الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 09:02

غدا:إضراب في مدارس النقب إحتجاجا على اقتحام الشرطة لقرية بيرهداج

كل العرب
نُشر: 12/11/12 08:32,  حُتلن: 18:00

بيان وكالة نبأ للإعلام:

هناك اعتقالات لأطفال ودخول للشرطة للمدرسة ومواجهات داخل المدرسة وجرحى

الشرطة دخلت المدرسة وكان إطلاق رصاص حي وغاز مسيل للدموع داخل ساحات المدرسة

قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود ووحدات مكافحة الشغب دخلت قرية بير هداج برفقة تراكترونات وطائرة وقوات منوعة

رئيس لجان الاباء في وادي النعم يعلن عن الاضراب الشامل في مدارس وادي النعم للتضامن مع طلاب بير هداج الذي اعتدت عليهم الشرطة

لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي:

اعتقال 19 مشتبها باعمال الاخلال بالنظام واحالتهم للتحقيق في شرطة ديمونا- منطقة النقب

تم اشعال اطارات مطاطية عند بعض محاور الطرق الرئيسية اضافة الى قيام المواطنين برشق الحجارة باتجاه القوات

 قوات الشرطة عملت على تفريق الراشقين اضافة الى اعتقال عدد من المشتبهين برشق الحجارة والاخلال بالنظام

لجنة المتابعة:

نستنكر الاعتداء البوليسي الوحشي صباح اليوم الاثنين على قرية بير هداج في النقب حيث اقتحمت الشرطة وأذرعها القرية لالصاق أوامر هدم على عدد من بيوت القرية وسط احتجاج الأهالي

 كعادتها لم تتردد الشرطة في استخدام القوة ضد أهلنا في النقب كما استخدمت قنابل الغاز المسيلة للدموع مما أدى إلى اصابة العشرات منهم بينهم طلاب مدارس

لجنة المتابعة تدعو أهالي النقب خاصة وجماهيرنا العربية عامة للمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية التي أقرتها لجنة التوجيه العليا لعرب النقب والتي ستجري قبالة "المجلس الاقليمي رامات نيجف" صباح الخميس الموافق 15-11-2012

النائب مسعود غنايم:

هذا الاعتداء أدى لإصابة عشرات الطلاب الذين نقلوا للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع

دخول قوات الشرطة للمدرسة هو اجتياز لخط أحمر واعتداء على حرمة مؤسسة تربوية وهذا الأمر بالغ الخطورة تتحمل مسؤوليته الشرطة ووزارة التربية والتعليم

عممت وكالة نبأ للإعلام بيانا صحفيا وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "في إطار حملة الشرطة، وسلطات التنظيم والبناء، دخلت قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود، ووحدات مكافحة الشغب، برفقة تراكترونات، وطائرة، وقوات منوعة صباح اليوم لقرية بير هداج، وتشهد المنطقة في هذه الأثناء مواجهات كر وفر بين القوات والشباب" كما جاء في وكالة نبأ.


صورة من مكان الحدث

اعتقالات
وتابعت وكالة نبأ بالقول: "وأفاد سليمان ابن حميد أن هناك اعتقالات لأطفال، ودخول للشرطة للمدرسة وهناك مواجهات داخل المدرسة، وجرحى كما يقول سليمان ابن حميد رئيس اللجنة المحلية في بير هداج. كما اشتكى معلمون بأن الشرطة منعتهم من دخول القرية لتأدية عملهم، وقد عادوا أدراجهم، ولم يدخلوا مدارسهم" كما جاء في وكالة نبأ.

إطلاق رصاص
وأضافت وكالة نبأ بالقول: "وأفاد مدراء أن الشرطة دخلت المدرسة، وكان إطلاق رصاص حي، وغاز مسيل للدموع داخل ساحات المدرسة" كما جاء في بيان وكالة نبأ. وتابعت: "اعلن سليمان ناصر رئيس لجان الاباء في وادي النعم عن الاضراب الشامل في مدارس وادي النعم، وذلك للتضامن مع طلاب بير هداج الذي اعتدت عليهم الشرطة، ووصول 30 منهم لمستشفى سوروكا نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، ودخول الشرطة الحرم المدرسي بشكل تعسفي، ومخالفا للقانون. وناشد سليمان كافة الاهل لعدم ارسال ابنائهم يوم غد الثلاثاء الموافق 13112012، للمدارس، تضامنا مع بير هداج، واحتجاجا لدخول الشرطة للحرم المدرسي" كما افادت وكالة نبأ.
 

بيان الشرطة
من جانبها، أفادت لوبا السمري الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي أنه "خلال ساعات صباح اليوم الاثنين، وخلال تنفيذ نشاط شرطي روتيني لقوات من شرطة ديمونا- منطقة النقب اضافة لقوات من وزارة الداخلية التي عملت بالبحث عن مبانٍ غير قانونية، في قرية بير هداج بالنقب، تعرضت القوات لرشق وابل من الحجارة وادوات حادة اخرى، سعيا وراء منع دخول وعمل القوات في البلدة، اضافة لاشعال اطارات مطاطية في محاور الطرقات الرئيسية المؤدية. كما قام بعض المواطنين المشتبهين ، المخلين بالنظام بالسياقة بصورة متهورة من على ظهر "تراكتورونات" الامر الذي شكل خطرا بالغا على سلامة القوات العاملة في المكان" كما أفادت الشرطة.

اعتقال 12 شخصا
وأضافت لوبا السمري أنه "واستكمالا للتفاصيل والمعلومات الاولية حول حملة ونشاط قوات من الشرطة واخرى ببير هداج في ساعات صباح اليوم الاثنين واعمال الاخلال بالنظام، ومع دخول القوات للقرية، قام مواطنون باعمال شغب واخلال بالنظام اضافة لرشق الحجارة بصورة متواصلة واغراض اخرى اتجاه القوات وإشعال اطارات مطاطية في محاور طرق رئيسية ما حذا بالقوات الى استعمال وسائل لتفريق الشغب اضافة الى اعتقال 19 مشتبها بينهم 4 قاصرين بشبهة رشق الحجارة والاخلال بالنظام تمت احالتهم للتحقيق في شرطة ديمونا والتحقيقات بشأنهم ما زالت جارية. يذكر أن القوات عملت على بعد حوالي 300 متر من مدرسة القرية ولم يتم الدخول الى المدرسة ، وفق ما جاء هنا وهناك، كذبا وافتراءا" كما أفادت الشرطة

بيان لجنة المتابعة
وعممت لجنة المتابعة بيانا جاء فيه: "استنكرت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية الاعتداء البوليسي الوحشي صباح اليوم الاثنين على قرية بير هداج في النقب، حيث اقتحمت الشرطة وأذرعها القرية لالصاق أوامر هدم على عدد من بيوت القرية وسط احتجاج الأهالي. وكعادتها لم تتردد الشرطة في استخدام القوة ضد أهلنا في النقب، كما استخدمت قنابل الغاز المسيلة للدموع، مما أدى إلى اصابة العشرات منهم بينهم طلاب مدارس كانوا يستقلون حافلتهم غلى المدرسة، لكنها بدلا من ذلك نقلوا إلى المستشفى لتلقي العلاج".
وتابع البيان: "وقامت الشرطة بحملة اعتقالات في صفوف الأهالي الصامدين الذين يدافعون ببسالة عن أرضهم وبيوتهم. وتدعو لجنة المتابعة أهالي النقب خاصة وجماهيرنا العربية عامة للمشاركة في المظاهرة الاحتجاجية التي أقرتها لجنة التوجيه العليا لعرب النقب ، والتي ستجري قبالة "المجلس الاقليمي رامات نيجف" صباح الخميس الموافق 15-11-2012، وذلك نصرة لإخواننا في بير هداج" الى هنا نص البيان.

غنايم يطالب بمعاقبة المعتدين على حرمة مدرسة بير هداج
وعمم مكتب النائب مسعود غنايم بيانا جاء فيه: "أرسل النائب مسعود غنايم رسائل مستعجلة لكل من وزير الأمن الداخلي أهرونوفيتش ووزير التربية والتعليم ساعر يستنكر فيه قيام الشرطة بدخول مدرسة بير هداج في النقب والاعتداء على طلابها واستعمال لرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع. وقال في رسالته إن هذا الاعتداء أدى لإصابة عشرات الطلاب الذين نقلوا للعلاج في مستشفى سوروكا في بئر السبع. وقال أيضا إن دخول قوات الشرطة للمدرسة هو اجتياز لخط أحمر واعتداء على حرمة مؤسسة تربوية وهذا الأمر بالغ الخطورة تتحمل مسؤوليته الشرطة ووزارة التربية والتعليم. وطالب النائب غنايم وزير الأمن الداخلي ووزير التربية والتعليم التدخل ومعاقبة المعتدين ومنع تكرار مثل هذه الاعتداءات مستقبلا" كما جاء في البيان.

طلب أبو عرار: واقع ما حدث ببير هداج يدل على حملة متعمدة للشرطة لإذلال الاهل لا غير!
وجاء في بيان لوكالة نبأ: "استهجن الشيخ طلب ابو عرار، مدير الكتلة البرلمانية للقائمة العربية والعربية للتغيير في الكنيست، حملة الشرطة صباح اليوم في قرية بير هداج، معتبرا ان هذه الحملة بشكلها، وكيفيتها، وبحجم القوات المشاركة، وبتصرفات الشرطة، ورجال الامن المشاركين، ما هي الا دليل على أن الحملة متعمدة، وهدفها اذلال الاهل لا غير، الا ان الاهل لن يذلوا لانهم اصحاب حق". وتابع البيان: "وبين الشيخ ابو عرار أن "اصابة 32 شخصا منهم، 29 طالبا، والدخول للمدرسة واطلاق المطاط، والغاز المسيل للدموع، واستعمال "المستعربين" ما هو الا دليل على أن الشرطة لا تطبق القانون، ولا تأخذ به، وانها تتصرف وفق اهواء وليس قانون، كما ان وضع الرمل في محرك احد السيارات التابعة للأهل من قبل رجال الشرطة، والاعتداء الكلامي، والاشارة للأهل بعلامة "V"، دليل على ان الحملة جاءت للنيل من صمود الاهل. وطالب ابو عرار الشرطة اطلاق سراح جميع المعتقلين فورا، وناشد الاوساط الفاعلة للعمل بكل جد من اجل تنظيم فعاليات ضد هذا الاعتداء" كما جاء في بيان وكالة نبأ.

منتدى التربية والتعليم العربي في النقب يعلن الإضراب
وعممت وكالة نبأ بيانا جاء فيه: "أعلن منتدى التعليم العربي في النقب، ولجان أولياء أمور الطلاب في مدارس النقب عن اضراب شامل يوم غد الثلاثاء الموافق 12112012م، احتجاجا على ما قامت به الشرطة صباح اليوم الثلاثاء ، حيث داهمت الشرطة قرية بئر هداج بها في النقب مستعملة الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي حيث أصيب ما يزيد عن 30 طالبا لاستنشاقهم الغاز الذي وقع في ساحة المدرسة وتم نقلهم لتلقي العلاج في مستشفى سوروكا بئر السبع ، وعليه فإن منتدى التعليم العربي يستنكر الاحداث ويطالب الجميع الالتزام بهذا الاضراب" كما جاء في البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234931.71
BTC
0.51
CNY