الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 20:01

الزهار: أبو مازن مستهدف وفتح لن تطبق المصالحة إلا بموافقة أمريكا وإسرائيل

كل العرب
نُشر: 09/11/12 08:30,  حُتلن: 17:30

في ظل تخوف حماس من اقدام مسلحين من مناصري دحلان على استهداف عباس اذا ما زار غزة باتت زيارة رئيس الوزراء التركي مؤجلة الى ما بعد تنفيذ اتفاق المصالحة

الدكتور محمود الزهار :


عباس سيكون مستهدفا من قبل عناصر وكوادر من ابناء حركة فتح التابعين للقيادي محمد دحلان الذي فصل من الحركة قبل شهور

نحن على استعداد لنطبق المصالحة ولكن فتح غير مستعدة لتطبيقها لأن امريكا رافضة والكيان الاسرائيلي رافض وابو مازن وفتح لا يستطيعون مغادرة الموقف الامريكي والاسرائيلي

 

أكد الدكتور محمود الزهار أحد قادة حماس البارزين في غزة بأن هناك اوضاعا امنية في القطاع تحول دون زيارة الرئيس الفلسطيني محمود عباس له برفقة رئيس الوزراء التركي رجب طيب اوردغان او غيره. وكان اوردغان جدد رغبته الاسبوع الماضي بزيارة غزة برفقة عباس، مشيرا الى أنه اعطى المسؤولين الاتراك الاوامر لاجراء الترتيبات اللازمة لتلك الزيارة.

محمود الزهار : إيران مستمرة في دعم حماس بكل الوسائل لاننا في مواجهة عدو مشترك
محمود الزهار

واشار الزهار في تصريحات لصحيفة القدس العربي الصادرة الجمعة الى أن عباس سيكون مستهدفا من قبل عناصر وكوادر من ابناء حركة فتح التابعين للقيادي محمد دحلان الذي فصل من الحركة قبل شهور، اذا ما اصر اوردغان على اصطحاب الرئيس الفلسطيني لغزة، منوها الى ان حماس تتحفظ على زيارة عباس لمنع اثارة الفوضى الامنية من جديد بالقطاع جراء امكانية استهدافه.

تطبيق المصالحة
وبشأن ما علمته الصحيفة بأن تركيا تجري اتصالات مع حماس وفتح بالتشاور مع مصر وقطر لتحريك ملف المصالحة واتمامه بعد التوجه الفلسطيني للجمعية العامة للامم المتحدة للحصول على اعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 ومنحها صفة دولة غير عضو في المنظمة الدولية، قال الزهار للقدس العربي " في الحقيقة بعيدا عن الاتصالات، انا اتكلم عن المبدأ. المبدأ اذا كانت فتح على استعداد لتطبق المصالحة فنحن على استعداد لنطبقها، ولكن اقول لك بان فتح غير مستعدة لتطبيق المصالحة لان امريكا رافضة والكيان الاسرائيلي رافض، وابو مازن وفتح لا يستطيعون مغادر الموقف الامريكي والاسرائيلي، وبالتالي كل ذلك مضيعة للوقت طالما انهم لم يأخذوا ضمانات لتنفيذ هذه الاتفاقية "في اشارة الى تنفيذ اتفاق المصالحة الموقع في القاهرة".

تحفظات لأسباب أمنية
وبشأن زيارة اوردغان المرتقبة لغزة برفقة عباس، قال الزهار "نحن نرحب بأي كان من يريد زيارة غزة خاصة من المستوى السياسي الرفيع، ولكن ما قيل في الاعلام بأنه سيأتي -اوردغان- مع ابو مازن، فنحن لنا تحفظ على زيارة ابومازن لغزة لاسباب امنية، خاصة ان هناك صراعا داخل فتح". وحول اذا ما يفهم من ذلك بان حماس غير مرحبة بزيارة عباس لغزة برفقة اوردغان رد الزهار قائلا "القضية ليست مرحبا او غير مرحب به، انا قلت بأن هناك وضعا امنيا خاصا بفتح بين جماعة دحلان وجماعة ابو مازن ـ عباس - قد تؤدي لخلل امني" بشأن حمايته، في اشارة الى امكانية استهدافه.

تأجيل زيارة أوردوغان إلى غزة
وأكد الزهار بأن هناك خشية في غزة من امكانية استهداف عباس اذا ما اقدم على زيارة غزة، منوها الى الرئيس الفلسطيني يعرف ذلك الامر ولن يقدم على زيارة القطاع في الفترة القريبة. وفي ظل تخوف حماس من اقدام مسلحين من مناصري دحلان على استهداف عباس اذا ما زار غزة باتت زيارة رئيس الوزراء التركي مؤجلة الى ما بعد تنفيذ اتفاق المصالحة وفق مصادر في فتح، لأن تلك الزيارة لن تتم الا من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية. وفي ذلك الاتجاه قالت سفارة فلسطين في تركيا أن زيارة إردوغان إلى قطاع غزة ستتم عبر الشرعية الممثلة بالرئيس عباس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233084.69
BTC
0.51
CNY