإسرائيلي والذي بثه برنامج "عوفدا" أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق إسحاق رابيين كان قد صادق على اغتيال الرئيس العراقي السابق صدام حسين، لكن عملية الاغتيال لم تتم بسبب مقتل 5 من جنود الكوماندوز الإسرائيلي خلال تدربهم على تنفيذ عملية الاغتيال.


من اليسار: الراحل اسحاق رابين

واستند التحقيق التليفزيوني على البروتوكولات السرية التي تم كشفها مؤخراً، والتي تكشف بأن رابيين كان قد صادق في عام 1992 على عملية تهدف إلى اغتيال "صدام حسين" عبر استخدام صواريخ موجهة من طراز "تموز"، وأمر الوحدة الخاصة التابعة لرئاسة أركان الجيش بالقيام بكافة التدابير والتدريبات اللازمة لتنفيذ العملية. وأوضح التليفزيون الإسرائيلي خلال عرضه لبعض البرتوكولات على موقع القناة الثانية الإكتروني، أن السكرتير العسكري لرابيين العميد عزرائيل نيفو قد كشف في بروتوكولات هذه المداولات التي جرت في أكتوبر من عام 1992، أن رابيين أنهى المداولات بالمصادقة على عملية الاغتيال.

استعدادات متواصلة
ونقلت القناة الثانية الإسرائيلية عن رابيين قوله خلال جلسات سرية أجرتها الحكومة الإسرائيلية مع مختلف الأذرع العسكرية المختلفة بالجيش:" "إن صدام حسين هو هدف كبير ذو أهمية، ويمس بالأمن الداخلي لإسرائيل، ولا أرى في العالم العربي أحداً مشابهاً له". وأضاف رابيين بحسب ما وثقه المستشار العسكري لرابين": "إن عملية كهذه يجب أن تتم في حال توافرت ظروف واحتمالات عالية جدا للنجاح، مما يوجب بناء قدرة تنفيذ على أفضل وجه، والقيام باستعدادات متواصلة".

الخطة الأصلية
وكشف التقرير التليفزيوني الخلاف الذي ساد بين رئيس أركان الجيش آنذاك الذي يشغل حاليا منصب وزير الدفاع إيهود باراك، وبين رئيس قسم الاستخبارات العسكرية أوري ساجي ومجموعة أخرى من الضباط الذين تحفظوا على الخطة الأصلية لعملية الاغتيال. وكشفت البروتوكولات السرية التي تنشرها القناة التليفزيونية الإسرائيلية لأول مرة أن هناك تناقضا بين طلبات رئيس الأركان بالاستعداد لتنفيذ العملية في الأول من أكتوبر وبين موقف رئيس الاستخبارات العسكرية بشأن العملية.

عملية الاغتيال
وقالت القناة الإسرائيلية إنه بالرغم من مصادقة رابيين على العملية إلى أن إسرائيل لم تنفذ عملية الاغتيال، بسبب مقتل خمسة من الجنود الإسرائيليين الذين كانوا من المفترض أن يشاركوا في عملة اغتيال صدام حسين في أحد التدريبات في قاعدة "تسيئيليم" في النقب. وأضافت القناة التليفزيونية الإسرائيلية أن التدريبات كانت تحاكى عملية إطلاق صاروخ موجه من طراز "تموز" مزود بكاميرا تمكن الجنود من توجيهه نحو الهدف بدقة متناهية، لكن الصاروخ أصاب مركبة عسكرية وأدى إلى مقتل خمس جنود، الأمر الذي أدى إلى إلغاء العملية بالكامل.

توجيه الصاروخ
وأوضح التقرير التليفزيوني أنه وفقا لما أدلى به دورون كامبيل الذي كان مسئولاً عن توجيه الصاروخ: "كانت الخطة تقضي بوصول الوحدة لبغداد وانتظار قيام الرئيس صدام حسين بافتتاح أحد الجسور، وإطلاق الصاروخ الموجه باتجاهه لقتله، لكن حادثة تسيئيليم ألغت العملية كليا".


الراحل صدام حسين

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242287.45
BTC
0.53
CNY