الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 17:02

نجاد في أول رد فعل إيراني على فوز أوباما: الانتخابات الأمريكية معركة رأسماليين

كل العرب
نُشر: 08/11/12 11:35,  حُتلن: 14:49

 محمود أحمدي نجاد - الرئيس الإيراني: 

انظروا إلى الوضع في أوروبا والولايات المتحدة! إن الانتخابات وهي تعبير عن الإرادة الشعبية تحولت إلى ساحة معركة لرأسماليين وذريعة لإنفاق ثروة

لا يحظى العديد من العناصر المستقلين الأكفاء وطاهري القلوب بأدنى فرصة للمشاركة في حكومة وتتم التضحية بالعدالة والحرية والكرامة البشرية في سبيل أنانية أقلية نافذة

ندد الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، الخميس، بالانتخابات الرئاسية الأمريكية التي جرت الثلاثاء وفاز بها الرئيس باراك أوباما، معتبراً أنها "ساحة معركة للرأسماليين". وقال أحمدي نجاد في منتدى "بالي" حول الديمقراطية في إندونيسيا: "انظروا إلى الوضع في أوروبا والولايات المتحدة. إن الانتخابات، وهي تعبير عن الإرادة الشعبية، تحولت إلى ساحة معركة لرأسماليين وذريعة لإنفاق ثروة"، من دون أن يذكر صراحة إعادة انتخاب باراك أوباما.


محمود أحمدي نجاد

وتابع أحمدي نجاد: "لذلك لا يحظى العديد من العناصر المستقلين الأكفاء وطاهري القلوب بأدنى فرصة للمشاركة في حكومة. تتم التضحية بالعدالة والحرية والكرامة البشرية في سبيل أنانية أقلية نافذة".

الانتهاكات لحقوق الإنسان
وأنفقت ستة مليارات دولار بحسب التقديرات على الانتخابات الأمريكية التي فاز فيها أوباما على خصمه الجمهوري ميت رومني.وندد الرئيس الإيراني بالدول "التي تدعي أنها في طليعة الديمقراطية"، معتبراً أن "العبودية والاستعمار والانتهاكات لحقوق الإنسان" لا تزال تجري فيها.وعدّد نجاد المخاطر التي تحدق بالديمقراطية، ذاكراً بشكل عابر "تطوير الأسلحة التي هي أخطر من الأسلحة الذرية"، في وقت يتهم الغرب وإسرائيل بلاده بالسعي لامتلاك السلاح النووي رغم نفي طهران الأمر.

 المنازلة السياسية
وألقى أحمدي نجاد كلمة مقتضبة في إطار منتدى بالي الذي يستمر حتى الجمعة بمشاركة 11 رئيس دولة وحكومة. ومن المتوقع أن يغتنم الرئيس الإيراني هذه المناسبة لحشد دعم دولي لدبلوماسيته المثيرة للجدل، في وقت انتقدت عدة منظمات للدفاع عن حقوق الإنسان مشاركته.إضافة إلى أحمدي نجاد، يشارك في المنتدى رئيسا أفغانستان حميد كرزاي وكوريا الجنوبية لي ميونغ باك، إضافة إلى رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان ورئيسة الحكومة الأسترالية جوليا غيلارد. ومع هذا الحضور السياسي البارز، فإن هذا الملتقى الدبلوماسي الذي يستمر يومين يمثل بالنسبة للرئيس الإيراني فرصة للبحث عن داعمين دوليين في المنازلة السياسية مع الغرب بشأن سياسة طهران النووية المثيرة للجدل.


باراك اوباما

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236828.82
BTC
0.51
CNY